الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا مخطوبة لي سنة وتعرفت على خطيبي عن طريق الفيس بوك. ودامت علاقة حبنا أربعة سنوات والآن نستعد للزواج كل شيء كان في أحسن حاله خطبني وتعارفوا أهلنا وحبوا بعض الحمد لله، ولكني فيما بعد اكتشفت أنه متسرع في كل شيء ودائماً يضع اللوم علي ويجرحني بالكلام السيئ الذي يقلل من قيمتي، وعندما أحاول أن أشرح له الموقف يقول لي " أنتِ قولتِ كذا وكنتِ تقصدين كذا " ويفسر الكلام كما يحلو له!
على الرغم أني غيرت الكثير من نفسي لأجله وابتعدت عن صديقات لي هو لا يحبهم، وأصبحت أخاف من الزواج وسيطر علي الخوف أكثر من الفرح بالزواج لأنه إنسان مسيطر بالرغم من أن قلبه كبير وكل مشكلته في لسانه وكلامه والتدقيق في كل حرف.
للعلم أنه لا يقصر معي في شيء ولكنه يراني مسرفة ويضع اللوم علي في كثير من الأمور. علما بأنه صاحب خلق ودين. لكن الكلام والنقاشات الكثيرة التي غالبا ما يخرجني منها مخطئة بالرغم من أنه لا يفهمني ولا يفهم قصدي ويتسرع بالتفكير السلبي وتفسيره الخاطئ لكلامي.
أرجو الإفادة كيف أتعامل معه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحباً بك ابنتي (سحر) في موقع لها أون لاين، نشكر لك ثقتك بنا.. ونرجو أن تجدي فيه كل ما ينفعك .
أبنتي رغم أن علاقتك به كانت مدة أربع سنوات إلا أنكِ لم تفهمي طباعه ولم تعرفي سلبياته, هذا لأن مثل هذه العلاقات تكون عقيمة, ومثل هذا الحب يكون حب أعمى, وخاصة العلاقات التي تكون عبر الانترنت, علاقات مبهمة ليس فيها أي شيء من الصراحة والوضوح, فالناس خلف الشاشات يتقمصون شخصيات غير شخصيتهم الطبيعية, ويرسمون لأنفسهم ملامح غير حقيقية, علاقات الانترنت هي عالم من الأوهام, وبعد الزواج يكتشف كل منهما عيوب وسلبيات الآخر التي كانت مختفية عنه فيصدم وتبدأ بينهما المشكلات, وهذا ما حدث معك فهذا الشاب بعد ما صرتم مخطوبين أصبح يجرحك بكلامه ويقلل من شأنك ويهاجمك, فهل كان يفعل ذلك على مدى الأربع سنوات الماضية؟؟ طبعا لا, وإلا لما استمرت علاقتكما هذه الفترة الطويلة, ولما انتهت بالخطبة والإقبال على الزواج.
ابنتي الآن عليكِ محاولة فهم شخصيته بصورة أكثر, والتفاهم معه بهدوء وتوضيح أن أسلوبه هذا لن يبني حياة سعيدة بل سيقتل الحب بينكما, ناقشيه بهدوء واحترام واطلبي منه أن يعاملك بطريقة أفضل وأن يحترم رأيكِ, أخبريه أنكِ تحبينه وتسعين لإرضائه بشتى الوسائل, وهو عليه أن يسعى لإرضائكِ ولإسعادكِ, اتفقا معاً على دستور -إن صح التعبير- لحياتكما معا, يعني قواعد وقوانين تحاولا دائما الالتزام بها وتطبيقها, وأن تكون العلاقة بينكما يسودها الاحترام فلا أحد يسفه رأي الآخر, ولا أحد يستبد برأيه بل بالتشاور فيما بينكما وبالحب والإثار.
ونصيحتي لكِ أن تحاولي تأخير الزواج فترة حتى تتأكدي من أخلاقه وطباعه وتعرفي مدي تأقلمك وتقبلك لهذه الطباع, فما بينكما الآن مجرد خطوبة يسهل التراجع عنها, ولكن لا قدر الله بعد الزواج تزداد المشاكل ويكون بينكما حياة وأطفال فالأمر يكون أكثر تعقيداً , وفترة الخطوبة أو الملكة ما هي إلا ليتعرف كل من الطرفين على الآخر عن قرب؛ من حيث الأخلاق والطباع فلا يتم الدخول إلى الحياة الزوجية إلا وقد ارتاح كل منها للآخر .
أسأل الله تعالى أن يلهمك رشدكِ ويصلح حالكِ.