الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تخرجت من الجامعة قبل 4 شهور تقريبا.. منذ تخرجت ولله الحمد بدأ يأتيني الخطاب، أول واحد جاء كان محترما وأخلاق بحسب ما سمعت عنه من صديقتي..
اتصلت أخته على أمي تخطبني وبعدها قالت لي أمي قلت اسألوا عنه وأقول لكم رأيي عقب الاستخارة المهم أمي عصبت مرة وصارت تستحقرني قالت تأخذين واحد هكذا قلت وماذا فيه؟
قالت عائلته! قلت يا أمي هذا الشيء أمر به ربي والرسول يقول إن أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه..
قالت وهذه السيرة وعصبت مرة، المهم جاءتني عقب فترة وهي مبسوطة تقول أخوك (الذي هو ولي أمري بعد وفاة الوالد) أخوك حلف ما يسأل عن الخاطب وبعدها حلف ما يضع يده بيده..
يقول إذا تريده هي تأخذه وتبحث عن أحد يزوجها. كرهت نفسي وكرهت حياتي، أنا في سن زواج كل الذي حولي يتزوجون وأنا لا وظيفة ولا شغلة ولا شيء..
عقب 3 أيام جاءت أمي قالت اليوم بتتصل أخته ماذا أقول لها؟ أو لا قلت كيف أحدد رأيي وأنا ما أقدر أستخير بسبب العذر الشرعي ولا أنتم سألتم عنه. كان ما بيدي إلا الرفض كي أرضيهم.. لأن لو تحديتهم وأخذته أخسرهم..
بعدها صار قلبي يحمل كثيرا على أمي وأخي.. جاءت أمي وجلست معي وصاحت تقول من شأن الزواج تكرهيني قلت ما كرهت أحدا لكن ظني خاب وأنا في قلبي عتب أحسستموني بفقدي لأبي..
قالت (أبوك لو عايش كان أنت عندك أولاد) قلت طيب ما فيه مشكلة أنا في سن الزواج.. قالت أه أعجتينا بهذه السالفة من يراك يقول عمرك 60 قلت يا أمي أنت تزوجت وأنت أصغر مني قالت أنت غير متخرجة من قسم حلو إن شاء الله تتوظفين وتساعدينا..
المهم عادت السالفة بمرارتها وجاء رمضان وتقدم لي خاطب ثاني.. عائلته طيبة لكن أمي مرة تقول وافقي ومرة تقلب علي تقول لا وما أدري ماذا ؟.. جاء أخي قال ما ينفع لك وقام يسبه ويسب أخلاقه المشكلة أني فقدت الثقة بأخي.. استخرت وما كتب ربي نصيب..
بعد فترة أمي تسولف عن أخي وتقول بأخطب له قلت لها هو أكبر مني بسنتين سأخطب له من صديقاتي قالت لا والله آخذ له واحدة عجوز! العيال الآن يريدون 19 أو 20 إلى 22 سنة ما يتعدون..
والذي قهرني تأييد أخي لها.. طيب أنا .. حرمتموني من الزواج والآن أدخل 24 أو أنا لست مثل البنات!
مشكلتي الآن مشاعري سلبية من ناحية أمي إذا واحدة من صديقاتي قالت خطبت أو تزوجت تأتي على بالي أمي وموقفها من زواجي ..
مع العلم أنه عقب آخر خطيب تأتي وتصارخ علي تقول طفشت من حياتنا وأنا من أين أجيب لك رجل ما أحد تقدم لك!
أخاف من أني أكون عاقة.. صرت أتصرف مع أمي بجفاف أعرف أنه غلط لكن والله غصب.. والله ما قدرت أمسك نفسي..
دعوت ربي كثيرا أن يعينني على برها لكن المشكلة أمي أي سالفة لازم تكون ضدي. تجعلني غصب أزيد نفورا منها..
انصحوني ما أريد أن أكون عاقة لكن هذه حياتي..
عمر المشكلة: 3 شهور..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أمي وأخي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
إصرار كل طرف على رأيه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الصمت والعزلة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والنافع والمفيد لك.
وأؤيدك أختي الفاضلة في بعض الإجراءات التي قمت بها، وأهمها اللجوء لله سبحانه ودعائه بأن ييسر لك أمرك وأن يزيدك براً بأمك وأن يفتح عليك طرق البر والخير.
