الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من الأم في القلب وضيق في التنفس بسبب الحزن شديد من أربع سنوات وأنا أبكي لافتراق أبي عن أمي "ولم أخبر أحد" أشعر بأنني مكتومة لا أستطيع الإفصاح عما بداخلي وأشعر بأنني مراقبة.. أشتاق لأبي كثيرا لأنه كان يفهمني ويسمعني أما الآن لا يفهمني..
أصبحت أفضل الجلوس في الأماكن الخالية من الناس.. حتى صديقاتي تركتهم.. وإذا جلست معهم لا أتكلم أكتفي بنظر إليهم وأشعر بالارتباك الداخلي وقلق.. أفقد الثقة كثيرا.
وأفكر في السلبيات كثيرا حاولت التخلص من الأفكار السلبية دون جدوى.. ذهني متشتت هذا أتعبي كثيرا في الجامعة لا أستطيع التركيز وانخفض مستوى الدراسي.
لا أفهم وأشعر ببلاده. "لم اكن هكذا من قبل" غير راضية عن مستواي وغير راضية عن نفسي غير راضية عن أفعالي.. أرفض الذهاب للجامعة لكن لرغبة والدي.. أحيانا أكره الناس وأكره حتى نفسي.. لا أفكر إلا بسلبيات.. إذا جلست في جماعة من الناس أنظر في أعينهم رأي أعينهم مخيفة لذا لا أحب مجالستهم.. حتى إذا رأيت أبي أناظر في عينيه بصمت إلا شعوريا..
أرجو المساعدة.. وشكرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي أحلام..
أعلم أن تجربة الانفصال تجربة قاسية ومريرة ولها كثير الأثر على الأبناء داخل الأسرة ولكن يا عزيزتي أرجو أن تعلمي بأن قرار الانفصال من ناحية الأب والأم قرار ليس بهين وهناك حتما سبب قوى جدا من وجهة نظرهم وأنا لا أقلل من شعور بالغربة الداخلي وعدم الانسجام وما أصابك من كل الآثار السلبية لكن لابد من استيعاب كل الظروف حتى تعيش حياة أكثر استقرار أن التعافي من الغضب الذي يكمن داخلك هو العودة للحياة من القلب لا ألوم غضبك والإنسان يظل يحتاج لكل أنواع الاحتياجات النفسية طوال عمرة ولكن لابد من تدارك هذه المشاكل ولابد أن تستخدمي الأمان والحب عن طريق من حولك..
لا تنعزلي من الحياة يا عزيزتي لا تجعلي ما حدث يمتد إلى طول حياتك لأنه لو امتد بالقدر الزائد هو أمر يجتاح إلى علاج لذا تحتاجين إلى السكينة والهدوء لكي نقبل ما حدث ابدئي في الاهتمام بنفسك أن الحياة تتغير من حولنا بأشخاصها
حاولي القيام بأمور جديدة وتعرفي إلى أشخاص مختلفين عما اعتدت أن تتعاملي معهم من قبل..
اذهبي إلى أماكن جديدة وحاولي ألا تفقدي الوصال والمودة بينك وبين أسرتك واعتبري ما حدث أشبه بمطب صناعي في طريق حياتنا وهو إما أن يكون سلسا فتعبري فوقه بسرعة وإما أن تعبريه عبر تهدئة بسيطة وحتى إن كان مطبا عاليا عنيفا فهو حتما سينتهي هذه الأزمة لا تخرجي منها بخسائر مستمرة واعتبريها مرحلة تغيير بمرحلة جديدة..
ابدئي في اعتياد مسؤولياتك..
أعلم أن الأسر التي نشأنا فيها تؤثر فينا غير أن التأثيرات ليست قدرا بل يمكن أن نعي كيف أثرت هذه الأسر فينا وكيف نعدل من هذه التأثيرات..
تابعينا بجديدك على موقعنا المتميز.