الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبي متوفى وأنا طفل ولذلك فأنا أعيش في هم وقلق ومشكلتي أنني كلما أنظر لشخص بعمري وهو مع أبيه أبكي ولا أستطيع التحمل فينتابني شعور بأني وحيد وإذا اقترب مني شخص بسن أبي لا أحس بالخجل ولا أعرف كيف أتكلم معه فأنا أعاني من حنان الأب الذي لم أعرفه في حياتي، وقد تعرفت على والد صديقي الذي هو في مثل عمري وكان حنوناً علي لدرجة أنه يناديني بابني وأنا أخجل منه كثيراً ولذلك أريد حلاً لمشكلتي هذه أرجوكم فإنني أعيش بوحدة دائمة!!.. وشكراً.

الإجابة
ابني الحبيب وائل..\r\nالسلام عليك ورحمة الله وبركاته\r\nأقدر مشاعرك وأتفهمها، وأسأل الله أن يعوضك خيراً، واعلم بني أن الإنسان في هذه الحياة مبتلى في ماله أو جسده أو فقد من يحب، وأنت ـ بني ـ فقدت والدك، ولا شك أن هذا أمر صعب وأن عدم وجوده سيسبب لك فراغاً كبيراً، ولكن في الوقت نفسه أشعر أنك تعطي الموضوع كثيراً من تفكيرك وهذا ما يسبب القلق لك والهم. بُني: الإنسان لا يستسلم لما يحدث، بل يثابر ويثبت وجوده، وأنت استسلمت للخوف وحتى تخرج منه، فكِّر معي:\r\n1ـ أليس هناك من فقد أباه غيرك (هم كثيرون، وهذا سيخفف من مصابك).\r\n2ـ أليس هناك من هو فاقد لأمه؟\r\n3ـ أليس هناك من هو فاقد لوالديه معاً؟\r\n4ـ أليس هناك من هو فاقد لوالديه معاً وهو عاجز أو معاق وغيره؟\r\n5ـ أليس هناك من هو مبتلى من جسده بأمراض خطيرة؟\r\n6ـ أليس هناك من لديه والدين وهو عاق لهما ويدعون عليه ليلاً ونهاراً وهو شقي بدعائهما (احمد الله كثيراً أنك ليس هذا الشخص).\r\n7ـ أليس هناك من يتمنى لو أنه يتيم بسبب فساد والده وقسوته وانحرافه وغيرها من الأمور التي لو تفكرت بها لقلت الحمد لله أن والدي مات شريفاً نقياً، لا تخجل من ذكر اسمه، صورته الجميلة تحملها معك أينما كنت، براحة تفخر بها.\r\nابني وائل: كن كما كان والدك يحبك أن تكون الشاب الصالح، الطموح العالم بدينه ودنياه، فهنا ستشعر أن كل نجاح يسعده، وبالتالي تكون خير ما ترك بعد وفاته، وكن كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: \"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: وذكر منها \"أو ولد صالح يدعو له\" فكن كذلك الولد ليفخر بك ذات يوم ذلك الأب.. يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم.\r\nوأخيراً: والد زميلك يحبك ويقدرك لأدبك الجم، فلا تخجل منه، وإذا أردت المشورة فاسأله، والله هو الموفق إلى سواء السبيل.