الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة عمري ثلاث وعشرون سنة أعاني منذ أكثر من سنة من تعب شديد مستمرّ لا يزول بالراحة ، فأنا أشعر معظم الوقت أنّني في حاجة إلى النوم كما أنّه عندي هالات سوداء تحت العينين وأبدو شاحبة طوال الوقت،كما أنّ نبضات قلبي عالية جدّا تتراوح بين 98 و 120 و تزداد أثناء النوم ..وعند صعود الدرج أو النهوض أشعر أنّه سيغمى عليّ و أنّ قلبي سيتوقّف .. كما أنّني مصابة بصداع شبه مزمن وآلام متكرّرة في البطن و غثيان و إمساك و آلام شديدة في العضلات و المفاصل و "ضبابيّة" على العينين ، و مؤخّرا أصبت بدوخة مستمرّة لا تزول إلى درجة أنّني أشعر أنّني سأسقط أرضا حتّى و أنا جالسة ،وأشعر أيضا بعدم التوازن عند المشي أشعر أنّني أتأرجح و أنّ قدميّ ليستا متوازنتين. أصابني اكتئاب شديد مؤخّرا فأصبحت عصبيّة جدّا لا أطيق أحدا و أتأثّر لأتفه الأشياء و تنتابني نوبات من الغضب. أصبحت قلقة و أخاف من كلّ شيء و فقدت اللذّة في فعل أيّ شيء .. أرجوكم ماذا يمكن أن يكون السبب ؟ تعبت جدّا علما أنّني ذهبت إلى عدّة أطبّاء فلا يوجد أنيميا ، كان عندي نقص في الحديد فقط لكن عالجته و تحسّن ، إلاّ أنّ الأعراض لا تزول. حلّلت الغدّة الدرقيّة و هي سليمة وعملت فحصا للقلب فهو سليم كذلك ...الأطبّاء يقولون "قولون عصبي" لكنّني لست مقتنعة ولا أظنّ القولون يفعل بالإنسان كلّ هذا .
عمر المشكلة
أكثر من سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أدري .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء .

الإجابة
العزيزة - آمن -
من الرسالة التي أرسلتها والتي تذكرين فيها أنّك تعانين من تعب شديد مستمرّ لا يزول بالراحة ، ومن تلك الأعراض يتّضح أنّك تعانين من الاكتئاب النفسي ،ويمكن حصر أهمّ أعراض الاكتئاب في الآتي: قد يشكو المريض صراحة بأنّه مكتئب حزين يائس ، يبدأ المرض بفقد الحماس ، فقدان الاهتمام ، الفتور واللامبالاة ، عدم القدرة على مسايرة المجتمع ومعايشة الحياة ، عدم الإحساس بالسعادة والطمأنينة، وتطوّر الأعراض إلى أن ينغمس المريض في التفكير والتهويل إلى درجة أنّه يلغي حياته ويشعر باليأس ، يحبس نفسه في دوّامته فيصبح بعيدا عن الواقع الاجتماعي، كذلك قد ينتاب المكتئب إحساس بالتعاسة والأفكار غير السارّة وتضعف طاقته ويصعب تركيزه ويصبح لا يستطيع القيام بالواجبات والأعمال المعتادة ،وقد يصاحب ذلك اضطرابات في معظم أجهزة الجسم خاصّة الجهاز الهضمي والدوري والغدد والأعصاب ،وأيضا قد يضطرب النوم. وبما أنّك قد قمت بزيارة الأطبّاء واتّضح أنّ كلّ شيء سليم فإنّ ما تحتاجين إليه هو طبيب نفسيّ ، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب النفسي حيث تتعدّد طرق ووسائل علاج الاكتئاب ، فهناك العلاج بالعقاقير إلى جانب بعض الوسائل النفسيّة والاجتماعيّة والتي تساعد مريض الاكتئاب ، والطبيب هو من يحدّد الأسلوب الأمثل لعلاج كلّ حالة.
أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك.