الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
وبعد: بارك الله فيكم إخواننا ورفع قدركم وحفظكم آمين ... لما تقدمونه من خدمة جليلة للإسلام والمسلمين ... ولن ننساكم من دعواتنا ...
أما بالنسبة للاستشارة فهي:  تقدم للزواج بي شيخ فاضل يبلغ من العمر 49 عاماً وهو عالم فاضل وقور. له زوجة أولى وأبناء 5 , منهم 3 متزوجون, ولقد سألنا عنه وقيل لنا أنه ذو خلق ودين .
واستشارتي يا شيخنا الفاضل: أنا متخوفة من فارق السن الذي بيننا وهل سأتمكن من العيش معه بما أنني شابه ولدي فكر جديد وطريقة تعاطي مع الأمور مختلفة وكذلك لأنني لم يسبق لي الارتباط من قبل فبحكم السن عندي تخوف كبير من عدم تقبله لكثير مما أعمله, وأيضا لدي هاجس يقلقني وهو عدم تقبل عائلته لي وخوفي من المشاكل معهم وقد أُخرب بيتهم بيدي (وهذا ظن واعتقاد الكثيرين ممن يتزوج آبائهم) مع أن والدهم هو من يبحث عن الزوجة الثانية .
يا شيخنا الكريم أريد أن أصدقك القول: إنني أطمع في علمه وأدبه وأنني ألح على الله بالدعاء أن يرزقني من يعينني على طاعته وأخشى إن رفضته أن لا يتقدم لي من هو مثله. فقد رددنا الكثير ممن تقدم بسبب ضعف الوظيفة أو الأخلاق غير الحسنة أو كونه ليس ( قبيلي ) وغيرها .
ووالله إني خائفة من عقاب الله من كثرة من رددنا.
والأهل الآن يقولون إنه كبير وكذلك أختي التي تصغرني تقول ذلك ونحن الآن لا نزال نسأل عنه ولكن أرغب في مشورتكم .
وجزاكم الله خير الجزاء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على المقدمة الجميلة التي أوضحت مدى تقديرك وثقتك في موقع لها أون لاين فجزاك الله خيرا وجزاهم الله خير على ما يقدمونه من خدمة المسلمين ، كما أسأله أن يوفقني بالرد عليك الرد الجميل والمقنع والنافع .
أختي الفاضلة توجساتك وتفكيرك هذا شيء طبيعي تفكر به كل فتاة ستكون الثانية، لكن بعضهن يكبر عندها التفكير تحت تخوف فتحجم أو تغلب خوفها فتتأخر وتهجم ولست أخطأ أحدهما ، فقد يكون من الصواب التفكير والسؤال ليتخذ القرار المناسب .
أما كبر سنه فإن كان رجلا متعقلا لا ينفعل كثيراً ذا خلق ودين فهو رجل مناسب للزواج بثانية صغيرة ، وأما من ناحية أهله فإن استطعت معرفة أنهم راضون بزواجه فهذا حسن أو أنك تشترطين عليه أن تستقلي عنهم بسكن خاص بك، وشعورك أعتقد أنه مقدمة بأنك ستخافين الله فيهم فلن تظلميهم.
كما ألفت انتباهك عند السؤال عنه هل سبق وأن تزوج بثانية؟ ولماذا انفصل عنها ؟ فهذا قد يحدد لك كيفية التعايش معه أو رفضه .
وأوجهك لأهم نقطة تفعلينها، وهي الرجوع لله واستشارته بالاستخارة التي علمنا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، فهو سبحانه علام الغيوب ويعلم ما سيكون، وسوف يوجهك للخير إن استخرت وألححت في تكرار الاستخارة .
أسأل الله أن يوفقك لكل خير ، وأن ييسر لك الزوج الصالح ، وأن يجعلك سكنا له ويسعدك به ويسعده بك ويتمم عليكما بسعادة الآخرة في جنات نعيم إنه ولي ذلك والقادر عليه..