الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
في تاريخ 23/09/2014م، انتقلت للسكن إلى منزل جديد، وعندي طفلان، الولد 5 سنوات والبنت (..) 3 سنوات، بعد الانتقال إلى المنزل الجديد بدأت ألاحظ على ابنتي تصرفات غريبة لم نعهدها من قبل، عند وقت النوم وتكون مستيقظة، تبدأ وكأنها في حالة ألا وعي أو سرحانة تنظر إلى جدران الغرفة أو الحائط وتبدأ بالتبسم وتعمل حركات بيدها (مثلا تضع كفة يدها إلى الأمام والأخرى إلى الخلف) لكن إن انتبهنا لها ترجع إلى وضعها الطبيعي، مجرد أن لا نلتفت لها تقوم بنفس الحركات (ملاحظة: تنام معنا بغرفة الوالدين).
في يوم تعمدت للذهاب للنوم بغرفة أولادي وأخذت ابنتي لتنام بحضني وكانت مستيقظة، وفجأة كأنها بحالة لاوعي وقفت وبدأت تتبسم وكانت متجهة باتجاه الجدار ولم تتوقف حتى سحبتها لحضني وقامت بنفس الحركة مرة ثانية..
انتبهت أنها إذا كانت متعبة ونعسانة جدا (أخرجها من البيت للعلب أو التمشي وأرجع متأخرة إلى البيت) فإنها تنام مباشرة دون أي حركات.. الليلة السابقة قامت بنفس الحركات ووصلت إلى مرحلة النعاس وبداية النوم فإذا بها فجأة تستيقظ وتجلس على السرير وتبدأ بالتبسم وكأنها ترى شيئا يجعلها تبتسم..
أثناء النهار واليوم جدا طبيعية تلعب وتمرح طبيعي لكن المشكلة وقت النوم..
لا أخفيكم أنا شككت ببعض الأمور، حتى أني أخذتها إلى راقي رقية شرعية وقرأ عليها وقال إنها جدا طبيعية وأبقي سورة البقرة مستمرة في البيت على مدار 24 الساعة..
هل الوضع مطمئن أم تحتاج إلى علاج واستشارة طبية أم ماذا أفعل؟ فانا قلق جدا عليها..
عمر المشكلة: شهر..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
هل المشكلة لها علاقة بالانتقال إلى المنزل الجديد؟
هل من الممكن أنها ترى أشياء فعلا نحن لا نراها فهمتم قصدي؟
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الرقية الشرعية على يد راق..
إبقاء سورة البقرة شغالة..
أحاول أن لا أجعلها تنام أثناء النهار لتنام ليلا، فهي تنام متأخرة جدا بسبب الوضع الحالي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل..
أختي من رمزت لاسمها بطارق..
في البداية أقول لك منزل مبارك وجعله الله سكن خير..
الأصل عند دخول المنزل قراءة ذكر دخول المنزل لما له من فوائد في طرد الشياطين وعدم المبيت في المنزل مع أصحابه.
أما البيوت الجديدة أو التي هجرت فيفضل بأن يقرأ على ماء ويرش في زوايا البيت.
أما بالنسبة لوضع ابنتك كما ذكرت في الرسالة, فما أراه أن كلام الطبيب الصحيح وهو: أن ابنتك لا تعاني من شيء نفسي نهائياً.
ولكن طفلتك حفظها الله لم تتعود على المكان فهي مصابة بالشرود الذهني المؤقت الذي يتلاشى مع الأيام, لأن الطفلة ما زال مرسوم في مخيلتها تفاصيل المنزل السابق ولعله كانت هناك علامه بارزة أو منظر معين يجذبها وهي متعلقة به حسياً, وفي المنزل الجديد فقدته وبنفس الوقت تغير عليها ملامح كثيرة في المنزل.
فبعض الأطفال يستغرب ويصاب بالدهشة في حال تم طلاء لون جديد في غرفته, فما بالك بتغير منزل كامل بكل تفاصيله.
عزيزتي.. ابنتك طبيعية ولديها نسبة تركيز عالية, فلا تقلي فالأيام القادمة ستكون هناك تغيرات للأفضل وستلاحظينه أنت ووالدها ولا تعطي الموضوع أكبر من حجمه حتى تشعرين الطفلة بالخوف والرهاب فيتحول الموضوع لعرض مرضي عند الطفلة ووسواس لديك.
عزيزتي.. الطفولة هي أهم مراحل النمو النفسي للشخص فهي الحجر الأساس لتكوين شخصية الطفل وإذا تم بنائها بصورة صحيحة وسليمة نتج عنها شخص مثالي يستطيع مواجهة صعوبات الحياة بكل ثبات والعكس صحيح, فكوني حريصة كل الحرص بالتعامل مع الموضوع بأنه عرض عادي وسحابة صيف سرعان ما تنقشع.
ولا يمنع من قراءة الأذكار والرقية الشرعية وسماع القرآن في المنزل, فهذه الوسائل عوامل مساعدة على الاستقرار والسكينة وتهدئة النفس.
هذا وبالله التوفيق..