الإستشارات التربوية

السلام عليكم..أنا أم لثلاث بنات وأعمارهم 7 سنوات و5 سنوات وسنة وأربعة شهور، للأسف أضرب بناتي كثيرا وأحياناً بشكل جنوني فقط للبنتين الكبار وعصبيتي تزيد وما أتحمل أي تصرف منهم، وتقريباً أضربهم بشكل يومي، بناتي جداً عنيدات وفوضويات وما يسمعن الكلام بتاتاً، نفسي أقلل من عصبيتي وأعطيهم حنانا وما أضربهم أبداً، بحاجة لمساعدة،.. أحس أن بناتي يضيعون مني بالإضافة إلى أني أنا صرت كثيرا حساسة إذا أحد حكى كلمة أو ما أعجبهم تصرفا وحكوا لي عنه بخصوص البنات أذهب وأضربهم وأعاقبهم وممكن ما يكونوا عملوا شيئا عظيما ولا خطأ كبيرا، أنا من حولي كثيري التعليق وما يعجبهم تربيتي مع أن بناتي عند الناس الغريبة وبالمدرسة جداً مؤدبات لكن العائلة ما يعجبهم أي تصرف وما يريدون البنات يعملوا أي شيء، فصارت عندي ردة فعل عكسية على بناتي، ما أريدهم أن يتحركوا ولا يلعبوا أظلمهم بالنظام الذي تفرضه العائلة عندنا والذي هو كثرة النظام وعدم اللعب.. وعندي كذلك مشكلة أنهم ما ينامون الليل بغرفتهم إلا لمدة ساعتين وبعدها يأتوا عندي، جدا أنا متعبة من هذه الموضوعات ونفسي أتخلص من هذه المتاعب..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت سهاد.. أهلا بك في موقعك لها أون لاين..
رغم أنني لا أرد على الاستشارات إلا في آخر الأسبوع بسبب انشغالي إلا أن استشارتك اضطرتني لترك كل ما في يدي للإجابة عنها لتصلك بأسرع وقت..
لعلك تنتبهين يا أختي إلى خطورة مس كرامة الطفل والطفلة وعظم هذه الجريمة - إن صح التعبير - على كرامة ونفسية الطفل..
لا شك أنك سيدة لديك من التقوى ما يجعلك تعرفين أن الحرام ليس فقط ما هو معروف من المعاصي ولكن أذى المسلم أمر محرم وطفلك مسلم وليس قطة تمتلكينها أو عبد خلق لأجلك وإنما خلقه الله تعالى نسيجا وحده وعبدا له سبحانه وليس لك..
وبنفسي سمعت فتوى أن ضرب الصغير في غير شروط الشرع هو أمر مذل ومؤذ فهو حرام وأنت ترتكبين حراما بضرب أطفالك والضرب المسموح به هو ما ذكره النبي الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام عند ترك الصلاة لابن العاشرة وهو ضرب غير مبرح ولا مؤلم ولا يطال الوجه والأماكن الحساسة ولا يكون بعصا ولا بأداة ولا حتى باليد كالقرص ولي الأذن وكسر الإصبع وشد الشعر وغيره مما تفعله الكثير من الأمهات.
ولم يكن سلوك النبي عبثا حين عرف في السيرة أنه لم تمس يده لا امرأة ولا خادما ولا طفلا وكان يطرح السلام على الأطفال ويمسح وجوههم وهم في الشارع فما معنى أن يفعل ذلك إلا أن يقول إنهم مخلوقات ضعيفة يحبها الله تعالى والرأفة فيها لازمة وهم جيش الأمة العزيز ومن لا يربي الأعزاء لا يجد الأمان في بيته ولا وطنه..
ولو كان ضرب الطفل عملا نبيلا لفعله العلماء والمؤدبون والنبي والصحابة ولكنه عمل لا يليق بالإيمان ولا يلتقي بالتقوى ولا يدخل ضمن أسس التربية لا عند المسلم ولا عند الكافر.
الضرب مذل للنفس والطفل المضروب طفل يشعر أنه مهين في داخله ولا كرامة له وقد وجد أن أكثر الأطفال عرضة لهتك العرض والاعتداء الجنسي هو الذي أو التي تعرضت للضرب من الصغر لأنه يشعر بالصغار والاعتياد على انتهاك حرمة جسده ومشاعره فتسهل عليه منح جسده أو جسدها لأي منتهك..
الطفل المضروب هو أحد طفلين : إما أن يضرب الآخرين انتقاما من آلام جسده التي تحدث له عند ضربه ولعدم قدرته على رد الضرب للكبار.. وإما أن يكون مكسور النفس منطويا ولديه إعاقة اجتماعية في التواصل مع الآخرين..
الكثير من الأطفال لا يعرفون ولا يفهمون لماذا تم ضربهم ويظنون أن الضرب لأجل الألم فقط فيؤذيهم ويحزنهم ويملأ ذلك قلوبهم بالحقد على الضارب..
كثير ممن ضربوا وهم صغار ضربوا آباءهم وأمهاتهم وهم كبار في حاجة لهم.. وكثير ممن يضربون أذلاء وخاصة البنات لأنها تحتاج إلى الرأفة والنعومة والحضن والحنان بسبب طبيعتها وكذا الذكور لكن البنت أضعف من أن تعمل على تقوية نفسها والأصل أن نعاملها بكرامة حتى تحرس كرامتها وتعز عليها عرضها حين تتعرض لأي أمر يضر بها..
أريدك أن تتطلبي من شخص قريب منك أن يضربك بنفس الطريقة التي تضربين بها أطفالك هل كنت ستحتملين؟
أريدك أن تطلبي من امرأة مثلك أن تقرص أذنك وتلوي يدك وتضربك بالأدوات والعصا وتشد شعرك وتصفع وجهك وظهرك وتقوم بكل ما تقومين به مع أطفالك وبنفس عدد المرات خلال النهار ماذا سيكون شعورك؟
التقوى ليس أن نذهب إلى مراكز القرآن ونحفظه ولا أن نصلي الصلوات في مواقيتها ولا الصيام ولا الحج والعمرة ونحن نؤذي المسلم وأي مسلم! التقوى محبة ورأفة، تريدين حلولا؟ عاهدي نفسك أن لا تضربي طفلا في حياتك لا طفلك ولا طفل غيرك، الصبر على الطفل فيه الأجر بإذن الله لأنه لا يفقه ما نفقهه من شؤون النظام والحياة..
أحبي بناتك الحبيبات وكل يوم امنحيهن كل وقتك اجلسي معهن واصنعي لك ولهن القهوة حتى لو كن صغارا فهي لا تضر واسهري معهن حدثيهن عن الحياة واذكري قصصا جميلة واجعلي منهن بنات سعيدات..
هن يلجأن إليك في الليل لأن المضروب لا يشعر بالأمان ويبقى في خوف دائم غير معروف السبب ولا يوجد لديهن ملجأ غيرك ولو فكرن أن يلجأن لغيرك لتلقين منك الضرب والتعنيف.. اجعلي حضنك منتهى الحب والأمان وإن كنت تتعرضين أنت للضرب فهي مسألة أخرى لا علاقة لها بالصغيرات حبيبات القلب المؤنسات الغاليات اللواتي يغمرنك بالعناية حين تكبرين وتمرضين وتحتاجين اليهن.. هل يكفي ذلك؟
اتق الله في بناتك فهن عباد الله، والله لا يترك حق أحد من عباده..
وفقك الله..