الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة اللع..
ابني عمره 6 سنوات، وهو هادئ جدا، وخجول جدا، قليل الكلام مع من هم خارج الأسرة، أدخلته إلى الروضة لمدة سنة ونصف حتى ينطلق ويتعلم لكن الآن في المدرسة أعاني جدا معه في كتابه الحروف الهجائية بالحركات وكأنه غير مركز أبدا يتحرك كثيرا أحسه دائما مشتت الانتباه وعرضته على الطبيب النفسي وما أعجبني معالجته حيث إنه صرف دواء بالحبوب وزادت حالته سوء لدرجة أنه كان يقول إن رأسه ينفجر وعظامه تؤلمه وتوقفت عن العلاج بنفسي والحمد لله تحسنت صحته.. الآن استخدمت أساليب كثيرة في تعليمه وأنزلت برامج وطريقة الأنشودة واللعب ولا شيء فقط ما في فائدة مرة لين وشدة وبينهما ولا شيء..
ما يميز بين الحروف والمعروف أن الحروف (ملخبطة) في المدارس ليست مثل الروضة مرتبة.
يعرف الحركات ومرات يعرف الحروف لكن عندما ينطق الحرف بالحركة أحسه لا يعرف ودائما يقول ساعديني.
تعبت جدا وما أرى نتيجة.. المدرس دائما يكتب له صفر لا يشارك في الفصل وهذا حالته في الروضة أيضا وهذا يجعلني أتعصب أن الجهد التي بذلته معه لا شيء.
هل العيب مني أم كيف..؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على أخذ الاستشارة لابنك وأسأل الله أن يصلحه لك ويريك فيه ما يسرك في الدارين..
هوني عليك يا أختاه فإن كل مشكلة لها حل والذي يعاني منه ابنك عانى منه الكثيرون قبله ومع اتباع الإرشادات التربوية الصحيحة زالت ولله الحمد وحبذا لو فهمنا يا عزيزتي أن فرط الحركة درجات ومستويات إلا أن المستويات الدنيا منه لا تحتاج إلى علاج دوائي بل يكفي فيها العلاج التربوي والسلوكي مع المتابعة المستمرة ويا ليتك أوضحت في رسالتك عن الدواء الذي يأخذه ابنك هل هو لفرط الحركة أو علاج نفسي؟
وفي العموم فالأولى عدم صرف العلاج أو إيقافه إلا باستشارة الطبيب والذي أنصحك به لتخطي حالة ابنك ما يأتي:
أولاً: لا يكن جل همك هو الدراسة النظامية فقط أو تحديداً التحصيل العلمي لأن هذا الأمر مبني على القدرات والناس يتفاوتون في ذلك بناءً على تفاوتهم في الفروق الفردية كما أن هذا الأمر مقدور عليه مستقبلاً وله ألياته وطرق تحصيله المتعلقة به فلا تجعلي من عدم حفظه للأحرف أو الأرقام أو المقرر المدرسي مشكلةً تقف عائقاً أمام تقدمه وتؤثر على نفسيته..
ثانياً: حاولي جاهدة احتوائه والتودد إليه قدر الإمكان ولا تستخدمي معه العنف أو الشدة مطلقاً خاصة كما أسلفت فيما يتعلق بالأمور الدراسية والتحصيل العلمي.
ثالثاً: لابد أن تتركي له فرصة كافية لممارسة الألعاب التي يحبها وأكثري له من الألعاب الحركية لأنها تساعد على تصريف الطاقة الحركية لديه وتوجيهها الوجهة السليمة وتساعد في التخفيف من الحركة الزائدة لديه وحبذا لو تم إشراكه في نادي رياضي وقام بالتمارين فيه بشكل منتظم.
رابعاً: حاولوا جميعاً أن تستخدموا معه أسلوب التعزيز بكل أنواعه خاصة التعزيز المادي والمعنوي عن استجابته للأوامر أو قيامه بعمل جيد ولابد أن يراعى في التعزيز الحالة النفسية له والمرحلة العمرية كذلك ويتلخص التعزيز المادي في شراء بعض الهدايا له والألعاب التي يحبها أو أخذه في زيارة أو نزهة أو ما شابه ذلك أما التعزيز المعنوي فهو عبارة عن ألفاظ المدح والثناء والتشجيع بشكل واضح له ومناسب لسنه.
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية..