الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا اسمي أميرة عندي 22 سنة
دائما أحب أن أكون بمفردي أحب الظلام الدامس حتى حين أكون خائفة منه أجلس فيه لا أحب نفسي أو  لا أحب أي شيء في نفسي أو إحساسي دائما أحس أني  شخصية ( غير كويسة ) ولا ينفع أني أتعامل مع الناس فأكون وحدي أكثر
لا أمتلك أي أصدقاء قريبين أو بعيدين ولكني ملجأ لأسرار الكثير من الأشخاص والزملاء علاقتي بمن حولي محدودة فيما يختص بي ولكنها متسعة فيما يختص بهم
علاقتي بأمي كانت حتى سن الـ 14 حسنة جدا قريبة مني لأبعد الحدود ومع مرور الوقت بدأ الوضع يتغير لاهتمام أمي بمرض والدتها فلم أعد أستطيع التواصل معها ولا أحبذ فكرة الفضفضة كما كنت في السابق رغم أن الأمر يؤلمني
أحيانا أحاول أن أشعرها بالوزر الأمر في كونها بعدت عني ولم تعد قريبة مني كالسابق ببعض الكلمات البعيدة ولكنها تؤلم ولكنني أشعر ببعض الراحة بعد قول تلك الكلمات رغم بكاؤها منها
أصبحت بين أقراني في منزل العائلة من تسمي بالكئيبة والمعقدة وكانت الكلمات تجرح في الأول ولكنني اعتدها وأصبحت أطلقها علي نفسي حتى أنني أسخر عند قولها معهم كان الأمر طبيعيا
أشعر أنني وحيدة ولا أمتلك الشخص القادر على فهم ما أريد
حتى أنني لم أعد أقول ما أريد من كثرة عدم فهمه
أقتنع تماما أنني أحتاج إلى علاج نفسي ولكني عندما عرضت الأمر عليهم قالوا عني ( جنت )
ولم يبالي أحد بالأمر أحاول البحث عن وسائل لأساعد نفسي حتى لا أصل لدرجة لا أستطيع فيها التواصل غير المباشر كما هو حالي الآن معهم ولكني لا أعلم كيف أقوم بالبحث عن تلك الوسائل
أواظب على الصلاة وحفظ القرآن وأنا بفضل الله منتقبة
ولكني أشعر أنني أكاد أختنق من وحدتي وأريد البكاء في حضن أمي ولكني أصبحت أشعر أنها لم تستطيع الاهتمام بالأمر لأنها اعتادت علي بعدي وعدم كلامي
أريد حلا وعقلي توقف عن التفكير ؟؟؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا في موقعنا لها أون لاين
الأخت الكريمة أميرة الإنسان مخلوق اجتماعي بخلقته وشعورك بالضيق والوحدة والاكتئاب نتيجة لمخالفتك للواقع الحياتي فأنت فتاة في مقتبل عمرك وأمامك تفتح الحياة لك زراعيها ولقد مررت بخبرة الوحدة والانعزال بعيدا عن أعين الأهل والأصدقاء لفترات فماذا جنيت من وحدتك غير الاكتئاب والشقاء والإحساس بالوحدة كما أنك تعاقبين نفسك على انشغال والدتك بمرض والدك وكأنها المسؤولة عن وحدتك واكتئابك وتحملينها المسؤولية وهذا بالطبع إنكار وتبرير لدورك في شعورك بالوحدة وعدم استطاعتك للخروج من ظلمات تلك الوحدة والانعزالية عن الآخرين
الأخت الكريمة أنت تحتاجين إلى برنامج لتغيير أسلوب حياتك لكي تشعرين بجودة الحياة التي حبانا الله منحة العيش فيها بسلام ورضا وسعادة حسب سعينا بها فعليك التحرر من قيود وظلمات الوحدة وفك الأسر من خلال :
1- عليك بالتقرب من أفراد أسرتك ومشاركتهم في الأنشطة المنزلية والجلسات العائلية فدائما يبدأ الإنسان من داخل الأسرة وعبري عن مشاعرك للأسرة وتقربي منهم
2- البحث عن شبكة من العلاقات الاجتماعية الإيجابية من خلال أصدقاء العمل أو الدراسة أو الجيران أو المقربين لتبادل الآراء والمشورة
3- اشتركي في أنشطة تعليمية وترفيهية تشغل وقت فراغك بما هو إيجابي ومفيد بغرض الارتباط بمواعيد والالتزام بها
4- مارسي بعض الهوايات أو الأنشطة الرياضية المحببة لنفسك حتى تشعرين بالإنجاز والطاقة الإيجابية
5- امتنعي عن توجيه اللوم لأمك بل قفي بجانبها في مساعدة والدك المريض واستمعي لها بدلا من تحميلها بالأعباء واللوم
6- تخلصي من الجلوس بمفردك في الغرفة حتى لا تداهمك الأفكار السلبية
7- تحدثي مع نفسك بأحاديث إيجابية تشجعك وتجعلك أكثر ثقة بنفسك تدفعك للأمام وتزيد من انجازك
8- مارسي رياضة المشي من نصف ساعة إلى ساعة يوميا فهي تزيل الاكتئاب وتبعث على الحيوية والنشاط
9- واظبي على تناول الوجبات الصحية المتنوعة والمحافظة على ساعات نوم لا تقل عن 7 ساعات يوميا
10- تقربي من أفراد أسرتك وابن جسور العلاقة من خلال الدخول عليهم بهدية أو شيء محبب لأنفسهم يدخل عليهم البهجة والسرور
11- تقربي من والدتك واعتذري لها عما بدر منك في علاقتك بها حتى تشعرين بارتياح ضميرك تجاهها
12- تعلمي أن تعبري عن مشاعرك للآخرين بأسلوب مقبول اجتماعيا ودربي نفسك على البوح بما تشعرين به للشخص الذي تودين البوح له عن مشاعرك وابعدي عن ذهنك كيف يفكر بي الآخر عندما أبوح بما أشعر
13- اعلمي أن الإنسان الذي ترتبطين به لابد أن يكون هناك ما يجمع بينكم حتى تتعرفين علية وأنت كما ذكرت لا تجلسين مع أحد فكيف تقابلين من ترغبين فيه وتتعرفين على شخصيته وأنت حبيسة غرفتك
14- واظبي على علاقتك بالله سبحانه وتعالى حتى يطهر نفسك ويمدك بالصبر والرضا وحب الذات
15- ابحثي عن إيجابياتك ودعميها وتخلصي من السلبيات التي تجدينها في شخصيتك
16- تعلمي أن حبك لنفسك أولا سوف ينتج عنه حب الآخرين فتعلمي أن تحبي نفسك وتطوري من شخصيتك بالشكل الذي ترغبين فيه حتى تحبي من حولك
ونصيحتي الأخيرة لك اذهبي إلى الاختصاصي النفسي ليعيد تقييمه النفسي لك ويدعمك في بعض الجوانب من شخصيتك التي تحتاج إلى إعادة ترميم وبناء فهذا ليس بالعيب أو الحرام فأنت تقدمين على عمل مشروع لتطوير نفسك وبناء ثقتك بذاتك
الأخت الكريمة وفقك الله إلى راحة البال وتحقيق الآمال
ونشكرك على ثقتك الغالية وننتظر مشاركات جديدة منك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته