الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب عمري 19 عاما، مشكلتي أن زملائي في الثانوية وتقريبا كل الشباب الذين عرفتهم أو الذين أعرفهم لا يحترمونني وينتقصونني، ويقولون لي: إني لا أفعل معهم الجميل ويهينونني، ومن ثم لا يحترمونني، فيبقى هذا المسلسل يتكرر يوميا، ويسبب لي الاكتئاب، والتفكير المفرط في.
كيف أعاملهم والوسواس حيث أني أمشي لكي أفكر كيف يجب أن أتعامل مع الغير، فرغم أني لي قدر من الوسامة ومحبوب من الجنس الآخر فإني لا أعرف كيف أتعامل مع الفتيات، وليس لي صديقة! فكل الفتيات في الحي أو في الشارع أو في المدرسة يحدقن في؛ وينظرن إلي بنظرات إعجاب فيسبب لي ذلك الخجل، ويردن التقرب إلي، وأنا لا أعرف ماذا أفعل؟ فمثلا في القسم في الثانوية، هناك بنت أحس أنها تحبني، فتبدأ بالتحديق لي والتقرب إلي ، ولأعرف ماذا أفعل معها؟ فأحس بالملل والضعف، ويتكرر ذلك معي في كل مكان.
فعندما أشاهد أحد زملائي في الفصل يضحك ويتقرب إلى البنات: أحس بالحسد والغيرة، وفي بعض الأحيان أخاف من موت والدي وأحس باليأس من الدنيا.
قل لي ماذا أفعل يا دكتور؟ جزاك الله عنا كل الخير.

الإجابة
الأخ أيوب..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أشكرك أخي على هذه الاستشارة والصراحة والوضوح، لكن أخي خلاصة الأمر قبل البدء في التفاصيل وحسبما يترائي لي: أن مشكلة هذه مختلطة بين تربية أسرية، ومرحلية أي مرحلة المراهقة التي أنت ما زلت فيها ـ ومشكلات المراهقة كثيرة ومتعددة ـ  فالمشكلة الأسرية أي نوع التربية التي تربيت عليها أم من خلال وضعك في الأسرة, إما أن تكون ولد واحد وسط عدد من البنات أو أن تكون الأخير في الأسرة وتربية الدلال التي مورست تجاهك أدت إلى بزوغ هذا النوع من الخجل الزائد، لكن أنا أعتبر خجلك هذا طبيعيا وليس بمقلق، وان كان يسبب لك بعضاً من الحرج في تعاملك مع زملاؤك أو الجنس الثالث الذي يحتاج إلى نوع من الفنيات في التعامل معهن ـ وإن كان البعد منهن أولى ـ وأفضل ـ لكن أقول: لأن هذه المشكلة حلها قريب جداً وفي يدك وإن كانت تعتبر واحدة من مشكلات الرهاب الاجتماعي الذي دائما ما أنصح الذين يتخوفون من مثل هذا النوع من الخوف إن يغلق الإنسان على نفسه الغرفة (الحجرة) ثم يخاطب نفسه بنفسه، وكأنه يتخاطب مع آخرين أو أصدقاء أو زملاء وزميلات هذا جزء من الحل في التخلص من مثل هذه المشكلة.
على كل: هي مع مرور الوقت والتمرين على القرب والتقرب والاختلاط بالآخرين دون أن تضع لنفسك حواجز أو عقد من الآخرين وخاصة زملاؤك، فهم عندما يجدون فيك هذه الخصلة يزيدونك كيداً فكن جريئا قليلا، هكذا لأن الذي أراه في شباب هذا الزمن ـ الكل إلا من رحم ربي ـ نجدهم في هيوعة وميوعة أكثر مما يلزم، فالحياء مطلوب بقدر لكن إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، ومن صفات الرجل التي يجب أن يتحلى بها كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه: (الرجل إذا تكلم أسمع، وإذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع) لكن هؤلاء الشباب في هذا الزمان كان الله في عونهم وأرجو لا تكون أنت واحداً منهم، فاهتمامك لا يكون بسفاسف الأمور وصغائرها، بل اهتم بالأمور العظام من تعلم للعلم وطلبه والإنجاز والتميز والأشياء التي تفيدك في حياتك مستقبلاً.
فلا يكون اهتمامك بفلانة وعلانة، وهذه لا أستطيع الحديث معها، وهذه أخاف من حبها هذه، كلها صفات مراهقين تزول بزوال المؤثر والأيام كفيلة بالتخلص منها لكن نصيحتي لك كن كالثريا ينظر إليها الناس من عل لا كالثري ينظر إليه الناس من أسفل؛ فالتطلع للعلا مهم، والطموح ومستواه مهم، والتميز والنجاح في الحياة مهم.
لكن ماذا تكسب من حب فلانة أو عدم حبها لك، أو مضايقة أصدقاءك لك، وتحقيرهم إياك ما تكون ضيف أو جبان وفي نفس الوقت ما يكون هذا مدعاةً لك أن تكون شريرا أو عدوانيا، لا أقصد ذلك ولكن تعايش مع كل هذه الظروف، وتقبل الجميع على علاتهم، وما في أحد كامل الصفات والأخلاق إلا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من بني البشر.
فسدد وقارب وأعلم أن هذه سحابة صيف سرعان ما تنقشع عما قريب والأمر بيدك لا بيد عمر.
أعانك الله وإيانا وسدد خطاك والسلام.