الاستشارات النفسية

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته..
في البداية لا أدري هل مشكلتي نفسية أو اجتماعية لكني سأذكرها لكم لعل الله أن يعجل الخير على يدكم..
أنا فتاة تعرضت في طفولتي للتحرش من ثلاث إخوة لي نعم ثلاثة وأحمد الله على ما قضى وأنا صابرة وأعلم أن الله لن يضيعني أتمنى لو أذكر التفاصيل ولكن إن بدأت بالحديث لن أتوقف الآن لا يهمني ما مضى الان فالماضي لن يعود وما ضاع لن يرجع كل ما يهمني الآن مستقبلي أسأل الله أن يجعل شفائي على يدكم أنا الآن أعاني من خوف دائم لا يفارقني لدرجة أني أحياناً لا أستطيع النوم من شدة خوفي أخاف أن يؤذيني أحد وللحقيقة فإخوتي قد توقفوا عن التحرش بي لفترة إلا أنه ومنذ ستة أشهر تقريباً عاد أكبرهم وتحرش بي حين كان أهلي خارج المنزل ولم يعد هذه المرة لا تلوموني على صمتي وعدم إخباري لأهلي فقد أخبرت أمي في السابق وكذبتني ولم تصدقني وصدقت أبناءها الحمد لله على هذا الواقع المر هو الآن قد تزوج وهذا ما يشعرني بالأمان قليلا أما الاثنين الاخرين فمضت سنوات على آخر مره تحرشوا فيها بي ولكنني أعرف أخلاقهم وأعرف أنهم يشاهدون من المقاطع والأفلام نعم أنهم لم يتعرضوا لي منذ زمن ولكني الان أعاني من حالات خوف شديد أشعر بضعف شديد وأن الله قد أعطاني أمانة غير قادرة على الدفاع عنها وحفظها أحيانا أبكي من شدة الخوف أخاف أن يعود الماضي مجدداً خوفي يتعبني كثيرا وأعاني من أحلام فظيعة أحلم فيها أنهم يتحرشون بي ويهددوني أرجوكم ساعدوني وأعينوني رزقكم الله الجنة أعتذر عن الإطالة ولكني لي شيء أخير لو سمحتم لي منذ فترة بدأت أقطع خصلات شعري لا إرادياً وحين أنتبه لا أستطيع أن أتوقف أحياناً أرجوكم أنتم أملي بعد الله لا تقولوا لي إنه لا علاج لي حاولت الذهاب لطبيب نفسي ولكنكم ولا تعلمون عن أسرتي ونظرتها للعلاج النفسي فلم أستطع الذهاب أرجوكم أرشدوني جزاكم الله الجنة.
عمر المشكلة: منذ الطفولة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي نهى..
أختي الكريمة: بداية أسال الله يعينك وينصرك على من ظلمك وأساء إليك سواء من الأشقاء أو غيرهم وأن يجعل حياتك عامرة بالسعادة والتقى.
أختاه: لقد أشرت إلى تحرش ثلاثة من الأخوة ولكن لم تفصلي في طبيعة التحرش وما مداه؟ وكم كان عمرك حين ذاك؟ وكم كان عمر إخوتك هؤلاء؟
أختي العفيفة: إن نقص المعلومات يجعل تقديم الاستشارة الناجحة مهمة صعبة وناقصة لنقص المعلومات.
أنت أمام أمرين إما إعادة الاستشارة بذكر تفصيلات ما حدث كي يكون المستشار على إطلاع واضح ن لفظة التحرش الجنسي مستويات فهذه الكلمة عامة تبدأ بالكلمة الهابطة وتنتهي بجريمة الزنا.
الخيار الثاني هو الاتصال على أحد مراكز الاستشارات التي يحضرني أرقام هواتفها فاتصلي على أحدها واطلبي مستشار نفسي، وسوف تستفيدين من توجيهاته بإذن الله.
ولكن سوف أذكر لك بعض الوسائل لحماية نفسك من أية اعتداء ومنها: حاولي ألا تكوني بمفردك بالمنزل ، أبلغي والديك بما يحصل في كل وقت ، كوني قوية وشجاعة ودافعي عن نفسك بالصراخ والتهديد بالفضيحة وبالمدافعة . كما يمكنك الاتصال بالهيئة.
أختي العزيزة: جميل منك هذا التفاؤل وهو عنصر هام للتغلب على المصاعب ومواجهة الصعوبات في هذه الحياة، أما الاحساسات في حالات الخوف فهو أمر طبيعي لكون حدث تحرش قريب قبل 6 أشهر، ولكون الأخران أخلاقهما سيئة، ولانحساسك بأن من حولك خذلوك حين لجأت إليهم خاصة أمك، أيضا إدراك لأبعاد هذا التحرش مع تقدمك في النمو.
أختاه: إن مما يعين على تبديد الخوف هو الالتجاء إلى الله تعالى، أيضا يمكن البعد عن الانفراد عن بقية الأسرة ، إغلاق الباب حين النوم وحين تكونين وحيدة ، أيضا عرض المشكلة على المختصين حينها سوف يساعدك على التصرف السليم.
أما قطع خصلات الشعر فهو ردة فعل لحالة القلق التي تعايشينها وحالة عدم الأمان التي تمرين بها ، فيمكن مسك شيء ما في اليد المفضلة والتي تستخدم لجز الشعر كجهاز الهاتف المحمول أو أية قطعة من الأثاث ونحوه، أيضا قطع الأفكار السلبية التي ترد على الذهن بعدة وسائل منها، الذكر والتسبيح بصوت مسموع ، ومنها تغيير هيئة الجلوس أو المشيء، ومنها قرص اليد إلى غير ذلك من الوسائل.
أما أرقام هواتف الاستشارات فمنها: مركز آسية 920000192، مركز واعي 0112355050، أبن باز 0112297777، مركز إصلاح 0541719910