الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أهلا بكم يا إخوتي وأخواتي..
أنا فتاة مراهقة عمري 13 سنة لدى أخ ك كبير عمرو 16سنة، أنا أعرف أن ليس من حق الأخت الصغرى التذمر من أخيها الأكبر لكني أعاني عنفا وقسوة شديدة من قبل أخي "أحمد" هو يضربني عند كل عمل أقوم به، العودة من المدرسة بعد بضع دقائق من الخروج من الصف، القيام بحركات غير لائقة كمضغ العلكة، عدم مساعدة أمي في شؤون البيت، الدخول إلى موقع الفيس بوك، مكالمة أي ولد، كما كان يصرخ بوجهي دائما، فهو يجبرني علي تقبيل يده وإعطائه كل نصيبي من المال، لم يكن يضحك إلا عندما ألبي كل طلباته.

الإجابة
وعليكم السلام ..
مقدمة :-
أهلا بك يا أختنا الحبيبة . أقدر ما تشعرين به.
أولا:- أختي الكريمة- أعتقد أن أخوك الشاب يشعر بأنه يجب يدافع عنك ولذلك قد تجدين منه بعض الشدة لأنه خائف عليك .
الحل لهذه المشكلة:
1- أولا:- أدرك أن أخوك مازال في سن المراهقة ويرغب في إثبات ذاته.
2- قد يكون بعض التصرفات صحيحة من قبله وتصرفات أخري غير صحيحة.
3- التصرفات غير الصحيحة مثلا وهو الضرب عندما تعودين من المدرسة مؤخرا..
4- الحل في وقف ضرب أخيك لك بالنسبة لتأخرك عن العودة للمنزل بعد انتهاء اليوم الدراسي؛ فيجب عليك مشاركة والدك أو والدتك في هذا الأمر. وتقولين لهما إنني لم أقصد أن أتأخر خارج المنزل وأن تطلبي منهما أن لا يتعرض أخيك لك بالضرب وإذا حدث تصرف مثل هذا بدون سبب مبرر يتم مسائلتي من قبل الوالدين وليس من أخي..
5- أنا لا أري أي مشكلة في مضغ العلكة طالما لا يصاحب هذا التصرف سلوكا سيئا مثلا التحدث مع الغرباء.
6- قد يربط أخيك بين مضغ العلكة والمحادثة لأى غريب عنك سواء جار أو عبر الفيس بوك وليس هناك أي مصلحة في ذلك خصوصا أنك في سن صغير..
ولذلك أخيك رفض ذلك وأعلن عن رفضه لهذا التصرف من خلال الضرب.
7- نصيحتي يا أختاه لك: بالنسبة لمحادثة أي ولد - لا أري ذلك تصرفا سليما لأنك صغيرة وقد يضحك عليك أي ولد لا يخاف من الله ولا تضعين نفسك محل تجربة لمن يكون ولدا طيبا أو ذئبا بشريا.
8- كما أنك في هذا السن الصغير لو تفكرين أن أي ولد قد يعجب بك فلن يتزوجك.
أولا: لأنكما صغار ثانيا: ما زلتما طلبة تأخذون المصروف من أسرتكما وبالتالي كل ما يتم فعله خطأ وقد يدفعك إلى الوقوع في ما هو حرام والدين يحرم ذلك.
9- أما بالنسبة لعدم مساعدة والدتك في شؤون المنزل - فيمكن أن تطلبي من والدتك أن تأخذي أي أمر من قبل والدتك خصوصا مساعدتها في المنزل وأن لا يتدخل أخوك في هذا الشأن ولكن إذا طلب من قبلك خدمة فعليك أن تقدميها له ولو كنت خائفة من رد فعله لو لم تقدمي له هذه الخدمة.
حاولي دائما أن تدخلي من عائلتك له كلمة قوية أمام أخيك مثل الوالد وتطلبين من والدك أن لا يضربني أخي حينما لا أقدم له أي خدمة لأني قد أكون مريضة أو غاضبة ثم يأتي هو ليكمل على بالضرب والإهانة.
10- الأمر الأخير: هو تقبيل اليدين: تقبيل اليدين تكون بينك وبين جدك أو جدتك أو والديك لأنهما أكبر منك سنا ولذلك يجب إبلاغ والدك بهذا التصرف.
11- وحينما تجدين نفسك أمام أي موقف صعب حاولي أن تشاركين والديك في هذا الموقف الصعب.
12- وأعتقد أن ضحكه هذا يدل على فرحه بأنك نفذت ما يريده وهذا يدل على أنه مازال في سن المراهقة ويحاول فرض رأيه عليك قد يكون لأن العائلة تفرض رأيها عليه ولا تكترث لرأيه أو للمرحلة العمرية التي يمر بها - عليك أن تنبهي أهلك بأن أخاك يحتاج للرعاية أكثر وأكثر لأنه في أصعب مرحلة من مراحل عمره وهي المراهقة وإثبات الذات.