x
23 - ربيع الآخر - 1430 هـ:: 18 - ابريل - 2009

أعاني من آلام شديدة بسبب الدورة!

السائلة:نانو
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله
أنا لما تأتيني الدورة الشهرية: أتعب جدا؛ لدرجة أني أتقيأ أو استفرغ من قوة المغص الذي يأتيني.
 وغير هذا الطهر من عند جهة الكلى يؤلمني جدا..
وكنت استخدم البنادول لكن الآن صرت مدمنة عليه.
 يعني لو أتناول صندوق (كرتون) بنادول ما يخف المغص..
 استخدمت القرفة والكمون ما يخف أبد أبد..
والله ما أقدر أتحمل هذا الألم!
 وصرت الحين استخدم بروفين الذي قوته600  مل، وارتحت يوم استخدمته يعني يخف الألم إذا أكلت.
لكن المشكلة أتناول من ثلاث إلى أربع حبوب خلال 24 ساعة و أنا قريت بالنشرة المرفقة معه أن له تأثيرات جانبية، ومنها التهاب الكلى أو فشل الكلى وخفت منها والحين جاءتني, وحاولت أتحمل الألم وعجزت ورحت أكلت منه..
 وبالأيام الماضية جاءني ألم فظيع من جهة الكلى! وقلت: أكيد من البروفين!
 أرجوكم أفيدوني .. هل له أثر أم لا؟
 لأني خائفة أن يؤثر على الكلى.
 و أنا ما أقدر أتركه عشان الدورة أتعب جدا منها؟
 أفيدوني و جزاكم الله خيرا.
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا بد من معرفة سبب هذا الألم الشديد المصاحب للدورة، فالدورة الطبيعية قد يصاحبها مغص بسيط عند التبويض، لكن ليس بهذا الشكل المفرط.
وعليه يجب معرفة السبب، فعليك عمل تحليل هرموني LH- FSH وسط الدورة والاستراديول، وهرمون البروجسترون في اليوم الـ 21 من بداية الدورة.
كما من المهم جداً عمل صورة موجات صوتية للحوض ورؤية الرحم والمبايض والقنوات؛ لاستبعاد وجود بطانة الرحم في الحوض، خاصة في المبايض Endometrioma فهي من أهم أسباب المغص الحاد لهذه الدرجة.
 ولتخفيف الآلام يستحسن استخدام حبوب Mefenamic asid 500j 3 مرات يومياً، تبدأ قبل نزول الدورة، ولمدة ثلاثة أيام.
زيارات الإستشارة:11068 | استشارات المستشار: 46
فهرس الإستشارات