الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته...
أود إفادتي بموضوعي الذي يورقني وهو خوفي الشديد من كل شيء, والوساوس تزعجني كثيرا بداية من صلاتي, لكن ولله الحمد خفَّت بكثير من ذي قبل, والآن أوسوس أني أخاف على نفسي أن أموت, أو أخاف أن أفعل بنفسي شيئا كالانتحار! وخاصة إذا كنت في المنزل لوحدي، وأنا أعلم أني لن أفعله, لكن الأفكار والوساوس تزعجني, مع بداية الإجازة ذهبنا إلى العمرة وكنت طوال الطريق ينتابني خوف وأفكر أني سأموت وأنا أؤدي العمرة أو إذا صلى الإمام وقرأ القرآن أني سأصرخ بأعلى صوتي, ولكن ولله الحمد ذهبنا إلي العمرة ولم يحدث شيء من هذا القبيل, مجرد تفكير وقلق، وأفكر بأشياء كثيرة أخاف على نفسي أن أفعلها، فمثلا إذا كنت بسيارة أفكر وأتخيل أني سأفتح الباب وأرمي بنفسي, والآن ينتابني خوف من الذهاب إلى الكلية وأفكر أنه سيحصل لي شيء هناك كالصراخ والأستاذة تشرح أو أو الكثيرررررر وأنا لا أفعل هذه الأفعال في الواقع أتتني هذه الحالة منذ ثلاث سنين ثم انقطعت وأصبحت طبيعية, والآن تعود لي منذ شهرين أفيدوني جزاكم الله خيرا علما بأني لم يسبق لي الذهاب لدكتور نفسي، وأني في بعض الأوقات عندما أخاف يخفق قلبي بشدة مع رعشة لا تحدث هذه الأعراض إلا قليل ولله الحمد والمنة...

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين)
قرأت رسالتك باهتمام وأسأل الله العظيم لك الشفاء والعون والمثوبة..
الأعراض التي تعانين منها تدل على مرض الوسواس القهري ويرافقها بعض أعراض القلق العام.. وما يحدث بالضبط هو وجود أفكار واندفاعات ملّحة تضطرك للتفكير بها وتسبب لك القلق والخوف والضيق.. ورغم سعيك لطرد هذه الأفكار والتوقف عن التفكير بها لكنك لا تستطعين ذلك بل يسبب لك الكثير من القلق والضيق. وأقصد باندفاعات كالتي وصفتيها: (وأفكر بأشياء كثيرة أخاف على نفسي أن أفعلها مثلا إذا كنت بسيارة أفكر وأتخيل أني سأفتح الباب وارمي بنفسي).
الخبر الجيد أن لهذه الحالة علاج دوائي متيسر ومعروف وآمن ولا يسبب أي أعراض جانبية مهمة أو تعود أو إدمان. أرجو أن تراجعي أي طبيب نفسي وستجدين النفع والفائدة.
ومن الوسائل المفيدة في ذلك أيضاً أن تقومي بفحص الأفكار التي تنتابك مع القلق الذي تشعرين به.. الحقيقة هنا أنه ليس الأحداث أو المواقف التي تمرين بها هي التي تسبب لك القلق بل ما يسبب لك القلق: الأفكار التي تعبر رأسك وتشغلي بها عقولك, وطريقة تفسيرك للأحداث. وسيساعدك كثيراً أن تختبري هذه الأفكار وتتحدي صحتها.. اسألي نفسك دائما هل الأفكار التي تدور في رأسي صحيحة.. هل هناك دليل يدعمها؟ هل هناك أسلوب تفكير بديل؟ هل هذا التفكير منطقي؟ وهكذا مع اختبار الأفكار ودحضها ستشعرين بارتياح أكبر من القلق الذي تشعرين به.
ختاماً: أرجو ألا تترددي في طلب المعونة من طبيب نفسي وستتخلصين من هذه المشكلة بمشيئة الله لتنطلقي في حياتك من جديد.. وفقك الله لما يرضيه ومرحبا بك في كل حين.