الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا بنت عمري سبع عشرة سنة أعيش في عائلة رغم هدوئها إلاّ أنّها مليئة بالمشاكل !
لا تهمّني مشاكل عائلتي بقدر ما تهمّني مشاكلي الشخصيّة فلقد تعلّمت كيف أتعايش مع مصائبهم ، لكنّ نفسي تعبت كثيرا من تعامل أمّي معي ، فهي لا تتركني أتمتّع براحتي كبنت تحتاج إلى أشياء و أشخاص ، صديقاتي طيّبات جدّا وحافظات لكتاب الله ، ورغم ذلك لا تسمح لي أن أزورهنّ وأجلس معهنّ فأرتاح وأفرح قليلا! ومن الصعب جدّا أن أنسّق معهنّ في مكان عامّ لأنّه يجب أن تذهب معي وهي متعبة قليلا فلا تتحمّل .. أعاني من المشاكل ولا أحد يعلمها غير صديقاتي وبنت خالتي فقط !
بعض المشاكل التي أعاني منها عظيمة مثل : إنّي لا أصلّي !! دائما ما أتوب لكنّ شيطاني أكبر منّي علما أنّ عائلتي محافظة إلاّ أنّي بدون علم أفوّت الصلاة و تمرّ فترة طويلة لا أصلّي ، أحسّ أنّي كالكافرة ! أكذب على أهلي وأقول لهم صلّيت وأمثّل الصلاة قدّامهم! مع أنّ قلبي لا يحبّ هذا ودائما ما أفكّر في التوبة .. كلّ يوم أبكي وإذا تبت بعد أسبوعين أرجع فأنتكس! وإلى الآن لم أستسلم من التوبة ، أريد أن أعرف كيف أحافظ عليها ؟
مشكلتي أنّه لا توجد تأثيرات قويّة تسبّب هذا ولا صديقات سيّئات ولا مشاغل حياة ...
أصلا حياتي كلّها فارغة من السعادة والتفاؤل ، مليئة بالكآبة والحزن ..
الفترة السابقة كنت أعاني من حالة (self-harm) أجرح بعض المناطق من جسمي ولا أحد يعلم غير صديقاتي اللاتي سئمن وغضبن منّي لأنّي كرّرتها كثيرا جرّاء إحباط وخيبات كثيرة واجهتني، وعندي وعي كامل أنّها ليست حلّا ولا تجلب الراحة ولكنّي فارغة ممّا ذكرت ، لا أعلم أين المخرج والله حاولت أن أتوب وأصلّي و أدعو وأذكر الله ، ولكن لم هذا الانتكاس المفاجئ ؟!, العادة السرّية مشكلة أخرى أيضا منذ طفولتي أمارسها حتّى الآن مع أنّني لم أعد أشاهد المحرّمات منذ زمن ، لكنّها عادة من الفراغ والملل والحرمان الشديد من أشياء كثيرة ، لكنّي والحمد لله لم ولن أفقد عذريّتي منها وسأحاول تركها بإذنه تعالى ، ولكن فعلا كرهت نفسي وأكرهها الآن أكثر ودائما ما أتمنّى الموت ، أشعر بضيق "روتيني" رتيب .. اليوم فقط بين أربعة حيطان غرفتي ، إذ ليس لديّ هاتف لأحادث صديقاتي وأذهب عنّي التفكير السلبي قليلا، كلّ شيء أحبّه تأخذه منّي أمّي بلا سبب !..
لا أعرف ما خطب حالتي ، حاولت أن أكلّم أخصّائيّة نفسيّة زارت مدرستي قالت لي إنّ حالتي ليست بتلك البساطة لأنّني مكتئبة أو من هذا و أحتاج إلى زيارة أخصّائيّة في عيادة! لكن هذا مستحيل كلّ الاستحالة ، أهلي لا يعرفون ، يظنّونني الفتاة السعيدة التي تضحك الجميع ولكنّي عكس ذلك ، ولو قلت لهم أنا أعلم تماما أنّهم سيحرمونني تماما من الحياة ويغلقون عليّ كلّ وسائل الاتّصال بنيّة أنّ النت هو من أثّر فيّ !! تفكير أمّي سيّئ جدّا في أيّ تصرّف أو خطإ يبدر منّي ، لذلك سأزيد همّا وألما إن جعلتهم يعرفون أنّني متعبة نفسيّا علما أنّه من المفترض أن يكون الأمر طبيعيّا لفتاة والداها منفصلان منذ زمن وتحرم من أيّ حلال تحبّه ! هل ينتظرونني أن أحبّ الحرام ؟!! .. أصبحت لي مشاكل كثيرة أعتقد أنّه لا يوجد حلّ سيغيّرني إلاّ الموت أو الزواج !
