الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..  أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع أم بعد أود أن أعرض عليكم مشكلتي أو ربما سبب عدم سعادتي نحن أسرة كبيرة والحمد لله هناك الأولاد والبنات والأحفاد أبي الله يرحمه وأمي بعد وفاته أصبحت متغيرة حزينة تزوجت أبي من هي صغيرة لذا هي متعلقة به وهو رجل حنون ذهب على وفاته خمس سنوات وإلى الآن ونحن نمر بمشاكل نفسية سيئة أمي أصبح همه الوحيد أخواتي الصغار عندما أتحدث عن وضعنا المادية أحزن كثيرا إخواني الكبار كل في همه وبيته أمي تدبر من هنا وهنا أهل الخير كثيرا والحمد لله ولكن أمي لا تتكلم إلا عن المادة وتقول لنا أنا رجل البيت الآن اعتبروا أن أمك ليست هنا أصبح كلامها أقل منطقية وبه الكثير من الهفوات تقول أبوكم الله يرحمها وما عندكم أحد ويا ليت تموتوا كلكم ولا يموت وهي مريضة الضغط والحال كل ماله يصبح أكثر سوء لا أدري ولكني حزينة على حالنا قلت لها مرة أمي من المفروض أنك وبعد وفاة والداي تصبحي أكثر قوة وتحتوينا جميعا ونتعاون على هذه الدنيا ولكنها مشغولة بكلام الناس وما يقولوا عنا وعن حالنا أختي الكبيرة والتي من المفروض أن تساعدنا لي نرقى بي بيتنا وأسرتنا أخذت تجاه آخر وهو الناس وآرائهم أحسس أن في السنتين القادمتين إذ لم نحاول أن نبني أسرة قائمة على أساس متين سأنجرف إلى الهاوية أشكركم مجددا على  هذا الصرح العظيم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الكريم لكم أسعد عندما تصلني استشارة من أمثالك تريد بر أمها وتناضل في سبيل ثبات أسرتها وترابطها، فبارك الله فيك ونفع بك.
أختي الكريمة أما أمك فأظن أنها بحاجة لمؤازرة والأمر بسيط فلكما بدأت بمهاجمتكم والتشكي، أخبروها أنها ما قصرت وأنكم مقدرين جهدها وشاركوها شعورها وادعوا لها وأخبروها بدعائكم فإن هذا مما يخفف عليها ويسعدها.
وعندما ترينها هادئة حديثها بأن رضا الناس غاية لا تدرك وأن علينا رضا الله لأنه سيرضى عنا ويرضي الناس، وضرورة اللجوء لله والصبر على الابتلاء وأن الحسرة لا ترجع حبيب.
أختي الكريمة حاولي جاهدة بتغيير نوعية الناس الذين يحيطون بأمكم أو بإضافة أناس جيدين يرفعون من نفسيتها وإيمانه ولو استطعت أن تفعلي أيضا ذلك مع أخواتك فهذا حسن، ويا حبذا لو التحقت أنت وأمك وأخواتك بدور التحفيظ النسائية ففيها من النساء الجيدات والصحبة الصالحة التي تعين على رفع هممكن وإيمانكن، وتشغلكن عن القيل والقال بذكر الله وقراءة كتابه وسماع ما هو خير.
أختي الكريمة لفتة بسيطة لماذا حددت الانجراف بسنتين؟ لماذا لا يكون سنة؟ أو لماذا لا يكون أكثر؟ أو لماذا لا ينعدم؟ وبخاصة وأنكم استطعتم أن تثبتوا خمس سنوات فأنا على ثقة كبيرة بأن ترابطكم ومحبتكم والتي رأيتها خلال أسطر استشارتك بأن ذلك الصرح لن ينجرف للهاوية لما فيه من بنات أمثالك يحاولن الإصلاح والترابط وأم تسعى جاهدة للحفاظ على كيان أسرتها.
أختي الكريمة تميزي بذاتك فإن هذا مما سيصلح الأمور سواء لك ولغيرك بحيث يرونك قدوة حسنة لهم، واشغلي نفسك بما ينفعك ويرفعك ويميزك أكملي دراستك أو اعملي عمل خيري ينفعك وينتفع بك الآخرين من صحبة صالحة أو التحقي في مشروع دعوي أو دار نسائية أو اعملي عمل تحسنينه ويدر لك مالاً.
أخيرا أحب أن أوجهك لقاضي الكربات ومفرج المصاعب الله سبحانه، فاصدقي مع الله وأحسني اللجوء له وسترين أثر ذلك في نفسك وفي أهلك وفي كل ما حولك. ولقد كان أحد السلف يقول "إني لأرى أثر معصيتي في زوجي وأهلي وخلق دابتي والعكس أيضا فبالطاعة يُرى أثرها في النفس وفي الأهل وفي الحياة بشكل شامل.
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة وأن يسعدك بمن حولك ويسعدهم بك ويزيدك برا وصلة ويفرج عنكم.
والله الموفق.