الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً مشكورين على الموقع الرائع الذي استفدت منه والحمد لله
لكن لدي مشكلة صغيرة أني أعاني من حالة قلق بعد أن خطبت
يعني أحس حالي أني مكتئب أحياناً وأحياناً أخرى متوتر
مع أني مع علاقة ممتازة مع خطيبتي
وأحياناً أريد أن تنتهي فترة الخطبة بسرعة وأتزوج
وأخاف أن أواجه مشاكل مع خطيبتي ومع أمي من مبدأ (الحمى )
الذي أزعجني أكثر شيء حالة التوتر والقلق لكن من ماذا لا أعرف
أرجو أن تفيدوني جزاكم الله خيراً

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي قال: (( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) والصلاة والسلام على خاتم الرسل، وعلى آله الفضلاء وصحابته الأتقياء.
الأخ محمد من سوريا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
إن الأمر الذي أقدمت عليه ( خطوبة فتاة تريد أن تعف نفسك وتنشئ أسرة صالحة ) – عمل طيب، وسلوك مشروع ، يجب فعله ولا سيما إذا خاف المسلم على نفسه الفتنة؛ ويتأكد هذا العمل إذا كانت الفتاة من ذوات الدين والخلق والجمال، ومن أسرة طيبة .
أخي الفاضل، إن حياة القلق والاضطراب غير مرغوب فيها شرعا وعادة، ولا داعي لها ؛ إذ المستقبل بيد الله تعالى، وهو غيب محجوب عنا ؛ ولا ينبغي أن نتشاءم من أمر قد أحله الله لنا، وخاصة إذا حزناه متبعين تعاليم الدين الحنيف، ولا نأبه للصور التي وقعت في المجتمع – الخلاف بين الأم والزوجة – فهناك بيوت تنعم بالراحة من العلاقة الحميمية بين الزوجة وحماتها. ينبغي للمسلم أن يسلم أمره إلى الله تعالى، وهو يؤجرنا على نوايانا وأعمالنا.
أعتقد أن القلق والتوتر ناجم عن تخيلات وأوهام تعوذْ بالله منها، وادع الله أن يصلح الحال، وألا يقع في الآتي ما لا تريد وقوعه من سوء العلاقة بين زوجك وأمك ولا سيما إذا كنت حكيما في قيادتك الجديدة في المنزل الجديد، فتعطي كل ذي حق حقه دون نقصان مع إخبار الزوجة بداية أن أمك خط أحمر كما يقال، وليس معنى هذا أن تظلم زوجك أو تعاملها بسوء إذا طلب منك ذلك، فالله تعالى لا يحب الظلم والظالمين.
أخي الكريم، إن من قوة الإيمان بالله تعالى وأقداره أن يستسلم المؤمن لها، وألا يجنح به هواه يمينا وشمالا، وعليه أن يعلم أن الله لا يقدر له إلا ما ينفعه.
أوصيك بالاستغفار والإكثار من ذكر الله بأن تجعل لسانك رطبا به، ثم اقرأ المعوذتين والإخلاص، وحذار من الركون إلى حديث النفس، وإتباع الهوى، وثق بما عند الله، وتقرب إليه بالعمل الصالح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته