الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أرجوكم انصحوني.. لدي ازدواجية في شخصيتي, ودائمة القلق وعدم الارتياح وأعاني من تأنيب الضمير بصفة دائمة.. مثلا لا أريد سماع الأغاني ومع دلك اسمعها فأؤنب ضميري ويبدأ التوتر والقلق, مع العلم أني من دولة جد منفتحة ولكني لا أدري ماذا أفعل أرى الناس وصديقاتي يعشن حياتهن ويفعلن ما حل وما حرم ومع ذلك هم جدا سعداء ولا يؤنبهن ضميرهم وأنا التي لا تفعل شيئا دائمة القلق, مع العلم أن المغريات من حولي لا تصدق, مثلا أتخذ قرارا عن الابتعاد عن معصية ما ثم بعد أيام أتراجع وأعود للمعصية وأكون قد قررت أن الله سيعوضني خيرا منها إن تركت هده المعصية لكني لا أقوى على التحدي والالتزام والتصدي, وأحس أن نفسي جد ضعيفة لا تقوي على المقاومة، أدعو الله أن يثبتني لكني أحس أن الله لن يغير ما بي حتى أتخذ القرارات وألتزم بها وهذا الشيء الذي لا أقوى عليه تعبت ونفسيتي جدا متعبة مما خلف عندي مشكلات صحية ونقص في الوزن وما إلى ذلك أرجوكم ساعدوني ولا تبخلوا علي بالنصيحة وجزاكم الله عني خير جزاء في الدنيا والآخرة.

الإجابة
أختي الكريمة:        \r\nبداية أهنئك على يقظة قلبك وحياة ضميرك، وإن قلق الإنسان وخوفه بعد فعل المعصية  يعد علامة خير وتوفيق، فليس المؤمن الذي لا يقع في معصية فذلك محال فكل ابن آدم خطَّاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن المؤمن من إذا وقع في المعصية ندم وأقلع عنها وعزم ألا يعود إليها فخير الخطائين التوابون. ولا يغرنك ما ترينه من سعادة صديقاتك وهم يفعلون ما حل وما حرم كما ذكرت، فو الله إن تلك علامة شر فالذي يسعد بفعل الحرام ولا يحس بالندم والخوف من الله وتأنيب الضمير يخشى أن يكون قد ختم على قلبه. وعموماً فعليك بالقيام بعدة أمور تقلل من اقترافك للمعاصي، ويمكن تقسيمها إلى نوعين: عوامل داخلية (في نفسك) وأخرى خارجية، فالداخلية تكون بتقوية مراقبة الله سبحانه وتعالى في قلبك وذلك من خلال تدبر الآيات القرآنية، والتفكير في آيات الله الكونية، و القراءة في العلوم الشرعية والتي تعرفك على عظمة الله سبحانه وتعالى. و من العوامل الداخلية أيضاً العزم والإصرار دائماً على تجنب فعل المعاصي من خلال التفكير السليم كأن تفكري مثلاً في عواقب المعصية، فلذة المعصية لا تستمر طويلاً ولكن تعقبها الحسرة والندامة، وفي نفس الوقت تفكري في عواقب ما إذا تركت المعصية لأجل الله، فستجدين  الراحة النفسية، ونشوة الانتصار على النفس، إضافة إلى ما يرجوه المرء من رضا الله والفوز بجنته، فهل يعدل هذا كله لذة معصية قد لا تتجاوز ثوان أو دقائق معدودة .  \r\nوبما أن الإنسان بطبيعته قد يضعف، وقد يتأثر بمن حوله، تأتي أهمية العوامل الخارجية،  ومن أهمها الوسط الذي يعيش فيه، فالصحبة الصالحة تعتبر من أهم ما يعين الإنسان بعد الله على الثبات والبعد عن المعاصي، إضافة إلى إزالة كل ما يدعو إلى المعصية، وجلب كل ما يدعوك إلى الطاعة، فالتقنية في هذا العصر وإن استغلت في ما لا يرضى الله، لكن يمكن استغلالها في الخير والثبات عليه، فهناك قنوات فضائية إسلامية، والأشرطة الدينية والانترنت التي فيها خير كثير بما تحويه من مواقع إسلامية تجعلك على إطلاع واتصال بأهل الخير.... إلى غير ذلك.\r\nوأخيراً تذكـري أنه يصعب على النفس في بداية الأمر ترك ما اعتادت عليه من المعاصي، ولكن مع العزم ومجاهدة النفس ستجدين لذة الطاعة، وقبل ذلك توفيق الله تصديقاً لقوله سبحانه ((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين)) وفقك الله.