الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مشكلتي الأولى أني أحس أنه لا يفهمني أحد ، وأحس بملل من نفسي ، وأتمنى أن أتغير لكن  المشكلة أني أعاني من السمنة! وهي أكبر مشاكلي، أحس أنه لن يتقبلني أحد بسبب وزني ،وصارت علاقاتي فقط في مكانها ، مثلا في الكلية زمالتي فقط للكلية ما أحس أن هناك أحد ممكن يطورها ، أتمنى أن أحب، كل شخص يستغرب كيف إني عمري ما جربت الحب ولا مرة ولو حبيت عمري ما اتكلمت وقلت لشخص إني أحبه ! عندي فكرة إن الشخص ذاك هو لازم يحس من نفسه ، أكره أن أخرج من البيت أحس إن شكلي غلط في المكان، كل الذين في سني نحاف إلا أنا، حاولت أن أنحف تأتيني فكرة في راسي إن ما في أمل إني أنحف أرجع وأكره نفسي ، لا أعرف ما  الحل!  أحب الملابس مثل كل البنات لكن من يوم ما أروح السوق أكره نفسي، و يتعكر مزاجي لأني ما ألاقي الشيء الذي أبغاه ، أحس أيضا إن أمي تتمنى دائما أن أكون نحيفة، وتقول دائما أنت لست مثل فلانة وعلانة ولما أحست أني أغضب خففت من كلامها ،وغير هذا كل الناس يقولون إني حلوة ، لكن بجد أتمنى أن أرى نفسي نحيفة ، ولما تتكلم البنات عن النحف وكيف كانوا وكيف صاروا اتقهر وأقول أنتِ لست مثلهم.
من فضلكم ساعدوني..

الإجابة
الأخت الفاضلة حليمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يجب أن تتقبلي نفسك كما أنت و ترضي بما أنت عليه من غير شروط أو مواصفات معينة هي في العادة وضعت لإرضاء الآخرين الحصول عن القبول منهم وليس لتقبلك أنت لنفسك و رضاك عنها. فالمشكلة الأساسية هي تقبلك أنت لنفسك وليس السمنة فقط فلو حلت مشكلة السمنة لوحدها من غير النظر إلى العامل النفسي الذي هو تقبل الذات و تقديرها فسوف تنشغلين بمشكلة شكلية أخرى. والوزن أو ارتفاع الوزن أو انخفاضه عن المعدل مشكلة و هذا ابحثي عن برامج لحفظ الوزن من متخصصين و ليس من عندك حتى لا تصابي بمضاعفات صحية هي أسوء من الوزن ولا تستعجلي التغير فما يأتي سريعا يذهب سريعا استفيدي من خبرت غيرك في إشغال الذات عن الأكل أو ما يسبب ارتفاع الوزن, والرياضة المعتدلة و المتواصلة هي العامل الأهم في هذا الموضوع و قليل دائم خير من كثير منقطع مسأل الله لنا ولك السعادة في الدنيا والآخرة و الله ولي التوفيق.