الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
سأذكر لكم الاستشارة ولا أعتبرها مشكلة أبدا..
في واحدة من خالاتي طيبة وحبوبة وعندها 5 بنات (حبوبات) وملتزمات ويغلب على عائلتهم الخير والالتزام وعندهم ولد أكبر مني بسنتين تقريبا وهو غير خاطب وغير متزوج وأحس عندي رغبة في الزواج منه وما عندي معرفة عن مدى التزامه لكن مرة كانوا إخواني يتكلمون عنه وأحسست من كلامهم أنه طيب ومرح وأنا الآن 27 وبعد كم شهر أدخل 28 وخطر على بالي أفكار وأحسست ما لها داعي فكرت مثلا أتقرب من أخواته وأراسلهم بالجوال بدون طبعا ما أذكر سيرة الزواج وفكرت مثلا لو أمي تلمح لخالتي وبعد هذا أحسست هذا غلط لأنهم يعرفوني فإذا كان لهم رغبة هم من نفسهم سوف يخطبونني وإذا ما كان لهم رغبة ما له داعي نحرجهم وهكذا ما رأيكم؟ مع العلم أني ما أفكر في الموضوع كثيرا وخالتي تسكن في منطقة بعيدة لأننا ما نحتك بهم كثيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
الأخت المعتزة بدينها..
أسأل الله أن يوفقنا وإياك لخيري الدنيا والآخرة، وأن يرزقك وإيانا من فضله، وأن يرزقك الزوج الصالح المؤمن الذي يعينك على هذه الدنيا ويدخل السرور إلى قلبك، ويعينك على طاعة ربك.
• أحمد الله معك أن استشارتك ليست مشكلة بتاتاً، كما تفضلت، إنما هي رغبة حقيقية في إقامة دين الله، وتأسيس بيت مسلم، ولك الحق، كل الحق، فيما أعتقد، في ذلك، وفقك الله وإيانا لكل خير.
• كان العرب قديماً يقولون: "أزوجت هند"، وهذا إشارة إلى أن ابنة أحد العرب قد بلغت سن الزواج، وهو يعرض بها ليسمع من له رغبة في النكاح، ويعرف أن هناك فتاة بكراً من قبيلة أو عائلة حسيبة معروف أبواها ومشهود لهما بالخير والصدق، إلخ، مما يحثه على التقدم للزواج منها.
• وفي ديننا الحنيف، عرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته السيدة المباركة الزاهدة العابدة القائمة الصائمة "حفصة"، عرضها على أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما عندما ترملت من زوجها. ثم ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وخطبها وتزوجها، فهنيئاً لها أن صارت "أماً للمؤمنين".
• هذه سنة جميلة من سنن الإسلام، ولا عيب، ولا غضاضة، ولا أنفة أن يذكر المرء بنتاً له، أو أختاً، أو قريبة يعرفها وقد يتولى أمرها، للزواج أمام من يثق بدينة وخلقه، وهذا تعريض طيب مبارك ومأجور.
• قدمت لك هذه المقدمة لأخبرك بأنه يمكن لأمك بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة، أن تذكر لخالتك؛ أختها أن "المعتزة بدينها" قد أزوجت، وأرغب ألا تذهب بعيداً عنا، وكم يسعدني أن يكون أحد أولادك زوجاً لها، فأنا أكسب ولد أختي "فلان"، وهو يكسب "المعتزة بدينها" زوجة صالحة تعينه على أعباء الحياة، فما رأيك؟
• وتضيف أمك: أعتقد أن "المعتزة" ستكون سعيدة بذلك، فأنت تعلمين مدى حبها لك ولأولادك. فما رأيك.
• وهنا، فقد قامت والدتك بتقديم 50% من حل لهذه القضية، ويبقى الـ 50% الأخرى بيد الله سبحانه، ثم بيدك خالتك وابنها.
• وأنا أعتقد جازماً، أن الله إذا أراد أمراً يسر أسبابه، فأنتم تأخذون الأسباب، وتتوكلون على مسبب الأسباب.
• افتحي أنت الموضوع مع أمك بثقة وشفافية وصراحة ووضوح، وأعربي لها عن رغبتك في أن يكون لك بيت زوجية تستقرين فيه، وأنه لو تقدم ابن خالتك فإنك تجدين فيه الكفؤ والشاب الصالح، واستمزجي رأيها، فإذا وافقت، فإنها ستتبنى الموضوع بأكمله، ولن تعدم في ذلك الحيل والوسائل والطرق المتاحة، والله الموفق لكل خير.
أتمنى لك كل توفيق ونجاح وسعادة وبيت زوجية مبارك محفوف بالهناء ومحاط بالسعادة وتخيم عليه غاية السعادة والتقى والرحمة الإلهية.