الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمته وبركاته:
أنا إنسانة متزوجة، ولدي بنت والحمد لله لكن مشكلتي أني أستحي كثيرا جدا حتى في أقل الأشياء التي هي من حقوقي، مثال: طلب شراء أغراض لي شخصية، أستحي كثيرا من أخواتي وأتهرب من الجلوس معهم صار لي موقف وأنا في الصف الثاني ابتدائي أن المديرة ضربتني بدون سبب مع البنات، وأصبحت أخشى ويصيبني الرعب الشديد من مسمى مديرة وإدارة رغم أني موظفة حاليا، ولكن حقوقي مهضومة.
أخشى أن أتكلم ولا أستطيع أن أواجه أحد أخطأ علي! لا أتحمل، أبكي بحرقة. الآن في حياتي الزوجية: أصبحت أخاف كثيرا من زوجي، ودائما يقول لي: أنت ما عندك أسلوب رغم أني أشعر أني أخطئ؟ ودائما يغلط علي ويجرحني وأتحمل، لكن وجدت أني أصبح في نفسي شيئا أخشى أن يكبر مع الأيام أصبحت أكره نفسي وأقول لماذا أنا هكذا أبكي بحرقة!  وأردد كم أكرهك يا نفس لا أتحمل مواجهة زوجي! وإخباره أنه أخطأ علي كثيرا.  ومع كل هذا أصبح يتهمني بأني غير مبالية، أنا أحاول أضغط على نفسي واستقبله وأتزين له رغم أني في قرارة نفسي: أشعر أن فعلي خطأ.  لابد أن يعرف خطأه.
ومع هذا لا أعلم ماذا أفعل؟ دلوني فأنا في حيرة من أمري.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .أهلا بك أختي شريفة
في الواقع أقدر مشاعرك, وأعرف جيدا كم تعانين في حياتك, ولكن في المقابل أحب أن أطمأنك بأن حل مشكلتك ليس أمرا صعبا أو مستعصيا.
فكل ما ينقصك هو: تعلم مهارات توكيد الذات والتدرب عليها تدريجيا في مواقفك الحياتية المختلفة, أعني في تفاعلك مع زوجك, أخوتك, زملائك في العمل ومدرائك والمشرفين عليك, وغيرهم ممن هم في بيئتك.
سأقدم لك شرحا مبسطا عن أسلوب تأكيد الذات فيما يلي:
هو حرية التعبير الانفعالي وحرية الفعل على السواء, سواء كان ذلك في الاتجاه الإيجابي ( أي في اتجاه التعبير عن الأفعال والتعبيرات الانفعالية الإيجابية الدالة على الاستحسان والتقبل, وحب الاستطلاع, والاهتمام والود, والمشاركة, والصداقة, والإعجاب), أو في الاتجاه السلبي (أي في اتجاه التعبير عن الأفعال، والتعبير الدال على الرفض وعدم التقبل, والغضب, والألم, والحزن, والشك والخوف والأسى ).
أنصحك يا عزيزتي بمراجعة اختصاصية نفسية؛ لعمل جلسات استرخاء مصحوبة بتدريبات توكيد الذات, وتأكدي أنك ستنجحين وستشعرين بالرضا والسعادة إن كانت إرادتك قوية للتغيير من ذاتك.
أتمنى لك حياة طيبة.