الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لـ3 أطفال، والحمد لله. أكبرهم ابنتي التي تبلغ من العمر11 عاما. مرت بظروف صعبة حينما بدأت تظهر عليها علامات غريبه كالخوف والسرحان والتوتر وحينها كانت تشتكي من معلماتها لارتفاع صوتهن وعصبيتهن على جميع الطالبات وليس ابنتي بالتحديد. فأخذت الموضوع بعين الاعتبار وتفاهمت معهن وتكلمت مع المرشدة الاجتماعية في المدرسة وطمأنت ابنتي.
وبعد فترة أصبحت ابنتي كلما دخلت المنزل تشعر بان أحدا يقوم بخنقها فأصبحت أخبرها أن تذكر الله كلما شعرت بالضيق والخوف والاختناق. فأصبحت لا تحب الذهاب للمدرسة وتغيب بالأيام علما أن أبنائي من المتفوقات والمثاليات ومحبوبة من جميع المعلمات ولا تحب الغياب. فتراجع مستواها الدراسي وأصبحت لا تذهب المدرسة ولا تحب الدخول للفصل. إلا أيام الاختبارات أجبرها للذهاب. أصبحت ترى أناسا غرباء في التطور والأشكال في بيتنا وأصبحت ترى أناسا طوال وسود ووجوههم غير معروفة، أصبحت تخبرني بأن أحدا دوما يراقبها . أخذتها مكة والحرم والمدينة المنورة. أخذتها لشيوخ كثر، قالوا إن ابنتي تشتكي من عين مصحوبة بمس شيطاني. طبعا هذه الحالة أخذت ما يقارب جميع أشهر الفصل الدراسي الأول بطوله ونحن الآن في الفصل الثاني وهي ترفض ألبته الذهاب للمدرسة. أخذتها مؤخرا إلى دكتور بالرقية الشرعية وكذلك خبير نفسي وأصبحت تخبره أنها تكرهني وتكره أباها بسبب الشيوخ والقرآن وأصبحت تشعر بالخوف منا، علما بأنني وأبوها ندللها كثيرا، ولا نرفض لها طلبا إلا أنني أحيانا أتعصب عليها ولكن بطريقة معقولة. الخبير النفسي أثبت أن ابنتي في سن مراهقة وحساسة جدا وأنها تعاني من عقدة نفسية لكن المعلمات وسبب الشيوخ والقرآن.
أرجو إفادتي كيف أحول كره ابنتي إلى محبة تجاهي.
كيف أعرف أن ابنتي فعلا تعاني من عقدة نفسية وكيف أعالجها. علما بأني أشعر أننا ضعنا ما بين الشيوخ والطب النفسي. وهل العقدة النفسية من علاماتها أن ترى ابنتي أشخاص غريبين في منزلنا. وكذلك تسمع أصوات أناس ينادون عليها باسمها.
أرجوكم أفيدوني. وآسفة للإطالة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
بدايةً أعانك الله.. وأثابك على صبرك وسعيك لعلاج ابنتك.. وأتمنى لها الشفاء العاجل.
أما بالنسبة لما ذكرت من أعراض تعاني منها ابنتك كمشاهدتها لأناس لا يرهم غيرها و سماعها لأصوات تناديها أو أي أصوات أخرى لا يسمعها غيرها.. فتلك أعراض معروفة في الطب النفسي وتسمى الهلاوس السمعية والبصرية..
وكذلك كرهها لكم رغم إحسانكم لها يمكن تصنيفها تحت الضلالات الفكرية .. وكلا العرضين السابقين هما من الأعراض الذهانية التي تتطلب العلاج النفسي الدوائي بشكل سريع لتستقر ابنتك وتعود للمدرسة وتتحسن حالتها النفسية.. وهي تختلف تماماً عن العقد النفسية..
ولا يمنع مع العلاج الدوائي أن ترقيها بالقرآن فهو شفاء ولا شك.
أيتها الأخت الكريمة.. لا نستطيع في حالة ابنتك أن نغير من أفكارها أو مشاعرها إلا بعد أن تتناول العلاجات المناسبة لها , وعندها ستجديها قد بدأت بالتحسن وبدأ تفكيرها بالتحسن التدريجي .. وبعد ذلك يمكننا عمل جلسات العلاج المعرفي السلوكي لها لتصحيح ما بقي من أخطاء في التفكير.. وتأهيلها لتعيش بشكل أفضل.
دعواتي لها بالشفاء العاجل.