الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أحمد عمري تسعة عشر عاما طالب جامعي .
منذ دخولي الجامعة حدثت لي مشاكل صحّية لم أكن أعلمها ، فأصبحت رائحتي كريهة دون أن ألاحظ ،علما أنّني شخص دائم النظافة والاهتمام بمظهري ودائما ما أستخدم العطور فأصبحت حديث من في الجامعة بسبب رائحتي وأصبحت محطّ أنظار الجميع وسخرية أمام الطلاّب ..
وعندما علمت بأمر رائحتي وما يحدث في الجامعة كانت صدمة كبيرة لي ، فأنا لم أصل إلى مرحلة كهذه من قبل .
أصبحت انعزاليّا ولا أحبّ الجلوس مع أحد وتركت الجامعة، وكلّما أخرج إلى الشارع أحسّ أنّ الناس يتكلّمون عنّي ويضحكون منّي إلى أن اعتادت نفسي .. تركت أصدقائي وأصبحت لا أحبّ الخروج وتغيّرت شخصيّتي نحو الأسوإ. أشعر أنّني لم أعد ذلك الشخص الذي كنت ، فأصبحت ألتزم الصمت ولا أحبّ الحديث علما أنّني كنت اجتماعيّا ..فما هو الحلّ ؟!
عمر المشكلة
تسعة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
المرض الذي لم أكن أعلم به .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كثرة الجلوس قرب الطلاّب ومواصلة الحضور في الكلّية .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أفعل شيئا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل /أحمد
هناك الكثير من الأمراض التي تسبّب بعض الروائح الكريهة وكذلك بعض الأكلات والأطعمة التي تسبّب رائحة كريهة ..فالعرق في الأجواء الحارّة صيفا مشكلة تؤرّق الكبير والصغير ويبحث الجميع عن حلول بسيطة ومتوفّرة ..
ودعنا نعرف الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة العرق ؟! يزداد انتشار الغدّة الدرقيّة في مناطق معيّنة من الجسم مثل الجبهة وتحت الإبط واليدين وبطن القدم ، ويزداد إفراز العرق من هذه الغدد لدى بعض الأشخاص مع قلّة حدوث تبخّر له عدّة أسباب
نتيجة للتوتّر الدائم الشديد .
السمنه الزائدة والمفرطة .. وجود خلل في وظيفة الغدّة الدرقيّة نتيجة الانخفاض السريع في مستوى السكّر في الدم
ومن الممكن وجود "الميكروبات" و"البكتيريا" على سطح الجسم خصوصا في الثنايا والتي تتكاثر وتنمو في وجود العرق بسبب الرائحة الكريهة أحيانا .
أخي الفاضل أحمد
الرائحة الكريهة نتيجة ودليل على ارتفاع معدّل السموم في الجسم ،فعلى سبيل المثال عندما يصاب الإنسان بالإمساك ولا يتمّ التخلّص من السموم الموجودة في الجسم مع البراز وترتفع نسبة السموم في الدم وبالتالي يخرج مع العرق ..
أوّلا - عليك الذهاب إلى طبيب خاصّ بالغدد وعمل تحاليل للغدّة الدرقيّة ..
كذلك يجب تجنّب بعض الأطعمة بكثرة لأنّها تحتوي على نسب مرتفعة من الحامض الأميني "كارنيتاين"وهي الأسماك واللحوم والدجاج والحبوب والخميرة والبيض ..
ننصح باستخدام الملابس القطنيّة في هذه الفترة .
أنصحك بمصاحبة أشخاص إيجابيّين .
أريد منك أيضا الذهاب إلى أحد الأطبّاء النفسيّين لكي تتخلّص من المشاعر السلبيّة التي تعرّضت لها في هذه الفترة .