الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة في الواحد والعشرين من عمري أعاني من رقة قلبي الشديدة ومحبته لكل الناس ولكل من يشاهده في طريقه، قلبي الذي يطرق بسرعة الذي يشتاق الذي يحب الذي يتأجج بالعواطف قد يلقي بي إلى التهلكة..
مشكلتي هي أني أعاني من ضعف قلبي فكلما أرى شاباً وسيماً أو شاباً قد وجه لي كلمة أو شابا أتى لخطبتي أو طبيبا عالجني أو زميلا في الجامعة شرح لي مسألة.. كلهم أقع في حبهم من النظرة الأولى فإذا كلمني شخص أي كلمة توقع صدى في قلبي وأفكر بها كثيرا لدرجة أنني أقف عن التركيز في أمور حياتي.. وأكثر المواقف التي تعذبني هي أنني عندما يأتي شخص لخطبتي وأراه ويراني أتعلق به كثيراً وكأنه صار خطيبا لي وصار ملكي لأكتشف أنه قد غير رأيه في الموضوع أو أنه وجد أخرى, فأعاني من توتر شديد في عواطفي وأشعر بحزن كبير وأعاني من صعوبة بالغة في نسيان ذلك الشخص إلى أن أنساه وأقرر بعدها ألا ألتفت لأحد حتى توقعني طيبة قلبي في شباك شخص آخر وهذا الموضوع يضايقني خصوصاً في أمر الزواج.. لأنه ليس كل من أعجب به يعجب بي.. مع أنني على قدر من الجمال والجميع يؤكد لي ذلك.. أنا أبحث عن الشخص الذي يحبني وأحبه الذي يشتاق إلي وأشتاق له لشخص يشعرني فعلاً بالحنان.. أنا لا أبحث عن الجنس أبداً بل أبحث عن العاطفة السامية الراقية التي لا أجدها مع أحد أبدا وكل هذا هو الذي أوصلني إلى محبة من حولي الذي لا يشعر بمحبتي أبداً بسبب خجلي الشديد أنا لا أبحث إلا عن قلب يحبني وأحبه ولكنني لا أجده فلذلك صرت أبحث عن العواطف التي من حولي في أي شخص لأكتشف أنه لا يفكر بي أبدا وكأنني ليس لي وجود في حياته. كيف أجد ذلك الشخص الذي يغمرني بحبه لكي أعطيه ما لدي من عواطف له وحده فقط وليس أحداً غيره.. طبعاً ضمن الحدود الأخلاقية والطريق إلى الزواج الصالح الذي يرضي الله ولا يبغضه الذي يغمرني في كل حياتي وعندما أجده لن ألتفت لأحد غيره.. لأنني وجدت من أحبه فلا أريد أحداً غيره وكيف أتخلص من طيبة قلبي وضعفه الزائد عن حده.. هل من حل؟ يزيد علي بأن جميع من حولي يحبون ويتزوجون مع أنهم لا يحملون جزءا من العاطفة التي أحملها أنا.. أرجو الرد سريعا فأنا أريد من يساعدني.. وشكراً.

الإجابة
جميل أن الإنسان ذا قلب يفيض بمشاعر الحب الخير للناس، فعواطف الإنسان ومشاعره هي من أثمن الأشياء التي يملكها، لكن من الخطأ الجسيم أن تكون هذه المشاعر هي من تقود المرء، فيطلق لها العنان ويجعل نفسه وعقله تابعاً لما تمليه مشاعره، لأن ذلك قد ينتهي إلى ما لا تحمد عقباه.\r\nأختي الكريمة: إنك ببلوغك سن الواحد والعشرين تكونين قد أنهيت مرحلة المراهقة التي تتميز بالانفعالات والاندفاعات والتقلبات المزاجية، وبدأت سن الرشد، فلا بد أن يتغير أسلوبك وطريقة تعاملك مع مشاعرك بصورة أكثر نضجاً، صحيح أن المشاعر تتولد في نفس الإنسان دون تحكم، لكنه لا بد أن يقيمها بعقله ليرى هل انطلقت من أساس متين وصحيح، فعندما تذكرين أنك كل ما رأيت شاباً وسيماً تقعين في حبه، فهنا المشاعر انطلقت كرد فعل للشكل والمظهر، لكن ماذا عن أخلاق هذا الشاب وأسلوب تعامله مع الغير، وماذا عن دينه وأمانته..\r\nالحقيقة لا يوجد هناك ما يسمى حب من أول نظرة، إنما هو مجرد إعجاب، فقد يعجب الإنسان مثلاً ببيت يراه منمقاً مزيناً من الخارج، لكن سرعان ما تتغير هذه النظرة إذا دخل فيه ورأى عيوب بنائه، وقبح تصميمه، ورداءة أثاثه.. لقد أحسنت القول عندما اشترطت في سؤالك أن يكون ما تعطينه من عواطف ضمن الحدود الأخلاقية والطريق إلى الزوج الصالح.. لكني أذكرك بأن عش الزوجية لا يقوم على مجرد إعجابك بوسامة شاب أو لآخر ساعدك في شرح مسألة دراسية.. فاحذري من الاستغراق في اللحظة الحاضرة للموقف، فذلك يعمي البصر، وارسمي لنفسك صفات الشخص الذي ترغبين الاقتران من ناحية دينه وخلقه وتعامله ومظهره.. واجعلي دوماً مشاعرك منضبطة بالعقل، هذا العقل المستنير بشرع الله ونوره، فينظر ما كان مباحاً وفيه مصلحة.\r\nأمر آخر وهو أن تنظري في سبب تعلق قلبك بقوة بالآخرين، فليس شرطاً أن يكون ذلك حباً، إنما هو تعويض لما تفقدينه وما فقدته من حنان وعطف، فقد ذكرت أنك تبحثين عن الشخص الذي يشعرك بالحنان، فذلك يحتاج إلى تفصيل أكثر عن طفولتك ونشأتك وتعامل والديك معك، من ناحية أخرى فالخجل الشديد الذي لا يجعلك محبوبة للغير كما ذكرت، فإن كان يمنعك من الأمور التي لا يرضاها الله، أو من التمادي في العلاقة مع الجنس الآخر فهو حياء محمود، فهذا الخجل الذي وصفته بالشديد يحتاج إلى تفصيل، فهل يمنعك من المطالبة بحقك مثلاً، أو يمنعك من التعلم والمشاركة في الدراسة، أو أنه يؤثر على علاقاتك الاجتماعية..\r\nوعموماً أختي الكريمة فلا تنسي أعظم وأوجب وأسمى محبة وهي محبة الله سبحانه وتعالى، فاستثمري هذه العاطفة في محبته سبحانه قال تعالى: \"يحبهم ويحبونه\" فتفكري في عظم إحسانه ونعمه عليك والتي لا تعد ولا تحصى.. وأحبي كل ما يؤدي إلى مرضاته..\r\nوأخيراً، فأسأل الله أن يقرّ عينيك بالزوج الصالح الذي يملأ حياتك بالحب والسعادة والدفء والمودة، ولكن حذار أن تعامليه وكأنك تملكينه، فذلك لا يرضي أحداً، ولعل ذلك سبب ما ذكرت من عدم مبادلة الطرف الآخر الشعور بالحب.