الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم.. (عشت في بيئة مفككة بين أم وأب مطلقين وكلا منهما قد تزوج طبعاً منذ كان عمري 3 سنوات، رباني والدي على الالتزام الشديد جدا جدا لدرجة أن كل حركة هي عيب وحرام ولا يجوز أنت بنت وأنا طبعي هادئ جدا، ملتزمة ولكن كبرت وعندي شعور بالخوف لا يقاس من كل شيء حولي إلى أن أصبحت في الجامعة طبعا بعد معارك طاحنة لأنني بنت تعرفت على شاب يكبرني بـ 5 سنوات معرفة دراسة كنت أراه لفترات متقطعة ولكن كان كل حديثنا عن الدراسة والعمل وكان دائما يشجعني ويقوي من عزيمتي وأعطاني أملا كبيرا بالحياة، لم أحصل عليه من أهلي، لم يكن بيننا حتى مصافحة ولكن كان كل واحد يعرف بعض تفاصيل حياة الآخر، كانت والدته متوفاة منذ صغره ولديه أيضاً زوجة أب تعلقت به كثيرا لدرجة أنني أشعر به وهو بعيد عني بكل حركة من حركاته وكنت أحاول في كثير من الأحيان التأكد من صحة ما أشعر ويكون صحيحا، وما زاد تعلقي به أنني رأيت والدته في المنام وأخبرتني أنه يحبني جداً وطلبت مني ألا أتركه، هذا كان قبل أن أتعلق به أي في البداية ونحن نعرف أن كلام الميت حقيقة، منعني خجلي من إخباره ولكن بعد سنتين من العذاب الداخلي قررت أن أخبره فكان جوابه: لا تعليق وأخبرني أنه ينوي الزواج بعد سنتين وكان الحديث عاما وطبعاً خجلي الزائد لم يسمح لي بالاستفسار عن أي شيء وبقيت أنتظر هذا اليوم وأنا أعتقد أنه سيطلبني وعلى فكرة هو كان يشعر بي أيضاً وبعد سنتين عندما أخبرني انه ممن الممكن أن يخطب في هذه الفترة لا أدري ماذا حصل أهملته قليلاً كنت أريد أن يفتح الموضوع هو معي وأن تكون المبادرة كاملة منه، إضافة إلى أنه كان عندي امتحان في الجامعة ولكن هو أوقف تسجيله في هذا الفصل وفي آخر يوم في الامتحان اتصلت وأن أتشوق لأسمع منه الخبر وإذا أعرف أنه قد أرسل أهله بالأمس لخطبة فتاة من عمره كان يعرفها وأعلم أنه كان يعرفها ولكن معرفة عادية جدا وأن هذا النوع من الفتيات المثيرات بطرقة كلامهن ولبسهن لا يلفت انتباه شخص لا يقطع فرض صلاة ويعلم ما هو الحلال والحرام صعقت لدرجة فظيعة وتزوجها خلال 20 يوماً، الكل تفاجأ بها وبشكلها ولكن تخيل أنه يوم زفافه عليها لم يكن هناك عرس ولم يدعو أحدا، وإنما مجرد سهرة عادية وأكثر من هذا أنه في صبحية عرسه يخرج باكراً في 7 صباحا إلى العمل ثم يسافر معها في نفس اليوم مدة 15 يوماً كشهر عسل ويتصل بي من كابينة في دبي ولا يتكلم والآن مضى خمس أشهر حاول الكثير خلالها أن يبقيني على اتصال معه ولكن بطريقة لا يلومه أحد عليها مثل أن يتصل إلى منزلي من براق كان في الماضي يتصل بي منه ليسأل عن مواد الجامعة أو يحاول أن يريني نفسه عند خروجي من المنزل كعابر سبيل أو يضع سيارته في الطريق الذي سأمر منه ليذكرني به وأنا أكاد أفقد عقلي لأنني أحبه جدا، وكلما حاولت السيطرة على نفسي يشعل النار من جديد لدرجة أنني سرت أتمنى أن يعود وأن يطلق زوجته وبنفس الوقت أن يتعذب عذابي وأن يحترق قلبه وأن يدمر وهي أيضاً معه تخيل أنني علمت بالصدفة أنه لا يتغدى معها وإنما يذهب كل يوم ليصطحب أخته من عملها كما كان يفعل في الماضي ليتغذى عند أهله وأنه يتركها منذ الصباح وحتى المساء، أعرف أن المشكلة معقدة ولكن أكاد أجن وأحس أنني أريد أن أنتقم منه وأنا أعرف أن هذا خطأ وأن الله سيعاقبني كثيرا وأحاول أن أتضرع لله ليساعدني ويخفف عني، لا أستطيع أن أرتبط بأحد آخر، أخاف أن يشعر بما في داخلي، ماذا أفعل بهذا الشعور الذي يعذبني فأنا ما زلت أشعر به إلى الآن وأعتقد أنه هو كذلك ما سر هذا الشعور؟

الإجابة
عزيزتي نور:\r\nإن من نعم الله على العبد أن يرزق من يرشده إلى طريق الحق الموصل إلى الجنة بإذن الله، بل هي والله من أكبر وأعظم النعم، وخاصة إذا كان ذلك عن طريق الوالدين.. وما فعله أبوك إنما هو من محبته لك، فهو يريد لك الخير ويخشى عليك من عذاب الله فجزاه الله خيراً.. وإن كنت في الحقيقة لا أدري بأبعاد قولك: \"إن كل حركة هي عيب وحرام ولا يجوز وأنتِ بنت\"! إذ لم ترد في الاستشارة أمثلة ولا نريد أن نظلم أباك..\r\nوعلى العموم تأكدي عزيزتي أنه محب مشفق على ابنته..\r\nعزيزتي: لقد تعجبت كثيراً من كونك ملتزمة ولله الحمد وتنشأ بينك وبين شاب علاقة!! مما لا شك فيه أنها تتنافى مع مبادئك وما نشأتِ عليه!! وها أنت عشتِ بنفسك نتائج مثل تلك العلاقات التي لا تقوم على أساس شرعي ولا ترضي الله تعالى، فهي لا تحمل إلا نتيجة واحدة (الهم والقلق النفسي وزيادة الخوف وعدم الاستقرار).\r\nوكان الجدير بمن هو مثلك أن تتخذي صديقة مخلصة ناصحة تكون عوناً لك في ظروفك التي عشتها.. فما تولد بينك وبين هذا الشاب نتيجة لوضعك الأسري، وهذا كما قلت في الاستشارة (فهو يشجعك ويقوي من عزيمتك..) وهذا كله من الممكن أن تجديه بين أحضان صديقة ملتزمة مثلك تخاف الله.. أو يكتب الله لك زواجاً بطريقة شرعية يعوضك الله فيه كل خير.\r\nعزيزتي: لا أعتقد أن ظنونك بمشاعره تجاهك صحيحة.. ثم لا يوجد أي دليل شرعي أن ما يقوله الميت يكون واضحاً صحيحاً وحقاً، بل أحياناً تكون الرؤيا حديث نفسي يعني أمراً ما في دواخلك ورأيته في المنام.\r\nوما يثبت صدق ذلك أنه عندما أخبرتيه كانت الإجابة (لا تعليق).. فلو كان يشعرك تجاهك بأي حب لما تردد في الخطبة.. فربما أراد أن يقدم لك المساعدة فقط.\r\nوقد أحسنت في السيطرة على نفسك، وأوصيك بعدم إبداء أي اهتمام أو اعتبار لتصرفاته.. وقولي لنفسك لو كان صادقاً بإمكانه أن يتقدم بطريق شرعي واضح.. وأخشى إن أبديت اهتماماً أن تقع أمور لا تحمد عقباها، فهو متزوج واقنعي نفسك بذلك، فقد انتهى كل شيء والأمر يحتاج إلى مجاهدة.\r\nثم أحسنت وأحسنت بالتضرع إلى الله.. توكلي عليه وإذا تقدم شاب ترين فيه الدين والخلق اقبلي، وسيجعل الله لك فيه خيراً كثيراً.\r\nثم تجنبي تماماً تتبع أخباره بكل الوسائل.. وكلما شعرت بالميل له عليك بقراءة القرآن فوراً أو سماعه، فهو خير واعظ في مثل هذه المواقف.\r\nوقبل أن أختم، لي تعليق بسيط على عبارة وردت في الاستشارة، وهي قولك: \"وطبعاً خجلي الزائد لم يسمح لي بالاستفسار عن أي شيء\".. من قال لك عزيزتي أن ذلك خجل زائد؟ بل هو المتوقع من كل فتاة عفيفة مثلك نشأت على الخوف من الله، وهو خجل محمود وليس مذموماً.. أتمنى أن لا يخلط الشيطان الأمور عليك.