الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي أنني أعاني من ضعف التركيز والتشتت وأحلام اليقظة ولاأستطيع المتابعة مع شرح الدكتور في الجامعة الذي أثر على تحصيلي الأكاديمي وبالتالي حرمني من حلم إكمال الدراسات العليا مما أشعرني بالإحباط واليأس والاكتئاب,وكذلك ضعف الإدراك والتصور والتخيل وضعف الهمة والجدية في العمل وضيق النفس والرهاب والاجتماعي والطفولية والحساسية الزائدة.. فماذا تنصحني به جزاك الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل محمد.. ومرحباً بك.
أخي الكريم.. أشرت بشكل موجز عن مشكلتك وهي ضعف التركيز والتشتت وأحلام اليقظة..
دون شرح ثم انتقلت لشرح نتائج تلك المشكلة ومشاعرك تجاهها بشكل صور متعددة لمشكلات كثيرة بعضها لا يمت بصلة للآخر..
لذا سأجيبك عن مشكلتك الرئيسة..لأنك لم تذكر أعراضا بعينها لمشكلة أخرى وإنما ذكرت مشكلات نفسية بأسمائها..
أخي الفاضل..في الاتجاه النفسي قلة التركيز تتبع في الغالب وجود ضغوط تمنع المخ من أن يستقبل المعلومات بشكل جيد وهذه الضغوط قد تكون نفسية " قلق.. اكتئاب..
أو أسرية مشكلات بين الوالدين أو مع الأبناء..
وفي كل الأحوال لابد من معرفة سبب الضغوط وعلاجها..
وقد ذكرت بعض المشكلات التي عانيت منها في الطفولة..والآن وقد أصبحت ناضجاً عليك بمحاولة تقبل ما كان والانتقال بنفسك لمرحلة القوة بعد الضعف..
فرغ كل ما لديك من مشكلات الماضي بكل ما يحمله من أحداث ومشاعر أكتبه وتخلص منه..
حاول أن تجعل لك مذكرة صغيرة تسجل فيها كل الأفكار التي تأتيك لتستطيع التركيز بما لديك من عمل أو دراسة عندما تتخلص من تلك الأفكار.
اترك الماضي.. والتفت إلى المستقبل.. ضع لنفسك عدة أهداف حتى تستطيع تحقيق بعضها واسع لذلك.
إخفاقك في أمر أو دراسة لا يعني النهاية.. بل يعني أن تبحث عن سبل أخرى لتحقيق هدفك..أو أن تجعل لك هدفاً أفضل منه..والزم الدعاء ففيه فرج وفرح للمسلم.
دعواتي لك بالتوفيق.