الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة والحمد لله من سنتين، ولدي ولد واحد، وأعيش مع زوجي في الخارج، أغار عليه كثيرا، خاصة أن زوجي كان يعيش في الخارج قبل أن آتي إلى هنا، وصارحني بأفعاله الذي فعلها، وأنا رأيت هنا العجائب، وعرفت أنها دولة فاسدة.
المشكلة هي أنني أغار من ماضي زوجي، مع العلم أن زوجي ملتزم والله الحمد أحسن التزام، وصلواته الخمس في الجامع، ويريد أن يحفظ القرآن، ويقرأ القرآن باستمرار، والحمد لله يحبني كثيرا، وأنا أيضا..
انصحوني ماذا أفعل وشكرا..

الإجابة
ابنتي الفاضلة من كندا:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين.
ما من شك يا ابنتي أن الله رزقنا العقل لنتمتع به، ونرى الأشياء على حقيقتها، والألوان على طبيعتها، ونفسر الأمور كما تقع أمامنا، وإذا اختل هذا الميزان تكون رؤيتنا مضطربة، لأننا سنرى الأمور والأشياء والألوان على غير ما خلقت عليه، عندها يصاحبنا القلق والهم والارتباك، كما حدث معك بالتحديد، فأنت بدأت ترين الأمور المتعلقة بزوجك على غير وضعها الطبيعي الحالي، لذلك داهمتك الشكوك والأوهام التي لا وجود لها إلا في مخيلتك، مع العلم أن لها بقايا، ولكن يا ابنتي إذا كان ربنا سبحانه وتعالى لا يحاكم خلقه أو يحاسبهم أو يعاقبهم على ماضيهم إذا اقلعوا منه وصدقوا في تركه، بل يبدل نتيجة عملهم من السيئات، إلى ثمرات كبيرة من الحسنات، فلماذا لا يسعك هذا العمل وهو من ربنا سبحانه وتعالى، لماذا تحاكمين زوجك على فعل مضى وأقلع عنه، وتاب منه، وهو كما قلت يصلي الصلوات الخمس، ويحفظ القرآن، ولم تشهدي بشيء يخل به، فانتبهي يا ابنتي من هذا الحصار قد تكون نتيجته عكسية عليك وعلى زوجك، قد يضيق ذرعا من شكوكك، فيحدث ما لا تحمد عقباه، عليك بنسيان الماضي، وليس لك علاقة به، فهو بينه وبين ربه، وكما قال رسولنا، صلى الله عليه وسلم : التائب من الذنب كم لا ذنب له، والتوبة تجب ما قبلها، كما أن الإسلام يجب ما قبله.
هدئي من روعك، وانظري إلى زوجك بمنظار العفاف والطهر، ولا شيء غير ذلك، ومن هو الذي لم يخطئ قط، كل الناس يخطئون، ويعصون، ويتوبون ويستغفرون، والله سبحانه يقبل توبة العبد إذا تاب.
أسأل الله العلي القدير أن يحفظكم في غربتكم، وأن يعيدكم إلى وطنكم سالمين، وأن يقر عينك بزوجك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.