الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
مشكلتي أنّي أكره نفسي لأنّي فعلت أشياء في الماضي عندما كنت في الحادية عشرة من عمري أشعر أنّها لا تغتفر .. في يوم من الأيّام رأيت صورة إباحيّة فلعب بعقلي الشيطان وصرت أبحث عن أشياء تتعلّق بالجنس وتعمّقت في الموضوع، ومع الأسف صار عندي فضول أن أجرّب هذه الأشياء فكنت أجرّب في بنت خالتي و أختي ، ولكن ولله الحمد لم أدخل فيهما شيئا .. بعدها بفترة تبت ولَم أعد أفعل هذه الأشياء .. لقد كنت أحبّ شخصا من أقاربي وبعدها بكم سنة حدث أن تحدّثت معه على "الواتساب" وكانت سوالف عاديّة. وذات يوم قال لي إنّه سينشر محادثاتي إذا لم أخرج معه فخفت كثيرا ، ولكن ولله الحمد لم يفعل شيئا .. ومنذ هذه الحادثة أصبحت إنسانة خوّافة وقلقة وحدثت الحروب في العالم ودخلت في دوّامة القلق ، والآن اختلال الأنّية ولكن في هذه الأيّام صار يأتيني تأنيب الضمير لما حدث في الماضي علما أنّ علاقتي مع بنت خالتي وأختي جيّدة جدّا أشعر أنّهما نسيتا كلّ شيء ولكنّي لم أنس .. كرهت نفسي أكثر وفي بعض الأحيان أذكّر نفسي أنّي كنت طفلة جاهلة ولكن لم يفد فأنا الآن أشعر أنّي مريضة نفسيّا ولا يمكنني أن أتزوّج لأنّي أشعر أنّي مختلفة عن الكلّ .. لا أعلم لماذا .. فكرة أنّي مريضة نفسيّا و مختلفة عن الناس لم تخرج من تفكيري .. فأنا دائما ما أنصح الجميع وجميع أهلي يأخذون بنصيحتي وبرأيي في جميع الأمور ولكنّي أكره نفسي وأشعر أنّي مريضة داخليّا وأفكّر في كلّ شيء وأشكّ في كلّ شيء .
تعبت من حياتي جدّا ففي بعض الأحيان أشعر أنّي مريضة عقليّا وأخاف من هذا الأمر ولكنّي على يقين أنّ عقلي سليم .. لكن لا يمكنني معرفة ما بي . أتمنّى أن تجيبوا في أسرع وقت وشكرا لكم ...
عمر المشكلة
سنة ونصف ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
تركيزي على كلّ شيء .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
التركيز على كلّ شيء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ذهبت إلى طبيب ولم أستفد .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة /Mariam
لا يجوز لك أن تعيشي تحت رحمة وسيطرة وأنقاض الماضي المؤلم وأن تصاحب تفكيرك دائما بل يجب عليك أن تتخلّصي من ذلك ..
ما حدث هو نتيجة لعدم الوعي والتربية غير الآمنة، وعندما نخطئ ونختار إحساسا سببا إنّنا حينما نطلب المساعدة وحتّى التحرّر من مشاعر الذنب فذلك سيحرّرنا من شعورنا بمسؤوليّتنا عن الخطإ الذي فعلناه وقد حدث معك ذلك نتيجة عدم حصولك على توجيه واضح ..
وكلّ إنسان يا عزيزتي لديه طبيعة فاسدة شرّيرة وهي الذات المزيّفة لا يوجد منّا أحد كامل بمعنى الكلمة .
أنت الآن على الطريق الصحيح لتطوير شعورك تجاه من أخطأت في حقّهم والآن تقومين بمواجهة ذاتك ..
أنت تعرّضت لشكل من أشكال الإساءة حينما شاهدت هذه المقاطع الإباحيّة قمت بالإساءة نحو قريباتك كما ذكرت.
إنّ الطفولة التي عشتها في الماضي ما زالت موجودة في داخلك بما لها من مشاعر وأحلام وأمنيّات ولكن تنالين الشفاء والتعافي ..
عليك أن تتواصلي مع هذه الطفولة الداخليّة ..
الطفل الداخلي هو الممسك بمفاتيح الذكريات وهو الممسك أيضا بمفاتيح الشفاء .
تعاملي مع أخطاء الطفلة بغفران وحنان .
أتمنّى أن تستكملي العلاج مع الطبيب فهذا يعتبر إعادة للتبنّي الاجتماعي فعلا منك بالمرشد أو المشير هي خطوة مهمّة ..
قبول ما حدث هو الطريق الحقيقي الذي يصل بنا إلى استعادة أنفسنا والقبول لا يعني الموافقة على ما حدث ، ولكن قبول ما حدث هو حقيقة لا يمكن تغيّرها أو الهروب منها ولكن يمكن التعافي من آثارها .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنا على ثقة أنّك سوف تتعافين . أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز ..