الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


05 - ربيع الآخر - 1427 هـ:: 04 - مايو - 2006

أعاني من ضعف قلبي والوقوع في الحب من أول نظرة


السائلة:الحزينة

الإستشارة:محمد بن عثمان بن علي المحيسي

أنا فتاة في الواحد والعشرين من عمري أعاني من رقة قلبي الشديدة ومحبته لكل الناس ولكل من يشاهده في طريقه، قلبي الذي يطرق بسرعة الذي يشتاق الذي يحب الذي يتأجج بالعواطف قد يلقي بي إلى التهلكة..
مشكلتي هي أني أعاني من ضعف قلبي فكلما أرى شاباً وسيماً أو شاباً قد وجه لي كلمة أو شابا أتى لخطبتي أو طبيبا عالجني أو زميلا في الجامعة شرح لي مسألة.. كلهم أقع في حبهم من النظرة الأولى فإذا كلمني شخص أي كلمة توقع صدى في قلبي وأفكر بها كثيرا لدرجة أنني أقف عن التركيز في أمور حياتي.. وأكثر المواقف التي تعذبني هي أنني عندما يأتي شخص لخطبتي وأراه ويراني أتعلق به كثيراً وكأنه صار خطيبا لي وصار ملكي لأكتشف أنه قد غير رأيه في الموضوع أو أنه وجد أخرى, فأعاني من توتر شديد في عواطفي وأشعر بحزن كبير وأعاني من صعوبة بالغة في نسيان ذلك الشخص إلى أن أنساه وأقرر بعدها ألا ألتفت لأحد حتى توقعني طيبة قلبي في شباك شخص آخر وهذا الموضوع يضايقني خصوصاً في أمر الزواج.. لأنه ليس كل من أعجب به يعجب بي.. مع أنني على قدر من الجمال والجميع يؤكد لي ذلك.. أنا أبحث عن الشخص الذي يحبني وأحبه الذي يشتاق إلي وأشتاق له لشخص يشعرني فعلاً بالحنان.. أنا لا أبحث عن الجنس أبداً بل أبحث عن العاطفة السامية الراقية التي لا أجدها مع أحد أبدا وكل هذا هو الذي أوصلني إلى محبة من حولي الذي لا يشعر بمحبتي أبداً بسبب خجلي الشديد أنا لا أبحث إلا عن قلب يحبني وأحبه ولكنني لا أجده فلذلك صرت أبحث عن العواطف التي من حولي في أي شخص لأكتشف أنه لا يفكر بي أبدا وكأنني ليس لي وجود في حياته. كيف أجد ذلك الشخص الذي يغمرني بحبه لكي أعطيه ما لدي من عواطف له وحده فقط وليس أحداً غيره.. طبعاً ضمن الحدود الأخلاقية والطريق إلى الزواج الصالح الذي يرضي الله ولا يبغضه الذي يغمرني في كل حياتي وعندما أجده لن ألتفت لأحد غيره.. لأنني وجدت من أحبه فلا أريد أحداً غيره وكيف أتخلص من طيبة قلبي وضعفه الزائد عن حده.. هل من حل؟ يزيد علي بأن جميع من حولي يحبون ويتزوجون مع أنهم لا يحملون جزءا من العاطفة التي أحملها أنا.. أرجو الرد سريعا فأنا أريد من يساعدني.. وشكراً.


الإجابة

جميل أن الإنسان ذا قلب يفيض بمشاعر الحب الخير للناس، فعواطف الإنسان ومشاعره هي من أثمن الأشياء التي يملكها، لكن من الخطأ الجسيم أن تكون هذه المشاعر هي من تقود المرء، فيطلق لها العنان ويجعل نفسه وعقله تابعاً لما تمليه مشاعره، لأن ذلك قد ينتهي إلى ما لا تحمد عقباه.\r\nأختي الكريمة: إنك ببلوغك سن الواحد والعشرين تكونين قد أنهيت مرحلة المراهقة التي تتميز بالانفعالات والاندفاعات والتقلبات المزاجية، وبدأت سن الرشد، فلا بد أن يتغير أسلوبك وطريقة تعاملك مع مشاعرك بصورة أكثر نضجاً، صحيح أن المشاعر تتولد في نفس الإنسان دون تحكم، لكنه لا بد أن يقيمها بعقله ليرى هل انطلقت من أساس متين وصحيح، فعندما تذكرين أنك كل ما رأيت شاباً وسيماً تقعين في حبه، فهنا المشاعر انطلقت كرد فعل للشكل والمظهر، لكن ماذا عن أخلاق هذا الشاب وأسلوب تعامله مع الغير، وماذا عن دينه وأمانته..\r\nالحقيقة لا يوجد هناك ما يسمى حب من أول نظرة، إنما هو مجرد إعجاب، فقد يعجب الإنسان مثلاً ببيت يراه منمقاً مزيناً من الخارج، لكن سرعان ما تتغير هذه النظرة إذا دخل فيه ورأى عيوب بنائه، وقبح تصميمه، ورداءة أثاثه.. لقد أحسنت القول عندما اشترطت في سؤالك أن يكون ما تعطينه من عواطف ضمن الحدود الأخلاقية والطريق إلى الزوج الصالح.. لكني أذكرك بأن عش الزوجية لا يقوم على مجرد إعجابك بوسامة شاب أو لآخر ساعدك في شرح مسألة دراسية.. فاحذري من الاستغراق في اللحظة الحاضرة للموقف، فذلك يعمي البصر، وارسمي لنفسك صفات الشخص الذي ترغبين الاقتران من ناحية دينه وخلقه وتعامله ومظهره.. واجعلي دوماً مشاعرك منضبطة بالعقل، هذا العقل المستنير بشرع الله ونوره، فينظر ما كان مباحاً وفيه مصلحة.\r\nأمر آخر وهو أن تنظري في سبب تعلق قلبك بقوة بالآخرين، فليس شرطاً أن يكون ذلك حباً، إنما هو تعويض لما تفقدينه وما فقدته من حنان وعطف، فقد ذكرت أنك تبحثين عن الشخص الذي يشعرك بالحنان، فذلك يحتاج إلى تفصيل أكثر عن طفولتك ونشأتك وتعامل والديك معك، من ناحية أخرى فالخجل الشديد الذي لا يجعلك محبوبة للغير كما ذكرت، فإن كان يمنعك من الأمور التي لا يرضاها الله، أو من التمادي في العلاقة مع الجنس الآخر فهو حياء محمود، فهذا الخجل الذي وصفته بالشديد يحتاج إلى تفصيل، فهل يمنعك من المطالبة بحقك مثلاً، أو يمنعك من التعلم والمشاركة في الدراسة، أو أنه يؤثر على علاقاتك الاجتماعية..\r\nوعموماً أختي الكريمة فلا تنسي أعظم وأوجب وأسمى محبة وهي محبة الله سبحانه وتعالى، فاستثمري هذه العاطفة في محبته سبحانه قال تعالى: \"يحبهم ويحبونه\" فتفكري في عظم إحسانه ونعمه عليك والتي لا تعد ولا تحصى.. وأحبي كل ما يؤدي إلى مرضاته..\r\nوأخيراً، فأسأل الله أن يقرّ عينيك بالزوج الصالح الذي يملأ حياتك بالحب والسعادة والدفء والمودة، ولكن حذار أن تعامليه وكأنك تملكينه، فذلك لا يرضي أحداً، ولعل ذلك سبب ما ذكرت من عدم مبادلة الطرف الآخر الشعور بالحب.



زيارات الإستشارة:3674 | استشارات المستشار: 92


استشارات محببة

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي لا أعرف من السبب...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1141
المزيد

زوجي لا يعاملني بعطف و لا يريد أن يلقي بكلمات حبّ لي!!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يعاملني بعطف و لا يريد أن يلقي بكلمات حبّ لي!!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّ لثلاث بنات ومتزوّجة منذ عشر سنوات...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1141
المزيد

هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟!
الإستشارات التربوية

هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟!

السلام عليكم ورحمة الله سأتقدّم إن شاء الله للجامعة هذه السنة،...

فاطمة بنت موسى العبدالله1141
المزيد

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
الاستشارات الاجتماعية

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

السلام عليكم ..
أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

سلوى علي الضلعي1142
المزيد

أريد أن أتزوّجها بقدر ما أحبّها وكأنّ قلبي معلّق بقلبها !
الاستشارات الاجتماعية

أريد أن أتزوّجها بقدر ما أحبّها وكأنّ قلبي معلّق بقلبها !

السلام عليكم ورحمة الله أحببت بنتا من أقاربنا منذ ستّ سنين...

د.محمد سعيد دباس1142
المزيد

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه...

مها زكريا الأنصاري1142
المزيد

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
الاستشارات الاجتماعية

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

أ.سماح عادل الجريان1142
المزيد

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحببت أن أستشيركم فيما قمت به...

جميلة بخيتان الحربي1142
المزيد

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1142
المزيد

هل يجوز لي أن أحسب نسبة الزكاة عن السنوات الستّ ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز لي أن أحسب نسبة الزكاة عن السنوات الستّ ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ عمري خمس وعشرون سنة و أعمل...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1142
المزيد