الإستشارات التربوية


19 - جماد أول - 1425 هـ:: 07 - يوليو - 2004

أمهلوه قبل الخلع.. فإن تحسن وإلاّ..!


السائلة:سارة

الإستشارة:مركز الاستشارات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إنني تائهة فأرجوكم ساعدوني.. عمري 19سنة، تزوجت منذ سنتين من ابن خالة والدي ومنذ أن تزوجته وهو بخيل، سيئ المعاملة يهين ويشتم ويحقر دون سبب صدقوني، ومنذ أن حملت بطفلي الصغير (عمره10 أشهر) أصبح يضربني دون سبب، أحيانا كثيرة يكون الضرب بعد مكالمة تلفونية من والدته المقيمة في سورية، وكل مرة يضربني فيها يكون ضربه أفظع من المرة السابقة لها دون مراعاة لوضعي كحامل في أشهري الأولى أو الأخيرة أو حتى حديثة الولادة حتى إنه أصبح يتمادى على أمي فضربها ثلاث مرات وضرب حتى أخي الشاب..
وبعد ولادة ابنه أصبح بخله بشكل صريح لدرجة أنه إذا مرض لا يأخذه للطبيب إلا بعد حفلة من الإهانات، اكتشفت انه أخذني ليصرف والدي عليه، مع أن والدي هو الذي اشترى له الإقامة في السعودية وساعده ليقف على قدميه.. تزوجته ولم آخذ منه شيئا حتى صالة الأفراح وجهاز العروس و... كله من أهلي. كلما أخبرت أهلي بهذا يقولون لي: شاب في بداية طريقه... حتى في بداية زواجي كانوا يقولون هذا ويقولون: "أكثركن بركة أيسركن صداقا" وأنه صاحب دين وخلق .. ولم نكن تقول أي شيء عن ذلك حتى لا نجرح شعوره، لكني منذ تزوجته من أول ليلة ظلمت منه.. صدقوني.
كما أنه لم ينفصل أو يستقل عن والدته فهي على علم بكل صغيرة وكبيرة تحدث بيننا، ويؤسفني أنها لا ترشده إلى الصواب بل تشجعه على أفعاله؛ كونه كذلك قلت لنفسي: اكسبي حماتك فهي نسيبتي وبالتأكيد ستحن علي.. لكن مع الأسف اكتشفت أن حياتها مع زوجها كمسيرة حياتي.. وكانت تقول: لست بأحسن مني وإلا تحملي النتائج! تخيلوا أنها كانت تشجعه على إهانتي وضربي وبخله علي وعلى ابنه الذي لم يعد يرضع مني منذ عمر الشهرين؛ لأن حليبي قد جف من النكد والمشاكل اليومية...
المهم آخر مرة تمادى في ضربي لدرجة أنه كان يضرب رأسي على البلاط ويخنقني...السبب لأني طلبت منه 7 ريالات فقط .. أنا عند أهلي منذ 5 أشهر، كلم والدي أهله لكنهم أصروا على أن الأمور عادية ويجب على والدي أن يرجعني إليه ويحق له أن يبصق على وجه والدي كونه صهر ووالدي لا يتكلم..
بكيت كثيرا وطلبت من والدي أن لا يرجعني بالغصب ووعدني.. كنت أذكره دائماً بأنه وعدني فلا يرجعني. في بداية المشاكل لم أكن أخبر أهلي بشيء وأقول: يجب علي أن أحل مشاكلي بنفسي، ولكن لتماديه تعبت فأخبرت أهلي، حاولوا حل المشاكل، لكنه تمادى عليهم وعلى أمي، ثم زادت المشاكل فأجبروا أهله المقيمين في سوريا فزادوا الطين بلة، يؤسفني أن أقول إنه أصبح يتدخل في حياتي معه كل من له أحقاد وأحساد على والدي المسالم من بعيد أو قريب بسبب القرابة في هذه الزيجة.. كنت دائماً أقول لوالدي إنني لم أخطئ معه خطأ ولو صغيرا حتى لا تنحرج من ابنتك لكني لم أر ذلك فيقول والدي: ماذا أفعل؟
بعد إلحاح مني على والدي رفع أوراق الخلع، لكن قبل ذلك صليت استخارة أكثر من 20 مرة ومازلت لكني لا أريد العودة إلية بعد كل صبري عليه، كما أنه تدخلت عدة جماعات للصلح غرضها رضا الله إلا أنه كان كل مرة يرمي الأكاذيب علي ويقسم بالله العظيم كذبا... حتى إنه بعد فترة بدأت الناس تكتشف كذبه.. المهم القاضي بالمحكمة لاحظت عليه أنه احتقره لأنه في كل مرة يرمي علي فيها الأكاذيب أواجهه بصدقي وحسن معاملتي معه وهي حجة قوية.. المهم قبل أن يصدر الحكم رأيت الدموع بأعين والدي وسمعته يقول لأمي إنه خائف بأن يندم لأنه أعطاني الحرية باتخاذ هذا القرار الخطير، ترددت كثيرا.. صليت استخارة، لكني مازلت مصرة.. فكرت في المستقبل، قلت إن ندمت سأندم على طفلي، لكن هل أعود إليه ليعود هو وأمه وكل من يكن الحقد الخفي لوالدي لمسيرتهم السابقة إن لم يكن أصعب وأنجب أطفالا آخرين أندم عليهم بدل ندمي على واحد؟
قبل صدور الحكم طلب والدي تأجيله دون موافقتي ويعلل لي بقوله: لتفكري بهدوء.. لكن ماذا أفعل إن كانت حماتي تقول لوالدي بالحرف: إن عادت ابنتك سأريها وابنها.. كلما انفردت معه بالمحكمة في جلسات الصلح يرمي علي الأكاذيب ويقول: لا أرى الضرب والإهانات والتقصير سببا كافيا لما تفعلين.. علما بأني وأنا عنده بدأت أشعر أني حِمل على أهلي فهم يحضرون لمنزلي الطعام ومنهم آخذ مصروفي وملابس ابني.. وسألت أمي: لماذا الدموع في أعين والدي؟ فقالت لي: هي دموعالندم على هذا الحظ العاثر!
فأرشدوني أرجوكم.. ساعدوني أرجوكم؛ فأنا تائهة لا أعرف ما أفعل: هل أستمر في طريقي أم أتراجع؟ وجزاكم الله عني ألف خير.


