الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

أنا امرأة متزوجة منذ 3 سنوات وأعاني من مشكلة أرقتني وقلبت حياتي كلها، فأنا منذ تزوجت لم أعش يوما حياة جنسية مثل بقية النساء، فنحن عاجزان عن إقامة علاقة جنسية مثل بقية الناس رغم أننا عندنا رغبات. تطورت حالتنا حتى تحولت إلى شعور دائم بالإحباط وعدم رغبة في الفراش. هذا الأمر يتعبني لأنه يحول دون الإنجاب. أنا وزوجي تزوجنا عن حب ونقيم في بلد أوروبي بعيدا عن بلدنا الأصلي وبعيدا عن الأهل، وهو ما يزيد الأمر تعقيدا. نحن متفقان تماما عندما نكون في حالة الصفاء ولكن عندما تقع خلافات نعجز عن التفاهم وتلقي المشكلة الجنسية بظلالها علينا.
المشكلة الأكبر بالنسبة لي هو أنني أعاني وجود مرض في الرحم يستدعي مني التعجيل في الإنجاب؛ لأن الأطباء نصحوني بإزالة الرحم وهم لا يريدون فعل ذلك الآن في انتظار أن أنجب. ذهبنا أنا وزوجي إلى الأطباء وأكدوا لنا أننا لا نشكو من أي مرض جنسي، وحاولنا أن ننجب اصطناعيا ولكن لم نفلح، فقد ثبت أن زوجي ماؤه ضعيف ويجب أن تكون لنا علاقات جنسية طبيعية حتى ننجب، وهو ما زاد في يأسي. وزوجي لا يبالي كثيرا للأمر، وكلما وقعت مشكلة يتعامل معي ببرود وبدون عاطفة، الأمر الذي يشعرني بأنني قد أكون أخطأت بزواجي منه.. ولذلك وضع الله أمامنا هذه العراقيل. تنتابني هذه الأحاسيس عندما نتخاصم. أما في حالات الصفاء فأشعر أننا منسجمين ويمكننا تجاوز محنتنا، ولكن أمام المشكلة الجنسية القائمة نشعر بالعجز والإحباط وتزداد مشاكلنا. وفي المدة الأخيرة ازدادت الهوة بيننا، وحالتي الصحية تتدهور ولا أجد أي تفهم من زوجي مما يجعلني حزينة طيلة الوقت رغم مشاغلي العديدة. ولا أجد حلا، خاصة وأنا أعيش في بلد غير بلدي ولا أستطيع العودة، وأشعر أن الانفصال أو الطلاق سيجعلني أعيش جحيما أكبر. أنا في حيرة من أمري فبماذا تنصحني جزاك الله خيرا؟

الإجابة
رسالتك تضمنت أنكما عاجزان عن إقامة علاقة جنسية مثل بقية الناس، ماذا تقصدين بذلك؟ هل لديكما الرغبة والميول الجنسية تجاه بعضكما البعض؟
هل تشعرين بالإثارة الجنسية تجاه زوجك؟
هل تتم مرحلة المداعبة القبلية (ما قبل الجماع) والجماع والمرحلة البعدية (ما بعد الجماع) بسلام، أم هناك خللا ما في مرحلة من المراحل؟
هل هناك ألم أثناء الجماع أو تقلصات في المهبل تمنعك من الاتصال الجنسي؟
ونوجه الأسئلة نفسها لزوجك لتحديد نوع المشكلة الجنسية النفسية التي تواجهكما؟
هناك جانب آخر، وهو وجود مرض في الأرحام، ما هو؟ وماذا تمَّ لعلاجه؟
تذكري أنَّ زوجك ماؤه ضعيف، ولم تجنبا خلال 3 سنوات مضت، ما هو تشخيص الحالة؟ هل لديه قلة عدد الحيوانات المنوية أم ماذا؟
تقولين إنك تشعرين دائماً بالإحباط وعدم رغبة في الفراش وحزينة طيلة الوقت، وهذه أعراض اكتئابية في حاجة لعلاج نفسي، وربما دوائي، حسب شدة الأعراض.
ذكرتِ أنَّ زوجك لا يبالي كثيراً للأمر، ويتعامل ببرود وبدون عاطفة، وهذا يدلُّ على أنَّ هناك عدم توافق عاطفي بينكما.
الحلول:
أنتِ في حاجة للأمور التالية:
1 ـ علاج نفسي لكليكما: marital therapy وهذا يتوفر لدى الطبيب النفسي.
2 ـ علاج نفسي جنسي sexual therapy لكليكما، وهذا أيضاً من اختصاص الطب النفسي.
3 ـ متابعة اختصاصي النساء والتوليد فيما يتعلق بمرض الأرحام.
4 ـ مراجعة اختصاصي النساء والتوليد والعقم والإنجاب فيما يتعلق بالإنجاب.
5 ـ علاج نفسي لكِ فيما يتعلق بالأمراض الاكتئابية التي تعانينها، والتي تبدو أنَّها نتيجة الظروف التي تعيشينها.
وعليك انتقاء طبيب نفسي متحمس ومتخصص في المجالات التي ذكرت، فإنني متفائل لحالتك، فكثير من الذين يعانون مما تعانين تمَّ شفاؤهم بفضل الله بعد متابعة العلاج النفسي والجلسات الخاصة بذلك، الأمر الذي سهل عملية الحمل والإنجاب فيما بعد.
من الأفضل أن تكوني متفائلة وأملك في الله كبير، ولا تنسي ـ مع ما ذكرته من قبل ـ أن تكثفي من الدعاء وخاصة وقت السحر، فالله لا يردّ طالبه.