الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم أرجوكم ساعدوني فقد استنفذت جميع الوسائل لتربية أولادي
أنا أمّ لأربعة أطفال ثلاثة في نفس العمر ، 11 سنة عمر التوأمين و10 عمر أخيهما الأصغر .
هم دائما في شجار ولا يسمعون الكلام ومهما علّمتهم الترتيب و الاهتمام بشؤونهم لا يكترثون مع أنّي عندما أحاورهم يقولون معك حقّ نحن مقصّرون ، لكن لا نعرف كيف نهتمّ ودائما ما ينسون أشياءهم وغالبا ما يشردون ولا يكتبون مع معلّميهم في المدرسة أو يرسمون على كتبهم أثناء شرح الدرس بدلا من كتابة الحلّ أو الإجابات ..علما أنّي عندما أجلس معهم لتدريسهم دروسهم يفهمون بسرعة وحفظهم جيّد أيضا .
لكن إن لم أقل لهم ادرسوا لا يدرسون ، و إذا لم أقل لأحدهم جهّز حقيبة مدرستك ورتّب برنامج الغد ..فمن الممكن أن يذهب إلى المدرسة بدون أن يرتّب أدواته أو يحلّ واجباته. أنا لا أدعه يصل إلى هذه المرحلة خوفا على مستواه الدراسي. معدّلاتهم 96 فما فوق ولا أريدها أن تتراجع ، لكن هذا المعدّل بعد تعب وعناء فقط من أجل إقناعهم أن يخصّصوا وقتا للدراسة ، لكن أثناء الدراسة يفهمون بسرعة ويحفظون. ليس الأمر في الدراسة فقط إنّما هم في جميع أمورهم بطيئون جدّا وغير مهتمّين بشيء ..
وهذا الأمر لدى التوأمين أكثر بكثير من أخيهما الأصغر ،
فهو أفضل منهم ومهتمّ أكثر ومقدّر للأمور أكثر، لكن ربّما وجود الثلاثة مع بعضهم يؤثّر عليه ويجعلني دائما أشمله بالتوبيخ ...
أرجوك دكتور ساعدني ، لا تهمل استشارتي
ماذا أفعل حتّى يكونوا طبيعيّين ومهتمّين بأمورهم خاصّة أنّه في مثل أعمارهم يجب أن يكونوا معتمدين على أنفسهم ومهتمّين أكثر من ذلك ..ومشكلة البطء في كلّ الأمور متعبة جدّا بالنسبة لي ..
ما الحلّ في رأيكم ؟ جزاكم الله خيرا
ابني الرابع عمره أقلّ من سنة ..ولا أظنّ أنّ له دخلا في المشكلة فالأمر قبل ولادته بعدّة سنوات .
أرجوكم عند الردّ إرسال رسالة بريديّة أو إشعار ب sms حتّى أتنبّه لقراءة الإجابة ...شكرا لكم ..
جزيتم خيرا
عمر المشكلة
5 سنوات

الإجابة
الأخت الفاضلة أمّ بلال
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على اهتمامك بأبنائك وأخذ الاستشارة لهم
لعلّ من المهمّ بالنسبة للمربّي أن يكون على علم واطّلاع بحالة من يربّيهم ومن ذلك ما يسمّى في علم النفس بالخصائص العمريّة لأنّ لكلّ مرحلة عمريّة ما يناسبها من التوجيهات التربويّة ، وما ذكرته عن أبنائك من عدم الترتيب وعدم الانصياع للأوامر والنشاط الحركي الزائد هو كلّه من خصائص النموّ في مرحلة الطفولة المتأخّرة وبداية المراهقة والذي أنصحك به يا عزيزتي : الاهتمام بوضع قانون واضح ومرن لترتيب الحياة الاجتماعيّة داخل المنزل ، ويكون ذلك واضحا للجميع وسوف تلاقين تعبا شديدا في بداية الأمر لإقرار هذا القانون والعمل به ، ثمّ بعد ذلك سوف يقتنع الأولاد به ويعتادون عليه ويكون هذا القانون المنزلي جزءا من حياتهم اليوميّة ، ولابدّ عند تطبيق هذا القانون من استخدام الكثير من الأساليب التربويّة المتعدّدة ، ومنها الإقناع وأسلوب الترغيب والترهيب وكذلك أسلوب التعزيز بنوعيه المادّي والمعنوي مع مراعاة المرونة التامّة عند التطبيق وكذلك التدرّج في تطبيقه .
وستلاحظين - بعد فترة ليست بالطويلة - التغيّر في سلوك أبنائك بحول الله .
وفّقنا الله وإيّاكم لكلّ خير وأصلح الله لنا ولكم النيّة والذرّيّة