الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
لا أدري من أين أبدأ وإلى أين أنتهي !
لقد قرأت في هذا الموقع الطيّب الكثير من الاستشارات وحاولت أن أطبّقها في أيّ استشارة شبيهة لحالتي لكنّي أرى مشكلتي عويصة جدّا ،لذلك أردت أن أرسل إليكم بشكل شخصي لأضع حدّا لما أعيشه .
تخيّلوا أنّي أتمنّى أن أكون معاقا أو فقيرا معدما ، لكن من المفترض أن أكون إنسانا طبيعيّا فقط أي إنسانا متّزنا غير مضطرب .
اعذروني على تداخلات الجمل وعدم ترابطها لكنّي بقدر الإمكان ستكون واضحة علما أنّي خرّيج هندسة وعمري 32 سنة ، سأقدّم لكم مقتطفات من حياتي وأحاول جاهدا الوصف بالتفصيل لكي تعطوني الحلّ ، وأرجوكم أن أقتطف من وقتكم الثمين .
-أنا من بين 5 إخوة وأختين حاصل على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكيّة، أنا خجول جدّا وضعيف الشخصيّة
ولديّ صفات سلبيّة بشكل عامّ أهمّها الجبن والبخل والعجز والكسل وبينها ترابط فظيع فيما بينها ، وسبحان الله هناك دعاء يشمل ذلك أدعو به دائما لكن حتّى اللحظة لم يستجب لي والحمد لله على كلّ حال .
أنا والحمد لله ملتزم دينيّا ، لكنّ عبادتي أصبحت عادة لا أحسّ بها أبدا .
كنّا عائلة في إحدى دول الخليج ، أنا وإخوتي من مواليد الخليج ، عدنا إلى بلادنا بعد ما أنهيت الصفّ الأوّل إعدادي .
-منذ صغري حدثت الأمور التالية بشكل مختصر:
أمثلة :
-عندما يضربني شخص ولا أستطيع الدفاع عن نفسي يأتي أخي ليدافع عنّي فأقول له لا نريد مشاكل وأبكي كثيرا
- ذات مرّة تخاصم أخي الصغير مع مجموعة من الفتية أكبر منه ومنّي عمرا، فتدخّلت لكن كان تدخّلي فقط جدارا لأخي بدون أن أضرب أحدا وهذا ضعف منّي(تخيّل حتّى الدفاع عن النفس أخجل منه حتّى لا أحرج أمام الآخرين ) ، عندما أتعرّض للضرب وأضطرّ أن أردّ ،
طريقة ردّي هي 3 لا رابع لها (العضّ أو عصر الرقبة أو قرص الأجزاء مثل اليد أو الرجل ) أتعرف ما معنى هذا؟ هذا خجل مسيطر بشكل غير طبيعي على نفسي ، لا أستطيع مثلا أن أتلفّظ أو أضرب بيدي أو برجلي حتّى لا يراني الناس) .
أنا شخص محايد ولا أعتدي على أحد لكنّ هذا لا يكفي لتجنّب المشاكل .
-لا أستطيع المشاركة في المدرسة بتاتا ، أبكي كثيرا عند التعبير عن نفسي .
-أنا متفوّق فقط خلال الامتحانات التحريريّة .
-والدتي كانت تضربني وتصرخ خوفا عليّ ، أعرف أنّها تريد مصلحتي لكن ساعدت على ضعف شخصيّتي .
-والدي لا يستطيع احتواء أيّ مشكلة أسريّة بطريقة تربويّة جيّدة .
-والدتي مسيطرة تحبّ السلطة وخاصّية الأنا .
-والدي لا يحبّ أيّ شيء جديد في الحياة ، مثلا دائما متخوّف بشكل سلبي .
-تحدث مشاكل بينهما أمامنا وقد هدّد أبي كثيرا بالطلاق .
-أنا قريب من شخصيّة أبي .
- أخاف من تغيير البيئة مثلا من المدرسة الابتدائيّة إلى المتوسّطة إلى آخره .
-حدثت معي وأنا في الصفّ السادس حيث كان أبي معلّما في نفس المدرسة ، كنت أخرج من الصفّ وأذهب إلى بوّابة المدرسة لكي أطمئنّ أنّ سيّارة أبي في المدرسة بعد ذلك أبحث عنه في الصفوف ، لكن إن لم أجد سيّارة أبي أبكي كثيرا .
-أهلي ربّوني تربية حسب قناعتهم البريئة لكن فقدت الثقة في نفسي .
-كنت ألعب مع الأصغر منّي سنّا - خاصّة الأصغر منّي بسنتين -
-أتحاشى مرافقة أقراني من عمري أو أكبر منّي سنّا .
5-في المرحلة الجامعيّة :
أمثلة :
-حصلت على معدّل عال في الثانويّة العامّة ، ولا أعرف ماذا أدرس ! لكن أهلي أجبروني على دراسة تخصّص الهندسة.
-كان همّي فقط أن أنهي دراستي الجامعيّة بتخصّص بدون أن أبذّر مالا كثيرا وهذا أحدث مشاكل بيني وبين أخي .
-أخي الأكبر كان يدرس مهندس كمبيوتر لكن كان يأخذ مصروفا أكثر منّي لأنّه في نظره يقول لا يكفي .
-كنت ألقى مديحا كثيرا من أبي عندما لا أصرف كثيرا(ساعدني على البخل) ويقارن بمصروف أخي ممّا شكّل فجوة بيني وبين أخي .
-مع كثرة المدح الذي كان سلبيّا بمرور الوقت اتّسمت بالبخل وعدم الاهتمام بالمنظر ولا أشتري الملابس إلاّ نادرا، أوفّر مالي ولا أحبّ المصاريف التي تعتبر مهمّة في حياتي الجامعيّة مثل التنزّه مع الزملاء .
-كنت أحرم نفسي من أمور كثيرة لتوفير المال(إلى درجة البخل الفظيع) ويعجب بي أبي وهذا أثّر سلبيّا عليّ .
-خلال دراستي الجامعيّة كلّها لم أسأل أيّ سؤال لمحاضر مثلما كنت صغيرا .
-خلال دراستي الجامعيّة كلّها لم أستطع أن أقوم ب" تقديم " أمام الطلاّب .
-خلال دراستي الجامعيّة كلّها كان همّي فقط تجميع العلامات ولم أفهم كثيرا في تخصّصي .
-خلال دراستي الجامعيّة كلّها لم أقم بأيّ علاقات صداقة إلاّ في حدود المصلحة المشتركة فقط .
-خلال دراستي الجامعيّة كلّها لم أفهم كثيرا في مجال دراستي وكان همّي العلامات .
إنّي أوّل من تخرّج من دفعتي بتقدير جيّد .
6-المرحلة ما بعد الجامعة:
-بدأت حياتي المؤلمة .
-لم أحصل على وظيفة خلال أوّل سنتين بسبب فقدان الثقة وشخصيّتي الضعيفة .
-أخاف من حضور المقابلات ليس لأنّي ضعيف الشخصيّة فحسب بل لأنّي أعرف نفسي غير قويّ في تخصّصي .
-كلّ المقابلات باءت بالفشل وأعرف نتائجها مسبقا .
-حاولت أن أطوّر نفسي في اللغة الإنجليزيّة في مجال تخصّصي لكنّي مع الأيّام أهملتها .
-أبي وأمّي وأقاربي يظنّون أنّي ذكيّ ولا يعرفون ما أشعر به .
-قرأت كتبا كثيرة في المهارات وصقل الشخصيّة ، لكن لا أستطيع تطبيقها وإن طبّقتها فأعود إلى سابق عهدي .
شاهدت الكثير من المحاضرات مثل إبراهيم الفقي وديل كارينجي والكثير منهم لكن بدون فائدة .
-أمارس العادة السرّية كثيرا وأحضر الإباحيّات ، لكنّ أبي وأمّي وأهل مدينتي يعرفون طيبة أخلاقي ومواظبتي على الصلاة .
