الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حالتي يرثى لها، ولكنني سأعطيكم صورة عامة عن الحالة، لعدم الإطالة عليكم.
أنا فتاة تمَّت خطبتي سابقاً لإنسان مريض نفسياً يضرب ويهين بكل الصور، وتركته منذ سنتين و8 أشهر، وأنا الآن مخطوبة لإنسان رائع، ولكنني أعاني فقدان الثقة تماماً، مما أصبح يؤثر على حالتي الصحية، في البداية في فقد الشهية، والآن أعاني ألماً غريباً ومؤلماً حقاً في أطرافي عندما تزداد عصبيتي وأتوتر.. أحسّ بأنَّ أعصابي كلها تؤلمني، لدرجة أنني لا أتحمَّل الملابس على رجليَّ، وبالذات اليسرى، كما أنَّ هناك ألماً فظيعاً في كتفي الأيسر خلف الأذن، وأشعر بخبط في ظهري من الجهة اليسرى، وهذه الأعراض تظهر فقط عندما أتوتر أو أحزن أو أعجز عن حل مشاكلي.
أفيدوني أفادكم الله في أقرب فرصة ممكنة.
المعذبة dody

الإجابة
الأخت الفاضلة: م dody
ممَّا لا شك فيه أنَّ الجسد والروح مرتبطان ببعضهما ارتباطاً وثيقاً، فإذا مرض الجسد تعبت الروح، وإذا اعتلت النفس مرض الجسد.
الذي تصفينه يا أخت "دودي" هو استثارة لما يسمى بالجهاز العصبي اللا إرادي والذي يتمركز في مناطق معينة من الدماغ (النخاع المستطيل) وتتشعَّب منه أعصاب تمتد لتغطي أنحاء الجسم كافة.
وهذا الجهاز العصبي لا يقع تحت إرادتنا تماماً، وإنَّما يخضع بشكل كبير للتأثيرات النفسية والانفصالية، وتظهر آثاره جسدياً أو نفسياً.
أمَّا الآثار النفسية فتشتمل على الشعور بالتوتر وعدم الراحة والشعور بعدم التحكم في النفس، أما جسدياً فيمكن رؤية ذلك بآلام متعددة في أنحاء الجسم كافة، وهذا غالباً ينتج من شد العضلات، وبخاصة في الرقبة والأطراف، وكذلك الصداع، كما قد يصاحبه شعور ببرودة الأطراف وتيبسها، وتشوش الرؤية بسبب اتساع بؤبؤ العين وغير ذلك.
هذه الشكاوى غالباً ما تنم عن قلق عام وشعور بعدم الراحة والكآبة.
أعتقد أنَّ تمارين الاسترخاء التي يمكن تعلمها عن طريق الاختصاصات النفسيات ـ وربما تجدينها على أشرطة كاسيت ـ ستفيدك كثيراً بإذن الله تعالى، كما أنَّك بحاجة لمناقشة مشاعرك وأفكارك مع شخص متفهِّم، وكذلك لإيجاد حلول مناسبة لمشاكلك.
===============
"لها أون لاين ":
نعتذر عن تأخر الرد؛ لظروف فنية، ولكثرة الاستشارات التي تصل إلينا.
نعتز بثقتكم واستمرار تواصلكم مع الموقع.