الإجابة


نشكرك على ثقتك بالموقع ونسأل الله لك التوفيق والسداد.
السائلة الكريمة: مشكلتك لها جذور سابقة نتجت عنها، ونحن نقدر معاناتك وندرك صعوبة القرار الذي أنت سوف تتخذينه، وعليه نعيد ترتيب المشكلة التي أسهبتِ في ذكرها بما يأتي:

أولاً: إنك متزوجة من ابن خالة والدك، وهو منذ تزوجته وهو سيئ المعاملة، ووصل به الأمر إلى الإهانة والضرب.

ثانياً: إنَّ والدك هو الذي ساعد في إقامته في السعودية وتكفل بتكلفة الزواج.

ثالثاً: إنكِ تحملت أخطاءه على أمل تجاوزها، فلمَّا تفاقمت بلغت والدك والذي سعى للإصلاح، وحينما لم يجد تجاوباً بلغ أهله الذين أيدوا ابنهم وطالبوك بالذهاب لزوجك.

رابعاً: إنَّ الأمر رفع إلى القضاء، والقاضي بصدد إجراء الخلع بينكما، وتردد والدك في ذلك.
وتجاه ذلك نرى ما يأتي:

أولاً: لقد شرع ربنا الزواج وأقامه على أساس المودة والرحمة، وفرض على الزوج حقوقا وعلى المرأة حقوقا، إذا قام كلّ منهما بواجباته استقامة الحياة وتحقق الاستقرار، وبقدر إخلال أحدهما بواجباته تتكدَّر الحياة.

