الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من 6 سنوات، وعندي طفلان، وزوجي من الجنسية الفلسطينية، أعاني من كذبه المتكرر بجميع نواحي حياته، وأعاني من عدم صيامه رمضان، وضربه المتكرر لي، علما بأني لجأت إلى أمه لأخبرها عن وضعنا كانت مساندة له بشكل كبير وتعمل على مهاجمتي بدلا من أن تساندني على تقويمه وإرشاده، زوجي لا يحترمني، يشتمني ويشتم أهلي ولا يريد أن يتحمل مسؤوليتي ومسؤولية أطفاله، مع العلم أن حالته المادية جيدة جدا، ويريد الانتقال إلى منزل أهله لأنه يريد الاستمتاع بماله على حد قوله، مع العلم أنه يصرف ما بين ألف أو ألفين شهريا على ألعاب الورق على الإنترنت، والآن لا يكلمني لأني رفضت الانصياع لطلبه وهو الانتقال إلى منزل أبويه، علما بأني سكنت مع أهله مدة 3 سنوات كانت فيها حماتي تحاسبني على أي شيء فقد خاصة الطعام قال إنه لن يجدد عقد الإيجار وأنه ذاهب شئت أم أبيت وأنه لا يهتم بي ولا بأولادي ولكن يهتم بأخيه على حد قوله أخوه لا يعوض ولكن أنا وأولادي يقدر أن يكون عنده غيرنا وهذا كلام والدته الذي بسبب أو بدون سبب تسمعنا هذا الكلام فقدت احترامي له ولا أريد أن أخسر أولادي ولا أستطيع الرجوع لبيت أهلي لأنهم بحالة لا يعلم بها إلا الله هذا ما استطعت اختصاره والحديث والمواقف تطول، كل ما يهمني أولادي.. أفيدوني وفقكم الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد المفيد والمقنع والنافع لك.
أختي الفاضلة..
بالنسبة لكذبه فأرجو أن تسألي نفسك لماذا يلجأ للكذب؟ فابحثي عن الأسباب فإن كنت سببا فيها، كتهربه من الإجابة وقد تصرين على جوابه فيكذب، فإذا علمت السبب فحاولي معالجة الأمر بالحسنى.
لكني أيضا أطرح تساؤلا!! كيف عرفت أنه يكذب؟ فقد تكون مجرد شكوك ومن قوتها توهمت أنه يكذب، ويمكن أن تحميلها على المحمل الحسن أنه لا يريد إزعاجك أو أنه يريد مصلحتك وأولادك.
أما بالنسبة لعدم صيامه فإذا تيقنت أختي الفاضلة أنه لا يصوم فحاولي معه بالأسلوب الأمثل بالنصح غير المباشر مع محاولة تنبيهه عظم الذنب الذي يرتكبه، وإن استمر بعد ذلك فهذا يأخذ منحى شرعي أرجو أن تسألي فيه أحد العلماء الموثوق في علمه ودينه.
أما بالنسبة لضربه فبعض الرجال عندما يرى من زوجته ضعفا في شخصيتها يتجرأ عليها بالضرب وغيره، فحاولي نقاشه فإن لم يفد فهدديه بأنك ستشكينه في محاكم المختصة بنظام الأحوال الشخصية المعمول به في دولة الإمارات، وكم من زوج عندما رأى قوة شخصية زوجته ارتدع ولم يتجرأ على إعادة ضربها مرة أخرى، فإن رأيت فيه إصرارا تقدمي لشكايته في المحكمة.
أما بخصوص أمه فاصبري على أذاها فهي أم لزوجك وأم كبرى لأولادك وتعاملي معها كأنها أمك وأطيعها وبري بها، وكم من نساء أحسنت التعامل مع حماتها فتغيرت الحماة وصارت ودودة جيدة.
أختي الفاضلة.. هذه استشارة ينقصها السماع المباشر من الطرفين والجواب عليها يكون في بعضه اختزال بحسب ما يقدم فيها، وقد يكون جزء من واقع الحياة مخفي فيكون هو سبب إعراض الزوج عن بيته وسلوكه السيء نحوك.
لذا يا أختي سأقدم لك عدة وصايا أعتقد أن فيها البلسم الشافي لحالتك –بإذن الله-:
أولا: أنظري ما أوجه التقصير نحو زوجك؟، وما الذي يزعجه منك ومن بيته؟ فحاولي تجنبها والبعد عنها.
ثانيا: تزيني له واجعليه لا يرى منك إلا الجميل وحاولي أن يكون بيته مكانا لأنسه وسعادته.
ثالثا: إن استطعت أن تلتحقي بدورات السعادة الزوجية وطرق تعامل الزوجين فهذا حسن وحبذا لو استطعت أن يرافقك في تلك الدورات.
رابعا: ارجعي لله سبحانه وتعالى، وانظري في حالك معه، فإن كان هناك ذنب فقد يكون ما بك عقوبة لذلك الذنب، وقد يكون تذكيرا من الله عز وجل لك والله إذا أحب عبدا ابتلاه، والله سبحانه أحب أن يسمع دعائك وتضرعك وبكاءك وخشوك وإقبالك عليه، وثقي أن من التجأ بالله فلن يخيبه الله وسيفتح لك من وجوه وطرق الخير والصلاح ما لم يكن في الحسبان.
خامسا: إن وجدت منه استمرارا وجحودا، فاهتمي بأبنائك وكيفية إصلاحهم وهدايتهم واهتمي بنفسك كثيرا فارفعي من ذاتك في عملك وتعليمك وحاولي الالتحاق بالصحبة الصالحة ولن تعدميها.
أسأل الله أن يفرج عنك ويريك الحق حقا ويوفقك لإتباعه ويريك الباطل باطلا ويوفقك لاجتنابه, ويسعدك بزوجك وأهلك وأولادك ويسعدهم بك.