الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
شعرت في البداية بضيق تنفّس وتنميل في الأطراف وحرارة في الجسم .ذهبت إلى المستشفى وأجريت تحاليل دم وأشعّة صدى للقلب ورسما للقلب وكانت النتيجة سليمة عدا هبوط الضغط .. ذهبت إلى طبيب مخّ وأعصاب وأجريت رنينا مغناطيسيّا على المخّ وشرايين المخّ والفقرات العنقوديّة وتحليل فيتامين د وكانت النتيجة سليمة عدا نقص فيتامين د .. فأوصى الطبيب بفيتامين د و أعطاني بريجدين ابكس 50 ومالتى ريلاكس . استمررت فترة على بريجدين ثلاث مرّات في اليوم ثمّ شعرت بدوخة قويّة فقلّلت الجرعة إلى واحدة يوميّا .. ثمّ أفادني طبيب آخر أنّ ما أشعر به هو حالة نفسيّة اسمها نوبات الهلع فأوصى بزولام وامبيريد وابيكسيون و سيروكسات وتريبتال فتناولت هذه الأدوية مع بريجدين مدّة ثمانية أيّام ولكنّي شعرت بدوخة قويّة ولم أستطع الوقوف على قدمي .. أقلعت عن جميع الأدوية منذ أسبوعين ولكنّي أشعر بدوار فظيع جدّا وأحيانا "زغللة" قويّة وعدم اتّزان في المشي وأحسّ كأنّي سوف أسقط على الأرض ولا أستطيع القيام بالمهامّ اليوميّة كالسابق ...
ماذا يمكنني أن أفعل وما هو التفسير لما أشعر به ؟ شاكرا جدّا لكم .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي الفاضل أحمد
الأخ الفاضل - النفس البشريّة لها تأثير قويّ جدّا على الناحية الفسيولوجيّة أو العضويّة لدى الإنسان .. كثيرا ما نسمع أنّ أحد الأشخاص يعاني من مرض عضويّ جسيم ولكنّنا نراه يباشر أعماله بنشاط ويضحك ويمارس هواياته ويندمج اجتماعيّا بشكل إيجابيّ ويتعامل مع الأمر بإيجابيّة شديدة ، ولكن عندما يصاب الإنسان بالخوف والقلق أو الاكتئاب تجد كافّة الأنشطة التي كان يمارسها توقّفت وأصبح لا يشعر بأيّ بهجة للحياة وأصبح منعزلا عن المحيطين وأصبح مزاجه سيّئا للغاية وأصبحت الشكوى لديه هي الغالبة .
لذا أخي الفاضل النفس تؤثّر في البدن أكثر بكثير ممّا يؤثّر البدن في النفس ومنها نجد أنّ ما تعاني منه هو التفكير السلبي والصراع النفسي الشديد الذي يؤدّي إلى ما نطلق عليه نوبات الهلع والخوف من الإصابة بتعب جسدي شديد والهرولة إلى الأطبّاء والمراكز الطبّية طلبا للنجدة . وبعد أن يطمئنك الأطبّاء تهدأ ويطول القلق والتوتّر ثمّ تعود نوبة الهلع مرّة أخرى بشكل مفاجئ وتستمرّ المعاناة من جديد . أخي الفاضل أحمد حالتك تستوجب الالتزام بجرعات الدواء الموصوفة لك من قبل الطبيب النفسي ، ولكن لا بدّ من المتابعة مع الطبيب في الجلسات النفسيّة المصاحبة للعلاج الدوائي لأنّ العلاج الدوائي يساعد في السيطرة على القلق ، ولكن أنت تحتاج إلى بعض الإرشادات والعلاجات النفسيّة التي تفكّ الصراع الداخلي لديك وتتدرّب على السيطرة على القلق وتعديل الأفكار السلبيّة التي تسيطر على تفكيرك وتحدث قبل حدوث نوبة الهلع مباشرة لابدّ من التدريب على مهارات الاسترخاء والتنفّس العميق المنتظم لا بدّ من التعامل مع الأفكار السلبيّة وتعديلها بالأفكار الإيجابيّة التي تحصّنك ضدّ الخوف والقلق وتجعلك تتعامل مع مخاوفك بشكل أكثر اطمئنانا . أخي الفاضل الفراغ مفسدة للعقول لا بدّ من شغل وقتك بشكل منتظم ويومي ، ممارسة الهوايات والرياضة أمر هامّ جدّا للتخلّص من القلق والسيطرة على مخاوفك - كما يقولون في الحركة بركة - لا بدّ من تغيير نمط حياتك وممارسة الهوايات المحبّبة إلى نفسك أو تعلّم أشياء جديدة تطوّر بها شخصيّتك وتملأ بها وقت فراغك ، العلاقات الاجتماعيّة الإيجابيّة شيء هامّ جدّا أيضا ، التفكير بشكل تفاؤليّ والبعد كلّ البعد عن التشاؤم والتفكير بشكل مأساوي واستنتاج أشياء خاطئة أو ليس لها أدلّة واقعيّة من الأشياء التي تعمل على استدعاء نوبات الهلع فشجّع نفسك دائما من خلال العبارات الإيجابيّة المشجّعة التي تقولها لنفسك .. لا تجعل حديثك مع نفسك حديثا انهزاميّا أو سلبيّا .. لا تنس أنّ طلب العون من المولى سبحانه وتعالى من خلال الدعاء والانتظام في الصلوات والاستغفار من أهمّ الجوانب في حياتك التي تشعرك بالسكينة والراحة النفسيّة .
أخي الكريم أحمد تمنّياتي لك بمزيد من الصحّة والعافية وراحة البال وفي انتظار تواصلك معنا بإذن الله تعالى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .