الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شاب في السادسة والعشرين من عمري كنت قبل عام تقريبا قد خطبت فتاة تصغرني بعامين كنا منسجمين جدا أحببتها من كل قلبي لكن خلال فترة خطبتنا اكتشفت خيانتها لي  فقد كانت تحادث شابا آخر عبر الهاتف.
صعقت حقا وتركتها تركتها ومنذ ذلك الحين وأنا أكره جنس حواء وأخاف الارتباط من جديد فأنا وثقت بها أشد الثقة ولم أظن يوما أنني سألقى منها ذلك فقد كانت حسنة الأخلاق وأهلها أناس أخيار.
كيف أتخلص من كآبتي؟ وهل هناك حواء صالحة حقا؟ وإن وجدت كيف سأحصل عليها من بين كل هذه الأمم .
أرشدوني فأنا في ضياع؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخ الكريم (المغدور) تحية طيبة وبعد:
فقد اطلعت على رسالتك بطلب الاستشارة وأود أن تنظر للحياة البشرية على طبيعتها التي فطرها الله عليها، فهي ( أي الحياة الإنسانية ) فيها الخير وأيضاً فيها الشر، "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها" والسعيد من يحسن التوجه السليم والاستقامة على هدي الله "قد أفلح من زكاها" والشقي من ساق نفسه نحو الفساد والانحراف "وقد خاب من دساها".
ومن هنا فليس هناك ما هو خير كله وأيضاً ليس هناك ما هو شر كله.. وإذا أخطأ فرد ما فلا يعني ذلك فساد الأمة بكاملها، ولا يجوز تعميم الأحكام والتهم إذا ما صادفنا موقف ما.
هذه مقدمة تحمل هدي الله تعالى: "ولا تزر وازرة وزر أخرى" "كل نفس بما كسبت رهينا".
ومن هنا فإن ما وجدته في خطيبتك لا يعني مطلقاً أن يكون ما هو عليه كافة البنات والنساء، فما زالت الأخلاق بخير وما زال أهل الصلاح حتى يوم الساعة.
وإذا عدنا لمشكلتك فإنني أود أن تناقشها بشيء من الموضوعية والتثبت، وعلى سبيل المثال: هل تأكد لك أن من كانت تحادثه هو عشيق لها، وهل كانت المجادلة تتم حول أمور عاطفية بينهما؟ إذ ربما هناك أمور تتعلق بمصالح عائلية أو صحية أو دراسية استدعت هذه المكالمة أو غيرها.. وما أقصده من ذلك هو التأكد من وجود علاقة محرّمة بين المتحدثين، ولست في ذلك مستبيحاً المكالمات الهاتفية بين شاب وفتاة، إنما أود أن أضع الموقف في مكانه الصحيح، هل هي الخيانة فعلاً كما نسميها؟ أم هي مجرّد حديث اعتادت عليه مع قريب أو زميل ليس فيه علاقات محرّمة؟ فإن كانت الأولى فالحق معك وإن كانت الثانية فعليك بالتوجيه والتدخل حتى لا يتم مثل ذلك بدون علمك.
من ناحية أخرى فإنك ما زلت في فترة الخطوبة، وهي مرحلة الاختبار والتحقق، فإن بدا لك ما يثير الشك فلست مرغماً على إتمام مثل هذه الزيجة، ولا بد من أن تكون المصارحة والمكاشفة بينكما سبيلاً للتعارف قبل إتمام الزواج، فإذا تزعزعت الثقة بنسبة 10% خلال مرحلة الخطوبة فلا شك أنها ستكون مزعزعة بنسبة 95% بعد الزواج، وإذا تأكد لك أنها غير جديرة بثقتك وحبك فخير لك أن تبحث عن غيرها.
أما ما ذهبت إليه من تعميم سلوكها على جميع الفتيات مما يصعب معه الحصول على زوجة صالحة، فإنني أنصحك بعدم الإسراف في التشاؤم والاستغراق في الكآبة، فالخيرم وجود والأصل في بنات المسلمين ونسائهم الاستقامة والإخلاص وكراهية الانحراف والزلل، وواقع الحياة يدل على ذلك ولله الحمد رب العالمين.
وألخص حديثي في النقاط الآتية:
أولاً: معاودة نفسك من حيث التأكد والتثبت من أخلاق فتاتك وسيرتها الشخصية وتصرفاتها ومدى التزامها بآداب الدين وتقاليد المجتمع الفاضلة.
ثانياً: محاولة التحقق والمكاشفة حول طبيعة المحادثات التي ذكرتها وأسبابها، ومع من تتحدث ولماذا تتحدث؟
ثالثاً: إذا تأكد لك سوء تصرفاتها وسلوكها فلا داعي للإحباط، بل عليك أن تشكر الله الذي كشف لك عن أخلاقها وسيرتها قبل الوقوع في الزواج والإنجاب.
رابعاً: تأكد بأن الدنيا بخير والصالحات أكثر من الفاسدات والطيبات أضعاف السيئات، والنساء غيرها كثيرات والحمد لله.
وأخيراً يا أخي أنت لست مغدوراً، إنما أنت ولله الحمد محفوظاً بحفظ الله لك من الوقوع في شباك حياة زوجية فاسدة (إذا صحّ ما توقعته) وأنها كانت خائنة فعلاً.
وفقك الله وسدد خطاك.