الاستشارات النفسية

سلام عليكم..
سأختصر مشكلتي أنا عانيت من ظروف قاسية جدا، أصبت بالاكتئاب والضيق وأعاني الآن من التوتر والرهاب الاجتماعي، وصلت لمرحلة الحساسية أي أهانة تبكيني، لا أعرف ما الحل؟
أريد علاجا نفسيا قائما على أدوية تخفي عن الناس هذا الكم من الخوف والتوتر وتعينني على تحمل ضغوطات الحياة وأنا قادرة بعدها على تأهيل نفسي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة نور ومرحباً بك..
أختي الغالية.. أتفهم معاناتك وما تمرين به من ظروف قاسية –أعانك الله وفرج همك –
لكن يا عزيزتي لا يتم صرف الدواء بناءً على كلمات قليلة كما ذكرت..
فقد ذكرت مجموعة من المشكلات النفسية كالاكتئاب والرهاب و التوتر والخوف..
وتجاهلت ذكر الأعراض.. فإن كان التشخيص من طبيب فأرجوا مراجعته لتقييم الحالة بشكل مباشر والاستماع للمشكلة ومن ثم صرف الدواء المناسب..
وفي كل الأحوال فإن الدواء وحدة لا يكفي.. لأنك بحاجة للتدريب عن طرق التعامل مع الضغوط وحل المشكلات لتتمكني من التكيف مع مشكلات الحياة.. كما أن علاج أي مشكلة نفسية لابد من ترافق العلاج المعرفي السلوكي مع الدواء لضمان عدم الانتكاسة بعد ترك العلاج.
كما أني أتمنى أن ترفقي بنفسك وتطلبي العلاج بشكل مباشر من أجل نفسك ولتعيشي بشكل متكيف مع وضعك.. وأن لا يكون ذلك من أجل أن لا يعلم الناس بمعاناتك..
فأنت من يعاني.. وأنت من يستحق الحياة بطريقة إيجابية خالية من الخوف والتوتر..
دعواتي لك بالتوفيق.