الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من كثرة النوم واضطراباته ، أنام أكثر من اثنتي عشرة ساعة بشكل غير منتظم ، إذ من الممكن أن أنام يومين أو يوما ، ومن الممكن ثماني عشرة ساعة بدون انتظام في النوم نهائيّا ، إذ غالبا ما يكون النوم في الليل أكثر من النهار .
مشاكل النوم عندي منذ عشر سنين و زادت سوءا خلال السنين الأخيرة .
2/ كثرة الأكل وخصوصا ليلا لأنّ شهيّتي تتقبّل أكثر ..
سوف لا أستمرّ في أيّ شغل بسبب النوم .
علاقتي بأسرتي تضعف كثيرا لأنّهم لم يستوعبوا ما أنا فيه من معاناة .
إنّي محتاجة جدّا إلى مساعدتكم .
عمر المشكلة :
10 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
مشاكل معقّدة في الأسرة ليس لها حلّ إلاّ الصبر .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المشاكل موجودة منذ مدّة وأحاول أن أحلّها لكن لا وجود للتفاهم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
جرّبت كلّ الحلول العمليّة والنصائح الموجودة في الكتب وخارجها عن تنظيم اليوم والأكل الصحّي والرياضة ، قمت بكلّ هذا من أجل أن أضبط نومي لكن بدون فائدة .
بدأت علاج مودافينيل 200 منذ ثلاثة شهور وأحسست بتحسّن كبير فأكون يقظة خلال النهار ، لكن المشكلة أنّي لا أصحو في موعد محدّد أبدا وغالبا أنّي لا أنام ليلا بشكل جيّد حتّى لو صحوت منذ الفجر ..
أخذت ال baclofen20 قبل النوم فأحسست براحة في جسمي من ناحية التيبّس ، لكنّي كنت أصحو بصعوبة رهيبة، وزادت ساعات نومي ، لكن بمجرّد أن أصحو آخذ المودافينيل فوق العادي ، استعملته أسبوعا و أوقفته ..
أحتاج إلى علاج آخذه من أجل أن أنام ليلا بشكل جيّد وأصحو باكرا .
لقد قرأت عن ال xyrem لكنّه غير موجود في مصر هل له بدائل متوفّرة ؟
ماذا آخذ لتقليل الشهيّة ؟
وشكرا مقدّما .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة مي من مصر .
الأخت الفاضلة من الواضح أنّك تعانين من اضطرابات النوم منذ فترة بعيدة ، واضطرابات النوم لابدّ من تقييمها تقييما شاملا ولابدّ من فحص دقيق عضويّ في البداية ونفسيّ أيضا، لأنّ هناك أكثر من ثمانين مرضا مرتبطا باضطرابات النوم .. وهذا بالتالي له تأثير على الذاكرة والتركيز والتذكّر وله علاقة بالاكتئاب وفقد الشهيّة أو اضطرابات الشهيّة وله تأثير أيضا على الغدد المختلفة في الجسم ، لذا لابدّ من سرعة التوجّه إلى مركز اضطرابات النوم سواء في جامعة عين شمس أو لدى أيّ طبيب نفسيّ للتعرّف من خلال الفحص على أسباب تلك الاضطرابات ومدى ارتباطها بأمراض أخرى عضويّة أو نفسيّة .
الأخت الفاضلة - اضطرابات النوم غالبا ما تبدأ بالأرق ولكن تستمرّ في نتائجها العكسيّة على أجهزة الجسم المختلفة وحيويّة ونشاط الإنسان ، لذا الموضوع يتطلّب منك عدم تناول الأدوية إلاّ بعد إقامة التقييم الشامل من خلال معامل النوم التي تحدّد مدى درجة الاضطراب والعوامل المرتبطة به .
تحيّاتي لك وتمنّياتى لك بكلّ التوفيق والصحّة والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا للاطمئنان على ما توصّلت إليه من نتائج .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .