الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود طرح مشكلتي راجية من الله أن يعينكم على تقديم المساعدة. تتلخص مشكلتي في أنني أعاني كثيرا من الفراغ، مع علمي بأن هناك مجالات عدة يمكن أن أشغل بها وقتي لكني لا أفعل شيئا! وما يضيّق صدري أنني عندما أشعر بالملل أعرف أن ذكر الله سوف يزيله لكني لا أفعل! كما أنني لم أعد أحب الاستماع إلى الأشرطة الدعوية أو الندوات أو الخطب.. وهذا بعكس ما كنت عليه في السابق، فأنا بقدر ما لدي من فراغ لا أشغله بطاعة ولا بمعصية، وهذا ما يؤرقني، فأنا لا أفعل شيئا ولا رغبة لي في فعل شيء. أرجو أنكم تفهمتم ما أعانيه. ولكم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يقال: لكل إنسان من اسمه نصيب، واسمك - يا أخت "أمل" - نور يوحي بالتفاؤل والرجاء. والاستسلام سبيل الضعفاء، و"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف".
أنت تمرين بحالة من الوهن النفسي أو الإحباط؛ ربما نتيجة لغياب الهدف في حياتك، أو وجود معوقات تحول بينك وبين تحقيقه. عليك بوضع وتحديد أهداف حقيقية لحياتك والعمل على تفعيلها. أولى خطوات ذلك أن تقومي بفحص معتقداتك بخصوص الآخرين، وبخصوص ظروف الحياة، هناك عدة أساليب وبرامج تساعد في تطوير المعتقدات وتحديد الأهداف، من ذلك:
* والتفكر والتدبر والتأمل في ملكوت الله.
* الإكثار من الاستغفار وذكر الله.
* القيام بأعمال خير، ومن ذلك أيضاً: المساعدة في الاهتمام
بالآخرين من حولك، كذلك محاولة تثقيف ذاتك بكثرة قراءة
الكتب الجيدة المفيدة.
* الحرص على قراءة كتاب الله تعالى بمشاركة في الأعمال
التطوعية، صلة الرحم وزيارة الأقارب، وتوزيع الكتيبات
والمنشورات الإسلامية سواء العربية أو المترجمة.
* المساهمة في مشروع تفطير الصائمين ومشاريع أخرى عديدة،
ستجدين مع الوقت أنها تملأ فراغك وتعود عليك بالنفع
والخير في الدنيا والآخرة.