ثانياً: لقد ذكرتِ مواقف رائعة لوالدك، وهي غالباً تؤثر في نفس زوجك وتجعله مدينا لك ولوالدك، إلا إذا تبعها منُّ منك وتغطرس، فإنه سوف ينفر منك ويقسو عليك، أو إذا كانت تربيته خاطئة ونفسيته غير سليمة، فقد تطغى تلك التربية أو عدم الاتزان النفسي على تعامله معك.

ثالثاً: لقد ذكرت أنك تتعاملين معه بحكمة وأنك لم تقصري في حقه وأنك تحملت، وحينما لم يجدِ التحمل رفعتم الأمر إلى أهله للإصلاح، ولم يجدِ تدخلهم، بل الرجل تمادى في غيه، وأهله يؤيدونه على ذلك، فتجاوز في الإساءة لوالديك وإخوتك ووصل الأمر إلى السبّ والشتم والضرب ورفع الأمر إلى المحكمة، والقاضي بعد دراسة القضية رأى أن يتم الخلع بينكما، فإنني أرى:

أ ـ تمهل والدك لعلّ فيه خيرا بحيث يراجع زوجك نفسه ويعدل من سلوكه ويعرف أنَّ تدخل الآخرين وبالذات والدته ليس في صالحه. وأقترح أن تطلبي من القاضي إعطاء الزوج مهلة شهرين أو ثلاثة لتحسين سلوكه معك؛ فإن تحسن سلوكه وإلا فلك الخيار بالخلع.

ب ـ أوصيك بتقوى الله، فرغم أنك لم تذكري أيّ تقصير منك سواء في حق الله أو في حق زوجك، إلا أننا لسنا كاملين، فقد يكون ما حدث لك بسبب تساهل في حدود الله وتضييع لواجباته أو تقصير في حق زوجك وعدم احترامه وتقدير وجهة نظره، فالمعاصي والذنوب تجلب سخط الله والمشكلات ونكد الحياة، وقد يكون ابتلاءً وامتحانا لك، فاصبري واحتسبي، ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.



زيارات الإستشارة:5839 | استشارات المستشار: 4683


الإستشارات الدعوية

أنا سريعة الانقياد لهوى نفسي!
الدعوة والتجديد

أنا سريعة الانقياد لهوى نفسي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 14 - رجب - 1431 هـ| 26 - يونيو - 2010

هموم دعوية

علو الهمة

بسمة أحمد السعدي8241


الدعوة والتجديد

ما أقدر أصلي لأن إعاقتي تمنعني من الطهارة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5926


استشارات محببة

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3171
المزيد

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!
الإستشارات التربوية

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!

السلام عليكم.. بعد التحية.. بدأت القصة عندما رزقت بطفلتى الثانية...

أروى درهم محمد الحداء3172
المزيد

الأطفال والغيرة!
الإستشارات التربوية

الأطفال والغيرة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد..فإني أشكر لكم إتاحة خدمة...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3173
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3175
المزيد

ابني بطيء في اللبس والكتابة والذهاب للمدرسة!
الإستشارات التربوية

ابني بطيء في اللبس والكتابة والذهاب للمدرسة!

السلام عليكم
أبني عمره 10 سنوات وبطيء في الصباح للذهاب للمدرسة...

نوره إبراهيم الداود3175
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3176
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3176
المزيد

هل أنا مديون له حقا أم أنه اتفق مع أبي بالتراضي ثم نقض اتفاقه؟
الأسئلة الشرعية

هل أنا مديون له حقا أم أنه اتفق مع أبي بالتراضي ثم نقض اتفاقه؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..rnمنذ مدة أرسلني أبي إلى...

د.مبروك بهي الدين رمضان3176
المزيد

مشكلتي أنني لا أحدد ماذا أريد تحقيقه في هذه الحياة!
تطوير الذات

مشكلتي أنني لا أحدد ماذا أريد تحقيقه في هذه الحياة!

السلام عليكم.. أنا أم لطفلين، ومشكلتي أنني لا أحدد ماذا أريد...

منيرة عبدالعزيز الجميل3176
المزيد

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!
الإستشارات التربوية

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

السلام عليكم..
أحبابي الكرام، أود استشارتكم..
لدي أخت...

أروى درهم محمد الحداء3176
المزيد