-فكّرت شخصيّا في دكتور نفسي عرف مشكلتي لكنّه قال لي واصل أخذ دواء اولانزبين(زيبريكسا) بمقدار 10 غ يوميّا -نوانا- أقول للدكتور لماذا تعطيني هذا الدواء لقد قرأت معظم حالتي ، و تستوجب الزيروكسات أو البورزاك لكن لا حياة لمن تنادي .
الاولنزبين سبّب لي الكثير من الوزن .
-الدواء أثّر عليّ - يحمّسني - كثيرا في جسدي لكنّي لا أعرف كيف أفرغ طاقتي ، فأنا كثير الحركة لكن بدون بركة أمشي كثيرا أتململ كثيرا ، الدواء أثّر سلبيّا ..
-الدواء ساعدني في التقليل من العادة السرّية لأنّي لم أستطع أن أمارسها لأنّ الدواء يقلّل من المتعة الجنسيّة وعدد الحيوانات المنويّة .
7-مرحلة الوظيفة:
-أريد أن أقول لكم إنّي أفقد بعض الذكاء وخاصّة الذكاء الاجتماعي والذكاء النفسي والذكاء العاطفي بالإضافة إلى الذكاء العلمي .
-حصلت على وظيفة واستغربت من ذلك لكنّي عرفت أنّي قبلت براتب ضعيف وهذا أثّر فيّ كثيرا في العمل .
-خلال عملي كنت أخاف من مقابلة المدير وأتحاشى من أكبر منّي منصبا حتّى ظنّوا أنّي سيّئ في عملي ، لكنّهم لا يعرفون أنّي أتحاشاهم خوفا منهم وهذا أثّر في نفسي حتّى تمّ فصلي ، ذلك أنّ مدير الشركة طلب منّي أن أزوره بعد الدوام لكنّي غضبت وقلت له خلال الدوام أقابلك وليس بعده .
-أسلوبي هجومي في الحوار أسلوبي غبيّ جدّا وسخيف أيضا .
-تمّ فصلي من العمل بعد سنة ونصف السنة
8-مرحلة ما بعد فقدان الوظيفة :
-ساءت حالتي كثيرا
-كان أهلي وأهل بلدتي يقولون لي اشتغل أيّ عمل أيّ مهنة ،أقول لهم وأنا منذ صغري كنت مدلّلا ولم أعمل أيّ شيء-كيف أقوم بعمل غير تخصّصي علما أنّي لا أجيد العمل بالشكل المطلوب في تخصّصي كما ذكرت سابقا .
-حصلت على وظيفة أخرى في مجال تخصّصي لكن بعيدا عن مجال الشركة الأولى التي أيضا كانت من مجال تخصّصي بفرع آخر(حصلت على هذه الوظيفة والحمد لله عن طريق الإيميل وليس عن طريق المقابلة ممّا سهّل لي القبول بالوظيفة)
-كذلك الأمور التي كانت في الشركة الأولى تكرّرت بالشركة الثانية
-فصلت من العمل بعد سنة ونصف السنة أيضا .
-تمّ فصلي من العمل بسبب عدم طاعة شخص لأوامري، فما كان منّي إلاّ أن ضربته وكنت غبيّا ولم أتّبع الإجراءات التأديبيّة في الشركة ، لقد كنت أحمق .
مرحلة ما بعد الوظيفة
- حالتي الآن ميئوس منها جدّا ، فاقد الثقة ، آمل في التحدّث عن عمل ، لا أعرف ماذا أعمل ، عدت إلى العادة السرّية ، لا أستطيع أن أقابل أحدا .
-أهلي يشكّكون في إرادتي في البحث عن عمل ويقولون لي ابحث عن عمل .
- أحبّ أمّي وأبي لكنّي أغضب منهما عندما يتكلّمان ويستفزّاني ، أحبّ أن أعاندهما .
-أنا شخص كتوم ونحن عائلة كتومة جدّا .
-أتعرّض كثيرا للاستهزاء في المدرسة و في الجامعة وعندما كنت أعمل في الوظيفة .
كنت أتعرّض لإيذاء جسدي(المزح الثقيل ) ولفظي مع أنّي لا أعتدي على أحد .
يجدونني وجبة دسمة للاستهزاء بي .
تعرّضت للضرب من شخص وبسبب خوفي من الوظيفة لم أضربه ، قلت في نفسي لا أضربه لأنّه ابن بلدي في بلاد الغربة ، لكنّه ضعف بل وذلّ .
عندي سوء تقدير للمواقف واتّخاذ القرار المناسب في كلّ موقف .
هناك بعض الملاحظات أيضا يمكن أن تفيد في الاستشارة:
-كلّ إخوتي خجولون لكن بنسب متفاوتة .
-أمّي طيّبة لكن هناك حالات تحدث مثلا عند النقاش خاصّة مع أبي فلا تحترمه بل ربّما تسبّه وتشتمه .
-أبي طيّب وبدلا من أن يحلّ المشكلة مع أمّي يفضّل الصمت ،يعتقد أنّه الأفضل
وهذا بلا أدنى شكّ ضعف وربّما السبب الذي يمنعه أيضا لأنّ أمّي وأبي ابنا عمّ .
- إصابة أختي وصفها الدكتور بالفصام وأعطاها كلوزبين، وكانت أمّي تقوم بالزيارات للدكتور مع أختي حيث صرّح الدكتور لأبي أنّ أمّي أيضا في حاجة إلى علاج نفسي .
- منذ الطفولة أحسّ أنّي إنسان غير طبيعي .
- أتابع فريق كرة قدم باستمرار منذ طفولتي حيث أفضّله على أيّ شيء في حياتي الخاصّة إلاّ الصلاة .
-أنا عصبيّ المزاج وأحبّ أبي وأمّي وإخوتي كثيرا لكنّي لا أستطيع السيطرة على نفسي عند الغضب (طبّقت ما قيل عن تجنّب الغضب لكن دون فائدة )
-طبيعة حياة إخوتي العصبيّة والاستهزاء والانتقاد فيما بين إخوتي وخاصّة أمّي .
أحبّ أبي وأمّي وأعرف أنّه واجب عليّ طاعتهما وعدم الصياح عليهما ، لكن تحدث حالات رغما عنّي لا أستطيع السيطرة وأغضب كثيرا وربّما أكسّر شيئا .
في كلّ مرّة أعود وأعتذر إلى درجة أن أقبّل قدمي أبي وأمّي ،لكنّي سئمت الاعتذار وتقبيل اليدين والقدمين .
إلى متى كثرة الاعتذارات ؟
المشكلة ردّة فعل أبي وأمّي عند الاعتذار باردة مع أنّه يجب أن تكون ردّة فعلهما صارمة
أنا أكثر إخوتي طاعة لأبي وأمّي والحمد لله ، كنت أرسل إليهما جزءا من راتبي رغم صعوبات العمل والمدّة القصيرة، وأعرف أنّ هذا واجب ..
-أشعر أنّي ضعيف جدّا في تخصّصي الدراسي (لا أقارن نفسي بأحد لكن جميع دفعتي تزوّجوا و يشتغلون ويعيشون حياة طبيعيّة )
المشكلة وجدت عملا كموظّف استقبال لكنّي فشلت أيضا حيث كنت أظنّ أنّ ضعفي في التخصّص هو السبب
لكنّي وجدت أنّ أيّ عمل سأعمله سأفشل بسبب الخجل أو الاكتئاب .
-كنت أهرب من المدير وأتحاشى مقابلته مع أنّي لم أفعل شيئا .
شكلي : أنا قصير 165 وضعيف البنية وحنطيّ البشرة لا أستطيع أن أتكلّم كثيرا ، أقطّع الكلام و أحسّ أنّ روحي ستخرج .
أيّ مشكلة يكون لي الحقّ فيها ، لكن بأسلوبي وتصرّفي وغبائي تنقلب ضدّي .
