الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

أنا فتاة ابلغ من العمر 18 عاماً، أعاني من مشكلة سببها معلمتي في المدرسة حيث إني لم أقدم الامتحان بشكل مرض، فقامت بعقابي، وكان ذلك العقاب بشد أذني بقوة، مع العلم بأنه لم يكن أمام الطالبات. وأصبح ذلك الموقف مرافقا لي في جميع تصرفاتي ولا أدري بما أشعر عندما أرى يشخص يشد أذن شخص آخر.. فهل أصبحت مريضة نفسيا أم ماذا؟ وقد كانت شدة الأذن تلك مع كلام لم أنسه أبدا، وإذا رأتني تنظر إليَّ نظرات لا أعرف ما تقصد بتلك النظرات؟ أرجو منكم الرد السريع وشكرا.

الإجابة
عزيزتي رغد:
أشكر لكِ ثقتك، وفي البداية أحب أن أطمئنك أنك (بإذن الله) لست مريضة نفسياً، وأن ما تعانين منه مجرد مشكلة بسيطة، وأحب أن أوضع لك أن بعض المعلمات يسيئون التصرف مع تلميذاتهم، ليس كرهاً لهم أو حقداً عليهم، ولكن حرصاً زائداً على مصلحتهم، مما يجعلهم يلجؤون للضرب مثلاً أو التلفظ بألفاظ سيئة على التلميذات.
وهذه بالطبع أساليب خاطئة، ولكن من الأجدر بهم أن يلجؤوا إلى أساليب أفضل من هذه، وسوف تعطي بالتأكيد نتائج إيجابية أكثر.
أما بالنسبة لحالتك فيجب أن تغيري فكرتك تجاه معلمتك، وأن لا تفسري عقابها لكِ بطريقة سلبية، أي بسبب كرهها لكِ، أو حقدها عليك، بل بأنه حرص زائد عليك وعلى مستقبلك أساءت في التعبير عنه .
كما يجب أن تعلمي ـ عزيزتي ـ أن علينا أن نتحمل أخطاء الآخرين، وأن نتصف بالمرونة في التفكير، وأننا جميعاً نواجه الإحباط، أو نشعر بالأسى والندم، فهذه هي طبيعة الحياة؛ لذلك يجب أن تكوني أقوى من ذلك، ولا تجعلي هذا الموقف يؤثر على تصرفاتك، فتصغيرك له وعدم التفكير الزائد به، وتفهمك لموقف معلمتك..
يساعدك على نسيانه والتخلص منه.
وفي الختام أسأل الله لي ولكِ العفو والعافية في الدنيا والآخرة .