الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أشكركم جزيلاً على هذا الموقع و لكم التوفيق والنجاح.
أنا امرأة عمري 39 سنة متزوجة منذ 7 سنوات , عندي ولدان , أسكن مع أم زوجي التي أعتبرها مثل أمي وهي مسنة ومريضة ولا أجعلها تكلف على نفسها شيئا فوق طاقتها و بالخصوص السنة الأخيرة هذه والله شاهد على ما أقول و أخواته أخواتي , كل شيء على ما يرام بغض النظر أحياناً هناك مناوشات تتغلغل في خاطري وتجعلني أفقد صبري لولا تشبثي بالله سبحانه وتعالى , في السنة الأخيرة أصبحت أم زوجي تحس بغيرة ليس فقط من ابنها حتى من بناتها حيث أنها لا تريدهم أن يتحدثوا معي في الهاتف بحجة أنني لست موجودة , فأقول في نفسي وإن يكن أنت كلميهم , إن هي أقفلت عليك هذا الباب , ولكن ما زاد الطينة بلا هو أن هذا الموضوع بدء يأخذ طابعاً آخر حيث أنها بدأت تنقل أخباراً و أحاديث إلى بناتها ليس من الموضوع صحة إلا أكاذيب لتشويه صورتي أمام بناتها , و الأمر العسير الأخير هو البنت البكر أصبحت حتى هي تعاديني مع أخواتها لا أعرف هل هي غيرة , مع العلم أنني لا أحكي لوالدي شيء من هذا القبيل. ولكنهما يحسان بذلك عند زيارتهم لي , أرجو منكم المعذرة من تطويلي للموضوع , أختكم في الله
...ك...

الإجابة
وعليكم السلام ..
• حـــل الـمـشــكــلــة :-
• أخـتـي الـفـاضـلـة . أتمني لك النجاح والتوفيق في حياتك الأسرية و المهنية.
• والدة زوجك قد بلغت إلى مرحلة الشيخوخة .
• ولكل مرحلة من مراحل حياة الإنسان لها خصائصها .
• واعتقد أن حياة والدة زوجك كانت مشغولة سابقاً في تربية أبنائها
• فلذلك قد تشعر والدة زوجك بعدم الأمان وتجد الأمان في أبنائها
• ولذلك قد تشعر بالغيرة لو وجدت أبنائها يتكلمون معك أكثر منها.
• وقد تشعر الوالدة بأن أبنائها انشغلوا عنها وإن الهدف الأساسي التي كانت تعيش من أجله هو أبنائها قد انتهي لأنهم استغنوا عنها لما أصبح كل واحد له حياته الخاصة به .
• الوالدة لا تنكر اهتمامك ولكن تحتاج إلى اهتمام أبنائها
• فقد تروي قصة غير حقيقية لأبنائها ضدك لكي يلتف أبنائها حولها من جديد .
• كما أن مرحلة الشيخوخة أو كبار السن قد يفكرون فقط في ذكريات الماضي .وذكريات الماضي بالنسبة لوالدة زوجك متعلقة بأولادها خصوصاً قبل انفصالهم عنها بالعمل و الزواج .
• ولذلك لا يجب أن يلقي رعايتك لوالدة زوجك على كاهلك لوحدك لابد من مشاركة أبنائها معك .
مثال : إن يأخذ أحد الأبناء الوالدة إلي نزهة - أماكن جديدة
و إن يحضر ميعاد تناول الغذاء لوالدته و يأكلها بيده .
أو أن يأتي لها في أي زيارة ومعه صورة للعائلة قديما و يتحدث معها .
لكي لا تشعر بأنها لوحدها .
واعتقد أن انشغال المسن بالذكريات تجعله يتذكر الأشخاص جيداً خصوصاً أنهم أكثر فئة معرضة للنسيان و الزهايمر .