بعد كلّ هذا الكلام هل هذا مرض فصام الشخصيّة ؟ أم رهاب اجتماعيّ أم اكتئاب أم ماذا ؟
(قرأت كتبا وتابعت مقاطع فيديوهات عن التنمية البشريّة معظمها لإبراهيم الفقي وديا كارينجي وطارق الحبيب وغيرهم ... )
المشكلة الأكبر أنّ الناس وخاصّة أهلي يعتقدون أنّي مهندس ناجح لكن في نفس الوقت عندما كنت أعمل كنت كمهندس فاشل ،
ومنظري يكون بالألوان وأضطرّ للكذب حتّى لا أشوّه صورتي الجميلة كمهندس ناجح أمام الذين أحبّهم .
أرجوكم أريد حلاّ شاملا لحياتي لأنّي تعبت كثيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
نشكر لكم جميل ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
أخي المبارك .. تتبّعت رسالتك وتأمّلت كثيرا في مراحلها منذ أن كنت في إحدى دول الخليج إلى أن تركت وظيفتك الثانية .. مرورا بمراحلك الدراسيّة المختلفة ومشكلتك مع أخيك ونظرتك لوالديك وللناس .. وطريقة معاملتك مع فئات المجتمع المختلفة من زملاء وأقران ورؤساء .. وبعد هذا التتبّع تتّضح لك صورة عامّة أنّ المشكلة تكمن في التقييم الخاطئ للنفس، فالإنسان حين يقلّل من قيمة ذاته ويضع نفسه في دائرة الضعف واحتقار الذات يأتيه هذا الشعور.
وعلميّا لا يوجد ما يسمّى بضعف الشخصيّة، وهناك تفاوت بين الناس في مستوى إقدامهم واندفاعاتهم وتفاعلاتهم، فحتّى تكون قويّا في شخصيّتك فلابدّ أن تغيّر مفاهيمك، ومن ذلك :
أوّلاً: ترفع من قيمة تقديرك لنفسك.
ثانيا: التأكيد على أنّ الإنسان يكون قويّا بدينه وعقيدته وإيمانه ومساعدته للآخرين والتقيّد بمنظومة القيم الإنسانيّة الرفيعة، وفي ذات الوقت يتّخذ القدوة من الصالحين ومن ثبت أنّهم أقوياء في عزيمتهم وقراراتهم .
ثالثا: عليك أيضا أن تنخرط في العمل الاجتماعي والعمل الخيري فمن خلالهما يجد الإنسان الرضا ويحسّ أنّ البناء الداخلي لشخصيّته قد تحسّن كثيرا.
رابعا: حاول أيضا أن تقوّي من مهاراتك الاجتماعيّة وذلك بأن ترفع مستوى إدراكك وثقافتك، فهذا يساعدك في أن تتواصل وتتحاور مع الآخرين بصورة أفضل ممّا يجعلك أيضا تحسّ بالرضا الداخلي، فهذا كلّ الذي نطلبه منك وهو أن تغيّر مفاهيمك حول نفسك وترفع من همّتك .
أمّا عن الخجل فيمكنك التغلّب عليه بأن :
تقدّر مهاراتك وقدراتك وألاّ تستهين بها .
أن تكون لديك قوّة الإرادة في مواجهة المشاكل، والاندماج مع الآخرين، والابتعاد عن الانطوائيّة والعزلة.
أخي أنت الآن لا تحتاج إلى علاج نفسي، فحالتك إن شاء الله مستقرّة، وتحتاج إلى زيادة الثقة بالله أوّلا ثمّ بنفسك ..
واعلم أنّ من كان الله معه لا يخيب سعيه ولا يضلّ سؤله، فكن مع الله في خلواتك، ويقينك بأنّ الله تعالى واهب النعم والشكر عليها .. وأنت أفضل من غيرك بمراحل فلا تهوّن من قدر نفسك ..
استعن بالله ولا تعجز وأكثر من الدعاء والاستغفار ومن الصلاة والسلام على نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم وأنت موقن وليس على سبيل التجريب .. ففرج الله تعالى أقرب ممّا تتخيّل ..