الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمه الله
مشكلتي تلازمني منذ صغري ، أنا طفلة عشت بعيدا عن أمّي وكذلك إخوتي ..
أمّي مطلّقة عشنا بعيدا عنها كنّا لا نراها إلاّ مرّة واحدة في السنة في عيد الفطر ولمدّة ربع ساعة . كبرت وبلغت وأكملت دراستي . شاءت الله أن أتزوج وعمري سبع عشرة سنة علما أنّي كنت أعيش مع زوجة أب ظالمة جدّا.
تزوّجت ولم تحضر أمّي زواجي فكانت بالنسبة لي ميّتة ولا أهتمّ لوجودها وأشعر بشعور غريب تجاهها ، لا أحبّها بل أكرهها كرها شديدا لم أتعوّد على وجودها ولم أنطق يوما من الأيّام كلمة أمّي . كنت أمرض وأتعب ولا أجد أحدا بجانبي وكنت أحزن حزنا شديدا إذا قال لي أحد أين أمّك أو سألوني في المدرسة أحضري أمّك ، أنا أعلم أنّها حيّة لكن لا أستطيع رؤيتها .
أنجبت ابني الأوّل وبدأت بزيارتي ، بدأت أكتشف هذه الأمّ المجهولة ففوجئت أنّها لا تصلّي ولا تصوم وتحلف بالله كذبا وتحبّ سماع الأغاني ، بدأت أتضايق من تصرّفاتها بل ولا أطيق أن تزورني . تزوّج أخي الأصغر وأخذها معه وهو لا يعرفها إلاّ شكلا واسما ، لا يعرف طبعها ولا تصرّفاتها فبدأ يكتشف مثلما اكتشفت فكرهها ولم يعد يطيقها وطلّق زوجته وأعاد أمّي إلى أهلها .. مضى الآن على انفصاله عن زوجته سنة ولم يتزوج ويقول إنّي لن أتزوّج ثانية بسبب أمّي علما أنّ أمّي مريضة نفسيّا وتأخذ حبوبا خاصّة .
أريد منكم توجيهي أو نصحي فأنا حائرة أكتب لكم معاناتي ودموعي تسابق كلماتي.
والمشكلة الثانية أنّ زوجي حرمني من وصلها وزيارتها عند أهلها ، يؤنّبني ضميري أريد أن أزورها فيتحجّج بألف حجّة ويتركني ويذهب فأحسّ أنّها مثل المصيبة في حياتي منذ صغري إلى الآن، علما أنّ حالتها النفسيّة لا تفقدها عقلها ولا ذاكرتها وصحيحة سليمة ، فهل تركها الصلاة تؤثم عليه ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الأخت ليلى وفّقك الله لكلّ خير .
لتعلمي أيّتها الأخت الفاضلة أنّ الله عزّ وجلّ له الحكمة البالغة في بعد أمّك عنك منذ صغرك ، وقد منّ الله عليك أن كبرت وتزوّجت وأنجبت والحمد لله .
ما أودّ أن أ نبّهك إليه سألخّصه في عدّة نقاط :
- لقد شدّد الله تعالى على برّ الوالدين وأمر بذلك حتّى لو كانا كافرين قال تعالى :" وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا " ولذلك برّك بأمّك واجب مهما كان حالها ، ولكن لا يكلّف الله نفسا إلاّ وسعها فيمكنك برّها بما تستطيعين من اتّصال أو رسالة أو زيارة أو..و..و.
- أمّك كما ذكرت مريضة ولذلك تحتاج إلى عناية ورعاية فاحرصي على القرب منها والتلطّف معها وكسب مودّتها والإهداء إليها .
- ترك أمّك للصلاة والصوم منكر عظيم وهي على خطر عظيم إذا تركت الصلاة بإرادتها ولذلك يتوجّب عليكم بيان خطر ترك الصلاة وأنّه قد يؤدّي بها إلى الكفر لأنّ الصلاة ثاني أركان الإسلام وهي الفارق بين المسلم والكافر كما أخبر بذلك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولكن عليك باختيار الأسلوب الأنسب والوقت المناسب.
- تغيير حال والدتك من حالها التي هي عليه إلى الحال الأفضل من شأنه أن يحسّن من حالتها النفسيّة ، وربّما لديها ظروف أخرى مرّت بها أدّت إلى ما وصلت إليه ، لذلك اعملوا على إصلاح حالها وعليكم بالدعاء لها بالصلاح والهداية .
- احرصي ألاّ يؤثّر وضع أمّك على علاقتك بزوجك فلكلّ واحد منهما حقّ ولكن حقّ زوجك مقدّم على حقّ أمّك، ولا يعني هذا أن تغفلي حقّ أمّك ولكن بالقدر الذي يتيسّر لك .
أسأل الله أن يفتح على قلبها و يهديها ويردّها إلى الحقّ وأن يصلح شأنك ويوفّقك في الدنيا والآخرة .