لم أعد أحتمل العيش في هذا السجن الذي يحرمني أبسط حقوقي ولا يوجد رجل أعتمد عليه .. والدي يرتكب الحرام ولا أحد يعلم ذلك سواي ، ولكنّي أعمل على الإصلاح في هذا مع شيخ موثوق به ..الخ ، لا يكون ذلك مهما أمر أبي الآن ولكنّي فعلا أحتاج إلى من أعتمد عليه وإلى من لعلّه يغيّر حياتي ويشغلها ويحسّنها يكون أفضل منّي دينا ويؤثّر عليّ ! لا يهمّني سنّي فأنا حقّا لم أعد أحتمل الصبر هنا لكنّي لا أستطيع الزواج إلاّ إذا جاء النصيب تلقائيّا ..لكن للأسف !.. كلّ شيء يغلق أمامي ويفتح الملل، الفراغ، الوحدة، الألم، اليأس، الإحباط، الصدمة، القلق، الخوف..الخ
حاولت كثيرا أن أقرأ و أستشير و .. و .. و .. ولم يفدني شيء ، في الواقع نفسيّتي نفسها لم تتحسّن تحتاج إلى القليل الكثير! .. أمور كثيرة تدور بداخلي ودليل هذا تداخل كلامي من همّ إلى آخر لا أعلم .. أشعر بالإحباط ولا أستطيع أن أقول إنّني مستسلمة لأنّني أرى نفسي تحاول ومنها أنّني تشجّعت وأرسلت إليكم "فوضاي"!, أشعر أنّني كالغريق الذي يحاول النجاة دون الطوق !.. أتمنّى حقّا أن أتخلّص من كلّ هذا ولكن هناك من يسيطر عليّ ويكسر جناحيّ .. لا أقصد شيطاني الخبيث بل أهلي وأمّي بالأخصّ! أحبّها ولكنّها لا تدرك ماذا تفعل بي مع أنّني دائما ما أخبرها وهي لا تهتمّ ! ترى أنّ كلّ ما تفعل صحيح رغم نقد أخواتها لها !!.. المستقبل؟ متى يأتي هذا؟ مشواره أطول جدّا من تحمّلي ! كنت سابقا أطمح إليه وأحلم بأمور كثيرة سأفعلها فيه ، ولكن الآن بات لا يهمّني سوى أن أصل إليه وأنا سالمة من هذه الشقوق التي لربّما تكسرني لاحقا !, أكره حياتي أكره نفسي أكره كلّ شيء .. أريد فقط خاتمة حسنة وقريبة جدّا ، لا أريد العيش إذا استمرّ هذا !, كلام كثير وهموم أكثر ليس من السهل إزالتها ، فقد حاولت دينيّا ودنيويّا ، لكن لم ينفع أيّ شيء من هذا تغيير حياتي تقريبا...
أعتذر على إطالة الكلام .. ولكن هذا لا شيء ممّا أعاني منه بداخلي !
ساعدوني ولو بدعوة .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الحرمان وعدم القدرة على فعل شيء بسبب الأهل أوّلا ونفسي آخرا ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
اتّبعت الكثير من نصائح المشايخ و الأطبّاء .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة شهد
أحيانا الحياة الأسريّة تميل لأن تكرّر نفسها جيلا وراء جيل مع زيادة شدّة المشكلات واستعصائها على الحلّ من جيل إلى آخر ما لم تتلقّ الأسرة معاونة من خارجها ، وما لم تعمل جاهدة على التحرّك من الاضطراب للصحّة وتراقب نفسها بشكل منتظم ، كلّ منّا يحتاج إلى أخصّائيّين في العلاقات السرّية يأخذون بأيدينا إلى النضج النفسي والوعي بالذات .
أعلم فتاتي أنّه يوجد لديك مشكلة كبيرة ، ولكن لو أدركت جيّدا وعيك ونضجك وذكاءك الذي لمسته في سطور رسالتك سوف تتجاوزين كلّ هذا .. مشكلة إيذاء النفس يعتبر تسمّما ذاتيّا وأعلم أنّ من العوامل المؤثّرة النفسيّة في هذا الاضطراب
هو متع البيئات العاطفيّة حيث الآباء و معاقبة الأطفال للتعبير عن الحزن أو يصعب التعبير عن العواطف .
عزيزتي ابدئي من جديد .
حاولي أن تتحدّثي مرّة أخرى مع الأخصّائيّة واطلبي منها المساعدة وتودّدي إليها حتّى تقوم بمساعدتك .
قد تحتاجين إلى علاج دوائي يا عزيزتي إلى جانب العلاج السلوكي ولا تتردّدي في طلب المساعدة .
وفّقك الله لطريق الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز.