الأسئلة الشرعية » الرقائق » مداخل الشيطان


05 - صفر - 1436 هـ:: 28 - نوفمبر - 2014

أعاني من وساوس قهرية في أمور العبادات!


السائلة:شذى

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرجو منكم بعد الشكر والتقدير لهذا الموقع مساعدتي فيما أعاني منه، فأنا أعاني أشد المعاناة من بعض الوساوس القهرية وإن كان أغلبها، أعاني من وساوس قهرية في أمور العبادات من صوم وصلاة ووضوء وأعاني في أمور الطهارة كذلك، في رمضان سجلت ما يقارب 17يوما وسوسة، وأني تعرضت لما يفسده من رائحة طعام أو منظفات بل شمل حتى الغبار وأعاني من نزيف اللثة الذي لا أستطيع التحرز منه وبالتالي يفسد صومي.. وكذلك أعاني من وساس الوضوء كثيراً أقوم بإعادة الوضوء ما يقارب عشرات المرات لشكي أني لم أمسح رأسي أو لم أغسل وجهي وهكذا، وفي الصلاة أيضاً، حينما أصلي أشعر بشيء وأشك في نزول قطرات البول ولا أعلم هو بول أم من ماء الاستنجاء، وكذلك أشك في خروج الريح، وأثناء الصلاة أشك هل كبرت تكبيرة الإحرام هل قرأت الفاتحة؟ هل صليت كل الركعات أم أنقصتها؟ وأقوم بإعادتها عشرات المرات أيضاً، حتى بعد الصلاة أشك هل صليتها كامله؟ فكل هذا أعاني منه، كذلك أعاني من وسواس الاحتلام والمني والاغتسال عنهما فكل فكرة عابرة أغتسل وأحياناً إذا احتلمت ووجود بلل أعلم هو إفرازات كوني امرأة أم من ماء الاستنجاء فأيضاً أغتسل؟ انصحوني ماذا أفعل تعبت كثيراً.. أرجوكم ساعدوني، أرهقت كثيرا، وأرهق تفكيري وحينما أتجاهل يخوفني كثيراً بأني أكون على غير طهارة أو أن ربي لا يقبل مني عبادتي لكونها ناقصة، أرجوكم ساعدوني فأنا في معاناة شديدة، هل علي التفتيش كلما شككت في طهارتي؟ هل لابد من اليقين في كل شيء حتى أقوم بإعادة الشيء في الوضوء وصلاة، هل الاغتسال من المني لابد أتيقن بأني أستطيع الحلف أنه مني لأغتسل؟، أيضاً أعاني من الاغتسال من الحيض فأنا دورتي في اليوم الأول والثاني والثالث دم حيض لاريب فيه والرابع لا أجد شئياً ولكن بعد الاغتسال في نفس اليوم قطرات خفيفة في ملابسي الداخلية وكذلك اليوم الخامس قطرات خفيفة وقليلة جداً هل علي صلاة في اليوم الرابع والخامس، وهل علي التفقد بوضع منديل موضع خروج الدم للتأكد من انقطاعه أم أكتفي بأنه إذا لم أجد في لبسي الداخلي شئياً فقد طهرت؟،
أعتذر عن الإطالة ولكن بحاجة لتنيروا لي الطريق الصحيح والتعامل الصحيح مع ما يحدث لي..
أرجو أن تكون استشارتكم لي واضحة كوني أعاني من الوسوسة، شاكرة لكم..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نرحب بك في موقعك لها أون لاين، ونسأل الله جل وعلا لنا ولكم التوفيق والرشاد.
نتفق معك أن الوسواس القهري بشكل عام مزعج ولكنه ليس مرضاً خطيراً، حيث إنه يعتبر من أمراض القلق النفسي الخاصة، كما أن الوساوس مكتسبة، وهي ليست أمراً فطرياً أو غريزياً، والأمر المكتسب يمكن أن يُفقد بما يعرف بالتعليم المضاد، أي أن يغير السلوك، وأهم أمر في تغيير السلوك هو السعي لتحقير الوسواس.
ولا شك أنه قد لا يكون بهذه السهولة والبساطة، ولكن التجاهل والتحقير هي من أصول التطبيقات السلوكية التي تؤدي إلى تعديل السلوك.
بعد ذلك توجد تمارين سلوكية معينة، مثلاً فيما يخص الوضوء: مثلا ألا تتوضئي من الصنبور إنما تحددي كمية معقولة من الماء في إناء، وتتصوري أن هذا هو الماء الوحيد الموجود بالنسبة لك، لا يوجد أي ماء آخر في حوزتك، وتبدئي بعد ذلك في الوضوء، وحين تبدئين في الوضوء - بعد النية والبسملة – تغسلي يديك وتقولي في نفسك (أنا الآن أغسل يديَّ وقد انتهيت من ذلك) (أنا الآن أتمضمض) (أنا الآن أستنشق) (أنا الآن أستنثر) وهكذا، أي أنك تؤكدين لنفسك حقيقة أنك قد قمت بالفعل، وتعرفين أن كمية الماء محدودة، وقد تستغربين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع، وفي رواية كان يتوضأ بثلثي مُد، أي كأس ماء صغير تقريبا.
وفي الصلاة، ما يقارب ذلك، وقد أفتى كثير من العلماء: "أن صاحب الوسواس من أصحاب الأعذار ويجب ألا يعيد صلاته"، هذا هو الأصل في الأمر، أي حينما أعرف أنني حتى لو كنتُ متردداً أو أن هنالك خطأ في صلاتي فأنا لن أقوم بإعادة الصلاة.
أي أن تكون لي قناعة مسبقة بأني لن أعيد الصلاة، مهما جرني الوسواس نحو ذلك، إذن هذا هو ما نسميه بالتوجه أو العلاج المعرفي التطبيقي للوساوس.
كما أن من العلاجات في الصلاة صلاة الجماعة مع من في البيت ولو لفترة حتى تتعودي بعد الوساوس فعندما تكوني مأمومة تتابعي الإمام ولا علاقة لك بالنقص أو الزيادة.
فيما يخص النجاسة والإكثار من الاغتسال، كذلك تعالج بتحقير الفكرة، والبناء على اليقين، وعد الالتفات للشك مهما كان.
كما أن العلاج الدوائي أصبح الآن فعّالاً وقد خلّص – والحمد لله – معظم مرضى الوساوس من وساوسهم، والعلاج الدوائي إذا دعمه الإنسان بالعلاج السلوكي فالنتائج رائعة جدّاً.. ويمكن من خلال مراجعة المختص في العيادات الطبية وليس منها أي خطورة عن كانت تحت إشراف طبي. وأعظم من هذا كله ما بيَّنه - صلوات الله وسلامه عليه – أن هذه الوسوسة تدل على ضعف كيد الشيطان؛ لأنه لما يئس من إغواء المؤمن، لم يجد وسيلة إلا بأن يلقي بهذه الوسوسة ويحاول هذه المحاولة اليائسة؛ وهذا الذي هو الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم كما أخرجه أبو داود في السنن بإسناد صحيح: "أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه يعرض بالشيء – أي وسوسة قبيحة – لأن يكون حمَمَةً – أي فحماً أسود – أحب إليه من أن يتكلم به.. فقال صلى الله عليه وسلم: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، الحمد له الذي رد كيده إلى الوسوسة".
فثبت بهذا أن هذه الوساوس لا تضرك بإذن الله، لا في دينك ولا في عباداتك، ولا تضرك في طهارتك، ولا تضرك في شيء من هذه الأمور، بل وعلى النقيض من ذلك هي شهادة بإذن الله عز وجل على إيمانك الصادق..
ومن المهم أن تعلمي أن العلم مقدم على العمل، فلابد للمؤمن أن يعبد الله على بصيرة، فمما يفيدك في هذا المعنى أن تعلمي أن هذه الوساوس التي تصيبك في الوضوء والطهارة لا حكم لها، فإن كان حكمها ملغىً ولا اعتبار لها في أمور العقيدة فمن باب أولى أن يكون الحكم ملغى أيضاً في الطهارة والصلاة والصيام ونحوها من الأمور التي تشكين فيها.
وأن الحكم الشرعي في حقك هو عدم الالتفات أبداً إلى هذا الشك ولا إلى هذه الوساوس التي تقع لك. ولا يترتب عليه أي حكم لقضاء الصيام ولا الصلاة ولا غير ذلك مما قد ظننتِ، فاعرفي هذا واحرصي عليه، واجعلي عبادة ربك على نور وبصيرة.
ولا تنس الدعاء والإصرار على اليقين في كل أمورك.. وفقك الله..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6191 | استشارات المستشار: 1527


