الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي أنا..
فقد تغيرت كثيرا بالسابق كنت ملتزمة ولا أسمع الأغاني والمنكرات الآن اختلفت تماما بعد مروري بتجربة عاطفية فاشلة صرت أكسر الحاجز بيني وبين أي شاب غريب إلى درجة أني أتهور أحيانا وأقابل شابا ليس لنية سيئة، إنما فقط أبحث عن الحب أو لأجل أن أستقطب اهتمامه وإذا صد أحدهم عني أو لا يرغب في وأنا أرغب به فإني أستفزه قليلا برسالة أو مكالمة لا أتقبل صدا من أحد عني.. وأحادث هذا وذاك.. لكنني لا أستطيع التعمق في علاقة مع أحدهم أعرفه لمدة شهر وأنسحب.. ودائما هكذا.. ربما أنا ملولة أو لا أستطيع المشي في هذا الطريق كثيرا.. لأني في الحقيقة لست من هذا النوع..
هل هذا الانحراف نتيجة مروري بتجربة عاطفية؟
حيث إني الآن قد بدأت أقطع وأنهي كل علاقاتي السابقة والحمد لله..
وكيف أكون ناضجة في التجربة الأخرى فأنا لا أريد تكرار ردة فعلي في التجربة الأولى حيث تصرفت خارج المألوف.. ضاربة بعرض الحائط كل شيء..
أنا أستغرب من نفسي كيف أفعل هذا؟ أين الخوف من رب العالمين؟.. أحيانا أشعر أني لست مسؤولة عن تصرفاتي بدأت أخاف على نفسي من نفسي.. ومن تهوري..
كيف أكبح هذه الرغبة فالدنيا مليئة بالفتن والمغريات كيف أعرف أني لن أكررها مرة أخرى؟
علما أن الزواج أمر ليس بيدي، بل بيد رب العالمين..
وإذا كان عندي غاية أريد أن أصل إليها فالوسيلة تبرر الغاية.. فأهم شيء أن أصل للغاية مهما كان الطريق الذي يؤدي إليها حلالا أم حراما..
هذا الشيء يصدمني في نفسي كثيرا.
وحدث ذات مرة أن غششت بالاختبار الشهري وأحيانا لا أقوم بعمل تكاليفي البحثية بل أدفع مالا لكي تقوم بها باحثة.؟
ولدي هروب من نفسي كثيرا.. حين تعترضني مشكلة أهرب من نفسي بالنوم.
إضافة أنني أحيانا لا أصلي كسلا في العادة أصلي الحمد لله دائما لكن إذا كان لابد أن أغتسل أو ما شابه أتكاسل وأقضي يوما كاملا لا أصلي أو ثلاثة أيام إلى حين أن يفتح الله علي وأصلي.  لا أعلم أي قلب أمتلك.؟
بالإضافة إلى أن أناجي خف كثيرا عن السابق.. وكثرة استماعي للأغاني والملهيات أبعدني عن حفظ القرآن حيث كنت أطمح أن أختم القرآن.
كيف أستعيد نفسي وأبعد تلك الصفات السيئة عني؟
وهل هذه أنا حقا؟
عمر المشكلة: سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
-البعد عن الله .
-الإهمال وعدم المسؤولية .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
-التفكير في الماضي.
-عدم شغل وقت الفراغ بما يفيد.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
- الدعاء.
-الاستشارة.
-البحث عن حل ومواجهة الذات.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة:
بداية أهنئك على محاسبتك لنفسك واستحضارك الخوف من رب العالمين, فهذا من سمات المسلم الحق إذ أن الخطأ وارد من الجميع ولكن الصادق يتميز بأنه رجّاع إلى الله يستغفره ويتوب إليه ويبذل وسعه في اتخاذ الأسباب التي تجنبه الوقوع في المعصية مستقبلاً.
إن الفشل في بعض تجارب الحياة أمر طبيعي جداً ويحصل حتى لأبرز الناجحين, ولو أطلعت على سير هؤلاء لوجدت أنهم قد تعرضوا لمواقف عديدة وكثيرة فشلوا فيها, لكن السر في نجاح هؤلاء يكمن في طريقة تعاملهم مع الفشل, وإن أهم جزء في طريقة تعاملهم هو الحفاظ على النظرة الإيجابية لذاتهم, فما حصل لك بعد التجربة العاطفية التي ذكرت من سلوكيات - لا تقبلين بها بل وتستغربين كيف صدرت منك - هي سلوكيات نابعة من نظرتك السلبية لنفسك فولد ذلك نوعاً من عدم الاحترام لذاتك بسبب هذا الفشل, وهذا فتح الطريق أمامك لهذه السلوكيات التي ما كنت ترضين بها قبل هذه التجربة.
فلا بد إذاً أن تدركي أن حصول الفشل لا يدل بتاتاً على سوء صاحبه لأن التوفيق هو بيد الله سبحانه وتعالى وأنت مأمورة بالتوكل على الله ثم سلوك الأسباب المشروعة.
الخطوة التالية في التعامل مع التجارب الفاشلة هو أن تدرسي أسباب الفشل وتحاولي علاجها حتى لا تتكرر  فتكونين بهذه الطريقة قد خرجت من التجربة وأنت محافظة على احترامك لنفسك وذاتك وكذلك أصلب عوداً وأكثر خبرة واستعداداً لمواجهة ضغوط الحياة. وهذا المنهج أعني منهج التعامل مع التجارب الفاشلة هو منهج عام أما بالنسبة لتجربتك الشخصية التي أشرت إليها في رسالتك فلا يمكن الخوض فيها لأنك لم تبيني تفاصيلها.
صحيح أن الحياة مليئة بالفتن والمغريات ولكن هناك خطوات تسبق الوقوع في الخطأ فانظري ما هي الأسباب والوسائل التي تأخذك شيئاً فشيئاً إلى الحرام وانتبهي لها وتجنبيها لأن تجنب المعصية أثناء مقدماتها قبل التمادي فيها أسهل بكثير, ويبقى تقوى الله ومراقبته في السر والعلن الركيزة الأولى في عدم الوقوع في الحرام ثم تجنب المقدمات والوسائل التي تؤدي إلى المعصية.
جاء في رسالتك "الغاية تبرر الوسيلة وإن أهم شيء هو الوصول للغاية مهما كان الطريق الذي يؤدي إليها حلالا أم حراماً" وهذا مفهوم ليس بصحيح قطعياً, وهو ناتج عن ضيق الأفق إذ أن هناك الكثير والكثير من الوسائل الحلال للوصول إلى الغاية المشروعة, لكن هذه الوسائل قد تحتاج إلى جهد وتعب فمثلاً النجاح في الاختبار الشهري يحتاج إلى استعداد ومذاكرة, والغش طريق سهل للنجاح لكنه عصيان لله وهنا يقارن المسلم الحصيف الحريص على دينه بين متعه دنيوية مؤقتة وبين معصية الخالق الجليل العظيم. إن للإنسان غاية كبرى في هذه الحياة وهي التي يحرص ألا يفشل فيها وإن فشل فيما دونها فلا يعني خسارته، فهب أنك خسرت شيئا ما بعد فشلك في هذه التجربة التي مرت بك، فهل الخسائر هذه تعادل ما خسرته من جونب التزامك بدينك! تكاسل عن الصلاة سماع للأغاني تركك لمشروع حفظ القرآن...إلخ؟ إني واثق من أن إجابتك ستكون بالنفي لأن جذوة الإيمان بحمد الله ما زالت متقدة في قلبك، اعتبري ما حصل لك كبوة جواد أصيل سرعان ما يستعيد عافيته ويعود إلى تحقيق سابق أمجاده، أرأيت مسافرا وهو في وسط الصحراء وشدة الحر والظمأ والجوع قد فقد راحلته وعليها طعامه وشرابه وقد استلقى على ظهره من شدة الإعياء فهو ينتظر الموت وبينما هو كذلك إذ تظهر راحلته فيشتد فرحه حتى قال اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح.. أتصورت جيدا هذا الموقف إذاً فاعلمي أن الله أشد فرحا بتوبة عبده من ذاك براحلته، فسارعي إلى التوبة وما الذي يحول بينك وبينها مهما بدر منك من قبل فهي أول خطوة في استعادتك لنفسك كما سألت، وأكثري من الأعمال التي تقربك من الله واتخذي من الصديقات الصالحات ما يكن عونا لك على الخير والثبات عليه.
وفقك الله وأعانك,,,