الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ..
استحلفكم بالله.. تردوا علي وتزيلوا حيرتي، أصبحت لا أريد الحديث مع أحد بسبب الغيبة التي لا أعرف معناها حتي الآن، فأنا كنت أغتاب لكني ولله الحمد أصبحت أحفظ لساني لكن من حولي ماذا أفعل بهم؟ فأحيانا يغتابون بشكل معلن وبصراحة أسكت لا أرد كأني لا أسمع شيئا لأني نصحتهم وأدعو الله لهم، كيف أدافع عن الشخص؟ فربما تكون شكوى أبوك فعل هذا أو... كسر هذا، يكون عندهم حق فلو دافعت بالكذب يغتابوا أكثر فأسكت من الأول أحسن، فالمشكلة أني أعرف أنواع الحديث مشاكل أو فضفضة حلال وذكر عيوب حرام، لكن ماذا عن الحديث العام فتأتي أختي مثلا تقول لي أنا وصاحبتي فعلنا كذا، صاحبتي قالت إنها ستخلص الأكل أصلها تحب الأكل أو مفجوعة، أمي مثلا صديقتي كانت ستقع وحدث كذا وزوجها قال كذا في النهاية هذا حديث الثرثرة والذي أفعله أصمت أحيانا قليلا لكن أشعر بالحرج لأن أحيانا يقولوا شيئا مضحكا فأضحك أو أبتسم أو أجاري الكلام لأني لا أستطيع الصمت طوال الوقت، أكيد وهم يحكون لي فوجدت حلا عندما أحد يقول ثرثرة أو غيبة يعني فلان بخيل أو فعلنا.. لا أعلق علي الكلام أو الثرثرة وأقول أنا أحبها هي تحبك لا فقط هي طيبة.. وأحيانا أخرى لتقل خيرا أو لتصمت، لا أعرف لا أستطيع الهروب لأني لو أقرأ القرآن أو على السجادة أسبح يأتون ويحكون لي وأنا في النهاية أحب أن أعرف أخبارهم لكن لا أعرف هل الصمت أو ذكر حسناتهم بعد الثرثرة آخذ ذنبا مثلهم أو وقعت في الغيبة، وأخيرا أنا أعرف جميع أصدقائهم وأفهم شخصيتهم فأنا حتى لو لم يذكروا الأشخاص أعرف من هم، تعبت كثيرا وأنا يجب علي الجلوس لأني ورائي مذاكرة وهذا الوضع ليس في المنزل بل في الخارج أيضا، وماذا أفعل أيضا؟ وأصبحت أحيانا أفكر أني لا أتزوج حيث طبيعي أن يحكي لي زوجي يومياته مع أخيه أو.. ويقول أشياء مضحكة حدثت معهم ويجب أن أضحك على الحديث فكرهت الناس وحياتي، لا أعرف ماذا أفعل؟ هذا أمر منذ سنوات لا أعرف ماذا يجب علي فعله؟ وشكرا..
عمر المشكلة: عامان تقريبا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا ومرحبا بكِ أختي السائلة..
بداية أشكر لك ثقتك بمركزنا، كما أعجبني بشدة حفاظك على تعاليم دينك، واهتمامك بعدم الوقوع فيما حرم الله، رغم حداثة سنك ولكنك تملكين شخصية محافظة محبة لدينها، حريصة عليه، فهنيئاً لك بذلك، وأتم الله عليك فضله وإحسانه..
عزيزتي.. هناك فرق بين الثرثرة أو الفضفضة والغيبة فعندما نسمع أو نتكلم عن أشخاص فقط لنخرج عيوبهم بدون هدف واضح، أو لنجعل الآخرين ينفرون منهم فهذه تسمى غيبة، أما من يثرثر لكي يصل لحل مشكلة ما فهذا هدف سامي، فنحن الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين نسمع ثرثرات كل من حولنا، فمنهم من يريد أن يفضفض ليرتاح، ومنهم من يشكي ليجد بصيص أمل، ومنهم من تربى على هذا الأسلوب في حياته ولا يبحث عن حل حقيقي.
فلو أجزمنا أننا إذا سمعنا وشاركنا في ذلك بأننا نغتاب فلا يمكننا أن نقدم استشارة لمن يلجأ لنا وهو يعتقد بأنه سيجد البلسم الشافي لدينا، فلا تحملين نفسك فوق طاقتها، بل ادع لمن حولك بأن يهديهم الله عز وجل، ويحفظ ألسنتهم عن الناس، ومع هذا فإن المطلوب منكِ أن تعي بأن الله عز وجل سيحاسبكِ أنتِ على عملك وما تقومين به، وليس بأعمال الآخرين من حولك، صحيح بأن النصح مهم، ولا تيأسي من تقديمه ولكنك لن تتمكني من تغيير أي شخص من حولك إن لم يشأ هو ذلك..
غاليتي.. تعلمين جيداً حكم الغيبة في الدين، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: (ولا يغتب بعضكم بعضاً)، وأتمنى منك البحث والقراءة كثيراً في كتب ومواقع الفتوى طرق الرد على الغيبة، أو تغيير مسار الحديث بوسائل وأساليب لا تنفر الآخرين منكِ، واعلمي بأن هناك كفارة للغيبة يمكن للمغتاب أن يقوم بها، مع التوبة النصوحة بنية خالصة لله عز وجل..
جميل جداً ما قلت بخصوص الحل الذي وجدت وتوصلت له من أجل إيقاف مجرى الغيبة، وحبذا أن يكون بأسلوب مقبول أكثر (مثلا: إذا تحدثت أختك بخصوص صديقة لها فاذكري لها مميزاتها، أو غيري مجرى الحديث بأمر آخر يخصك، أو قولي لها ادعي لها، معك حق ولكن فلنفكر كيف يمكن حل مشكلة كهذه.. وهكذا)، وأما ما قلت بأمر الزواج أو الانطواء والانعزال فإنه ليس الحل الأمثل، وعليكِ أخذ رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة وقدوة في أخلاقه وتعامله مع الآخرين، ليس لأنه محتاجاً لهم، بل لأن هذه رسالته، التغيير للأفضل ودعوة الناس، وكي تتخلصي من صراعك الذاتي في أمر الغيبة..
أنصحك أخيتي بكتابة رسائل إيجابية قبل النوم، وترديدها باستمرار طوال يومك خاصة عقب حديث أحد أفراد الأسرة معكِ، وإليك بعض الرسائل التي ستشعرك بالراحة بإذن الله.. 1- الغيبة لا تعني لي شيئاً، 2- أنا أخاف الله تعالى في قولي وعملي، 3- من ترك شيئاً لله عوضه خيراً، 4- الحفاظ على اللسان من الغيبة سهل جداً، 5- أنا قادرة على تحمل مسؤولية عدم الغيبة في أي مجلس..)،
كما أنصحك بالدعاء لمن حولك في ظهر الغيب، ولا تغفلي الاستغفار فإن أمره عظيم..
وأخيراً إن صدق التغيير للإنسان ينبع من ذاته، من داخله، وأنت قوية لكونك تملكين هذا التغيير لذاتك، وكل ما عليكِ فقط هو المحاولة في تقبل الآخرين، وإن كانوا على خطأ، اسع لنصحهم، لتغييرهم ودعمهم، اعملي بقدر استطاعتك ودون يأس، مع التوكل على الله عز وجل وحسن الظن به، وستجدين أثر ذلك في حياتك بأمر الرحمن.
وفقك الله ورعاكِ، وكتب لك الخير والرضا في الدارين..