الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أشعر دائما بأن الناس يكرهونني ولا يريدون رؤيتي، وينتقل هذا الإحساس لي فأكرههم جميعا، بلا استثناء، وأقرر عدم رؤية أحد منهم، وأبتعد عن الاحتكاك بهم، وأعيش في جو نفسي حزين وكئيب جدا.. وبعد أيام ربما يأتي أحدهم، فيحادثني بطريقة عادية أو ربما أجد حبه لي، فتتغير حالتي النفسية بسرعة، وأصبح أحب الجميع وأود الاحتكاك بهم..
هذا الشعور يراودني دائما، ولا أبالغ إذا ما قلت بأن حياتي كلها تبادل لهذين الشعورين، حتى أضحيت أكره نفسي؛ لأنها لا تستقر على شيء، وما أصعب كره النفس؟!
وأفيدكم علماً: بأني فقدت أمي منذ سنة، وقد زادت هذه الحالة عندي بعد وفاتها كثيرا، ولكنها كانت موجودة قبل وفاتها، ولكن بنسبة قليلة جداً، إذا ما قورنت بحالتي الآن.. وقد كانت صدمتي بأمي كبيرة جدا، فقد كانت في ريعان شبابها.
وبالنسبة لشخصيتي، فأنا - والحمد لله - أستطيع تحمل المسؤولية، حيث إني أكبر أخواتي، وأنا الآن مسؤولة عن أخواتي السبعة بعد وفاة أمي، ولا أقصر في مسؤوليتي، وبالنسبة لديني.. فأنا - والحمد لله - أصلي وأخاف الله كثيرا، وحساسة وأحب الحنان، وألجأ لمن يعطيني إياه، وكانت أمي مصدر حنان للجميع، وأنا الآن مصدر حنان كبير لإخوتي، وأشعر وكأنهم أطفالي، مع أني لم أتجاوز 18 عاماً..
أرجوكم.. ما هذه الحالة التي تنتابني؟ أهي مرض أم ماذا؟
وهل من علاج لها؟
وهل لها أبعاد خطيرة؟
وآسفة على الإطالة.

الإجابة
أختنا الكريمة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يبدو من رسالتك أنكِ "إنسانة" حساسة انطباعية، وإن لم أكن مخطئاً أو متجاوزاً فإنك قد عبرت عن ذلك في بداية رسالتك، عندما استهليتها بالقول بأنك تشعرين دائماً بأن الناس يكرهونك ولا يريدون رؤيتك.. إنها مجرد مشاعر؛ وليس كل ما يشعر به الإنسان حقيقة.. نعم، هكذا قد يفسر البعض الآخرين؛ مما ينعكس عليه بمشاعر سلبية أو مزعجة، وبالتالي على مزاجه من حزن أو كآبة. إنه عقل الإنسان الذي يُشكل ما حوله من أحداث.
أختنا الكريمة: ليس إنسان في هذه الحياة يكره نفسه، هذه الحقيقة، ولكنه قد ينزعج من أفكاره ومشاعره السلبية وما يعقبها من أفعال؛ ولذا أعتقد بأنك تتفقين معي بأنك لا تكرهين نفسك – كما ورد في رسالتك –، ولكن ربما منزعجة من ما تشعرين به.. وفي ظني أنك في ظل زحمة مسؤولياتك لم تنتبهي لطريقتك أو أسلوبك في التفكير، ولا لتفسيرك للتفاعلات والأحداث التي تمر عليك.
إننا إذ نشعر في هذا الموقع بصادق مشاعرك تجاه فقدان والدتك رحمها الله، فإننا في ذات الوقت نثمن لك تحملك مسؤولية إخوتك، رغم غضاضة أمرك.. وفقك الله، وجعل ما تقومين به في موازين حسناتك.
أختنا: اسمحي لي أن أسمي الأشياء بمسمياتها، وأخاطبك بالسعيدة بدلاً من المعذبة، نعم.. أنت سعيدة، وهكذا ستكونين بمشيئة الله، فمن يقوم على أداء واجباته الدينية ورعاية نفسه وأخواته الأيتام؛ لا بد أن يكون سعيدا،ً وإن كنت بهذا القدر من العطاء والحنان لإخوتك، فإن قادم أيامك سيكون كذلك.. ولكن أتمنى أن لا تأخذي كلامنا هذا على علاته، ونتوقع منك أنك قبل ذلك علمت ودربت نفسك على التروي وإعمال العقل في الحكم على كل الأشياء، بما فيها حاضرك ومستقبلك.
ختاماً.. لا يستطيع أن يقول أحد أنك مريضة، ولكن هذا لا ينفي عنك حساسية مشاعرك التي قد تشل أحيانا تفكيرك؛ فحاولي أن تفكري وتتأملي في الأمور والمواقف.. فسريها وافهميها قبل أن تتفاعلي معها أو يصدر منك أي تصرف تجاهها، ولا خطأ على الإنسان طالما قدم عقله على مشاعره وأفعاله..
وفقك الله وأثابك وأسعدك.. ولك منا خالص الدعوة وصادق الأماني.