الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من بعض التوتّر و الضغوط في حياتي ، ولديّ اضطرابات نفسيّة ، أقوم بحركات داخليّة كالمجانين لتخفيف الضغط ، وتأتيني أيضا رغما عنّي في صلاتي ، فهل صلاتي صحيحة ؟ ما العمل وما مرضي ؟
أعاني منذ الطفولة ، وبعدها اختفت وعادت منذ سنة .
عمر المشكلة : منذ الطفولة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الضغط النفسي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الضغط النفسي وعدم الراحة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أزر الطبيب النفسي وأهلي لم يسمحوا لي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حيّاك الله أختي الفاضلة sara ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..رسالتك مختصرة بشكل كبير ..كنت آمل منك أن تتحدّثي عن مشكلتك وأعراضها بالتفصيل لأتمكّن من فهم كلّ أبعادها ومساعدتك بشكل أفضل .
وعلى كلّ حال إن كنت تقصدين بالحركات التي تقومين بها وتأتيك رغما عنك في صلاتك بعض الحركات اللاإراديّة (اللزمات العصبيّة ) كحدوث بعض التقلّصات في بعض أجزاء الجسم وعضلاته بشكل مستمرّ دون السيطرة عليه .. فإن لم تكن لها أسباب عضويّة ففي الغالب أنّها ناشئة من التوتّر النفسي .. ومن المهمّ إزالة السبب للسيطرة عليها . لذا أتمنّى أن تزوري العيادة النفسيّة لشرح المشكلة بالتفصيل ولتحصلي على الأساليب العلاجيّة المناسبة .
كما أنّك في حاجة لأن تمارسي الاسترخاء أو تستمعي لجلساته المسجلّة بشكل متكرّر يوميّا للحدّ من الضغوط والتوتّر ، مع الحرص على أن تكون أفكارك عقلانيّة إيجابيّة تجاه ما حولك من الأحداث . فهي المسؤولة عن توتّرك ومشاعرك السلبيّة وبالتالي سلوكك .
أمّا عن سؤالك عن صحّة صلاتك فلا يُكلّف الله نفسا إلاّ وسعها ، إن كانت تأتيك الحركات دون إرادة منك .. ويمكنك توضيح المشكلة بشكل أوسع وعرضها على أهل العلم الشرعي لتجدي منهم إجابة أكثر تفصيلا عن سؤالك هذا .
دعواتي لك بالتوفيق .