فاستمري على ما أنت عليه من القرب لله عز وجل فالله يقول:(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) ولا تيأسي بتأخر الإجابة فإن الله يحب أن يسمع صوت عبده بمناجاته فلعل ما بك الآن يفتح لك باب مع الله عز وجل غفلت عنه فيكرمك بلذة مناجاته ودعائه وتحري أوقات الإجابة، فالله لا يمل حتى تملوا..
أختي الفاضلة أما قضية الزواج فلعل أن يوفقك الله لخير منهم، وجميل منك الاستخارة فالله علام الغيوب ويعلم من يصلح لك، واعلمي أن الاستخارة هي نوع من أنواع الدعاء، ويمكنك أن تدعي في أي وقت حتى ولو كنت بعذرك الشرعي فيجوز أن تستخيري بالدعاء مادمت لا تستطيعين الصلاة.
وكونك لم تستخيري فليس معناه أنه خير فاتك بل قد يكون شر صرف عنك وقد يكون تصرف أهلك بغض النظر عن تصرفهم هل هو صحيح أم لا، قد يكون تصرفهم تسخير من الله عز وجل لك للخير.
فمن حسن ظن العبد ربه أن يعلم أن ما أصابه خير له فقد يكون فيه شرٌ هو لا يعلمه فصرف الله عز وجل عنه فأحسني الظن بالله حتى وإن فاتتك الاستخارة.
صحيح أن الرجل سمعته طيبة لكن هذا بالنسبة لمن مدحه، وقد يكون ليس مناسباً لك لأي سبب أخر، فلا تحكمي بحسن سمعة الرجل من كلام صديقة أو قريبة فقط، بل لا بد من التريث في الأمر وعدم التسرع والسؤال عنه وإعطاء نفسك وأهلك فرصة للتفكير والسؤال عنه ثم اتخاذ القرار .
فأنا أعتقد أنك لو فكرت بهذه الصورة ستتحسن تصورك عن أمك بخاصة، ومما يظهر لي أنها تريدك أن تتزوجي ولا تعارض في ذلك بل وتطلب منك رأيك، ولو كانوا لا يرون إلا رأيهم لرفضوه دون الرجوع لك.
فبري بأمك واعلمي أنها باب من أبواب الجنة، وأن الجنة تحت قدميها لا تجعلي الفرصة تفوتك بتصرفات سيئة ناتجة عن الإحساس الغبن والقهر.
ويا أخيتي إن هناك الكثير من الفتيات تزوجن وهن صغيرات وكانت حياتهم الزوجية سيئة إن لم تصل للطلاق وكما أن في الجانب الآخر أيضا الكثير من الفتيات الكبيرات تزوجن وأصبحت حياتهم سعيدة ، ثم أنت مازلت صغيرة، والخطاب سيأتون بإذن الله والله سيختار لك الأفضل فأحسن الظن به وادعيه واشتكي له حالك.
وأيضا أخيتي كثرة التفكير في هذا الأمر، جعلك تكرهين أمك وأخوك ثم سيتضاعف إلى كراهيتك لنفسك وشعورك بالنقص وأنك لست كالفتيات وبعدها تفقدي الثقة بنفسك، وهذا مدخل من الشيطان لكي يعطل الإنسان من السير في طريق نجاحه وصلاحه في الدنيا والآخرة، لذا علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ من الهم والحزن بقوله: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن) فالهم ما يهم الإنسان من الأمور المستقبلية (مثل انتظار الزوج) والحزن ما يحزنه من أمور فاتته (مثل ضياع زوج) فالأمور المستقبلية بيد الله سبحانه والأمور الماضية انتهت ولا يمكننا إعادتها فنرضى بما قسمه الله لنا.
كما أن التفكير أيضا بهذا الموضوع يجعلك تشعرين أنك ناقصة ويصرفك عن التفكير فيما هو أفضل لك مثل مواصلة الدراسة ، الالتحاق بدور التحفيظ والتعرف على الصالحات، أو البحث عن عمل يدر لك مالاً ويشغل وقتك.
أخير أخيتي الكريمة مع الدعاء والتضرع لله أكثري أيضا من الاستغفار فهو مفتاح عظيم من مفاتيح الرزق.
أسأل الله أن يسعدك في دنياك وأخرتك ويسعدك بأمك ويسعدها بك ويتمم عليك السعادة بزوج صالح يعنيك على الخير.