الإستشارات الدعوية

كيف أكسب ثقة الصحبة الصالحة التي تعينني على الخير ؟
هموم دعوية

كيف أكسب ثقة الصحبة الصالحة التي تعينني على الخير ؟

بسمة أحمد السعدي 26 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 01 - ابريل - 2011
الدعوة والتجديد

دخلت قسم الشريعة ولم أطبقه!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4917

مناهج دعوية

بنت عمتي.. ومجالس الصوفية

نورة بنت عبد الله بن محمد الحساوي6889

الدعوة والتجديد

ضيق صدري كدر علي توبتي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي12482


الدعوة والتجديد

دلوني على طرائق لزيادة الرزق!

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان7716

استشارات محببة

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )
الإستشارات التربوية

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت...

د.عصام محمد على2946
المزيد

أسلوبنا مع المراهقات كيف يكون؟
الإستشارات التربوية

أسلوبنا مع المراهقات كيف يكون؟

السلام عليكم.. rnكيف التعامل مع المراهقات في المدرسة معاملة صحيحة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2948
المزيد

الاختبار الشامل وقف في طريقي،  لم أجتازه!
الإستشارات التربوية

الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه!

السلام عليكم ورحمة الله.. أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز...

ميرفت فرج رحيم2948
المزيد

أمتلك القدرة على قراءة الأفكار فأعرف ما يفكّر الناس فيه!
الاستشارات النفسية

أمتلك القدرة على قراءة الأفكار فأعرف ما يفكّر الناس فيه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قبل أن أبدأ بكتابة رسالتي...

أ.منال ناصر القحطاني2948
المزيد

تعاملكم مع حالة ابنتكم يجب أن يبنى على فهم طبيعتها
الإستشارات التربوية

تعاملكم مع حالة ابنتكم يجب أن يبنى على فهم طبيعتها

سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2949
المزيد

طفلتي كثيرة الاعتراض بالضرب!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرة الاعتراض بالضرب!

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عندها عام وستة أشهر ولم أفطمها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2949
المزيد

شغل تفكيري كثيرا وأتمناه لي من كل قلبي!
الاستشارات الاجتماعية

شغل تفكيري كثيرا وأتمناه لي من كل قلبي!

   السلام عليكم ورحمة الله..              rnأسعد...

د.مبروك بهي الدين رمضان2949
المزيد

ابنة أختي تضرب غيرها من الأطفال بطريقة مؤذية!
الإستشارات التربوية

ابنة أختي تضرب غيرها من الأطفال بطريقة مؤذية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلدي استشارتان :rnالأولى: أنا...

د.مبروك بهي الدين رمضان2949
المزيد

طفلي عمره شهر ويتعبنا كثيراً حتى ينام!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره شهر ويتعبنا كثيراً حتى ينام!

السلام عليكم .. عندي طفل عمره شهر يتعبنا كثيراً حتى ينام وخاصة...

فاطمة بنت موسى العبدالله2949
المزيد

بعد فقدي لطفلي تغيرت شخصيتي ونفسيتي!
الاستشارات النفسية

بعد فقدي لطفلي تغيرت شخصيتي ونفسيتي!

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله.. بعد مروري...

رانية طه الودية2949
المزيد