الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
خطبت و أفكّر الآن في فسخ الخطوبة ، لكنّي أحسّ بمرارة تجاه البنت .
خلال عطلتي بالبلد ونحن نتحدّث عن الزواج في المقهى حدّثني صديقي عن بنت من عائلة زوجته يعرف عائلتها ناسا طيّبين و.. و.. و... اقترح عليّ إن كنت أريد التعرّف إليها ممكن أن يطلب من زوجته أن تكلّمها... كنت قرّرت أن أتزوّج في أقرب وقت لأنّي أعيش ضغطا نفسيّا مرتبطا بالسنّ -عمري الآن أربع وثلاثون سنة - والعائلة ونظرة المجتمع إذ في كلّ مرّة يسألك أحدهم " لم لم تتزوّج ؟ " خاصّة أنّي من الناحية المادّية بخير ، الحمد لله ... رجعت بعد العطلة إلى فرنسا حيث أعمل وبدأ التعارف مع البنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن كلّمتها زوجة صديقي وبعد مدّة من التعارف لاحظت أنّ البنت تحاول أن تقوم بأقصى جهدها لكي ترضيني حتّى إن كنت على غير حقّ ، فهي دائما لمّا أحبّ أن أعرف رأيها في موضوع تقول "أنت وما ترى أنا موافقة " إلى درجة أنّي أحيانا أحاول فقط أن أستفزّها لا لشيء سوى معرفة ردّ فعلها فأتفاجأ أن ليس هناك مشكلة بالنسبة إليها مثل من يعطيك شيكا على بياض " افعل ما تشاء المهمّ أن تحترمني وتقدّرني" و..و..و... صراحة أحرجني هذا السلوك وقلت لا يهمّ هذا النوع لن تجد معه مشاكل ، ولكن في قرارة نفسي غير راض, غالبا لمّا كنت أحاول أن أناقشها في مواضيع الساعة في مختلف المجالات لا تتجاوب معي رغم أنّ مستواها التعليمي قريب منّي أعني الشهادة ، أمّا المستوى الثقافي والفكري أحسّ صراحة أنّها بعيدة عمّا أبحث عنه .. قلت لا يهمّ لابدّ أن أتنازل لا أحد بلا عيوب ... كانت دائما تعاتبني في المعاملة الباردة إذ كنّا كأصدقاء لم أستطع أن أعبّر لها عن المشاعر -أصلا لم تكن -, نحن نرى بعضنا من خلال الصور فقط ، كنت أقول لها ربّما لمّا أراك وأجلس معك يتبدّل الشعور ... فعلا ذهبت في عطلة وقرّرت أن أراها وألتقي بها , جلست معها تقريبا حوالي ساعة وقمت بالنظرة الأولى ..لم أحسّ بشيء الأمر عاديّ "جمال على قد الحال ", قلت ليس مشكلة أنا أيضا "جمالي على قد الحال" المهمّ أنّ البنت طيّبة ويبدو أنّها بنت ناس وهذا يكفي ولأتوكّل على الله .. أخبرت أمّي بالموضوع ففرحت بعد طول انتظار ثمّ ذهبنا إلى عائلة البنت .... أحسست أنّ والدي قد أعجب بعائلتها لأنّ أصلهم أو بلدهم قريب من بلدنا ، هناك تشابه بيننا فكان الانسجام سريعا من أوّل لقاء بين العائلتين وتمّ الاتّفاق على موعد الخطبة والزواج وقرئت الفاتحة والكلّ في فرح ، أمّا أنا فظللت ساكتا .. ثمّ رجعت إلى المنزل وأنا غير راض فقلت " الله يلعنك يا شيطان توكّل على الله البنت ليس فيها عيب " ... رجعت إلى عملي وكان التردّد يراودني وكنت أقول تلك الفتاة ربّما فيها خير لي. رجعت في عطلة ثانية وذهبت لخطبتها .. ومنذ خطبتي لها وأنا لا أحتمل التفكير فيها ولم أستطع أن أنام جيّدا وفقدت شهيّة الأكل .. أصبحت أفكّر كثيرا وألوم نفسي على التسرّع . طلبت أن ألتقي بها عسى أن يتغيّر شعوري نحوها لكن دون جدوى... أصبحت أفكّر في فسخ الخطوبة لكن كيف وماذا أقول للبنت المسكينة التي تعلّقت بي كثيرا ؟ أحسّ أنّني سأظلمها .. وماذا أقول لأسرتي... حاولت مع البنت أن أشرح لها أنّني لا أحسّ نحوها بشيء لكن دون جدوى ، هي متشبّثة بي وأنا مخنوق . ماذا أفعل ؟ جزاكم الله خيرا .. قرار مصيري مرتبط بحياتي كلّها .
عمر المشكلة :
شهر

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
الأصل الإقدام على الخطبة بعد الاستشارة والاستخارة، والقلوب بيد الله عزّ وجلّ ، أمّا الإقدام دون استخارة وتعلّق الفتاة بك ثمّ يأتي عدم الارتياح لأنّك لم تحسن التفكير قبل الإقدام، وتردّدك قبل وبعد الخطبة، فالعيب عندك أنت، والمتردّد سوف يظلّ متردّدا، ولكن احسم أمرك بعد الاستخارة والتشاور مع أهلك وأهل الفتاة حتّى لا تسبّب ضررا معنويّا للفتاة وأهلها.
واعلم أنّ فترة الخطبة هي للتعارف والتكيّف ومعرفة الطباع، فإن أحسست أنّ الأمور تسير إلى توافق وتجاذب، فلا يكون تردّدك سببا في خسارة فتاة مطيعة وأهلها طيّبون .
ولا تتعجّل فسخ الخطبة حتّى تعيد التفكير مرّات ومرّات، وتستخير الله تعالى لعلّ الله تعالى يشرح صدرك .
ومن الناحية الشرعيّة فإنّ فسخ الخطبة دون مبرّر شرعيّ لا ينبغي للمسلم أن يفعله لما في ذلك من الاستهانة بالوعود والمواثيق والأذى النفسي الذي ربّما يلحق بالفتاة .
وإن كان ذلك لعدم ارتياحك وانشراح صدرك بعد الاستخارة فلا شيء عليك .
وفّقك الله إلى كلّ خير ..