الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا الفرد السادس في عائلتي بعد ثلاثة فتيان وفتاتان لا أدري ما المشكلة بمجيئي للدنيا لكني أكابد بشدة منذ أن وعيت على الدنيا.. أنا ولله الحمد مازلت أذكر جميع تفاصيل طفولتي تقريبا من السنة الرابعة لي ولم أذكر وضعا جيدا عشته بحياتي مع عائلته..
فلنتعمق بالموضوع أكثر ونفصل على حدة..
أمي هي أكبر مشاكلي في حياتي فأنا دائما أشعر بأني منبوذة من قبلها وجدا وأشعر بالأسى لأننا في لقاءاتنا مع الآخرين أكون أنا الحبيبة والغالية وحين نكون مع بعضنا تنقلب جميع ساعات الإطراء أمام الناس إلى سب وشتم ولعن إلى الدعاء بالموت قد تشعرون بأني أهول الموضوع لكن هذه هي الحقيقة ناهيك عن أنها لم تضمني أبداَ لصدرها ذات مرة انشغلت عني منذ ولادتي فكان أخواتي هن المربيات وحين كبرت كنت ولله الحمد عاقلة كنت أرى الدرب الصحيح وأتبعه إلى أن وصلت لسن الرابعة عشر هنا انقلب الوضع معها إلى حياة سيئة جدا حاولت الانتحار مرارا وتكرارا بسبب ما أجده منها تدخلت في كل شيء وقلبت حياتي رأسا على عقب كنت متفوقة بدراستي ولي أهداف سأحققها لكنها حين وصلت للثانوية لم تضعني على مفترق طرق كما كان من المفترض أو كما فعلت مع من قبلي لكن وضعتني أمام خيارين أحلاهما مر فاخترت أن انخرط بشيء وأنا أعلم يقينا بأني لن أنجز أبدا فيه وتدهورت دراستي وحالتي النفسية وضاع مستقبلي الآن أصبحنا نرى بعضنا أكثر من الوقت الذي كنا نرى بعضنا فيه فأصبحت أكثر عدوانية معي وتعاقبني وتضربني لأتفه الأسباب رغم أن جميع من في المنزل يعملون ما هو أسوأ من ذلك لكن أنا ككبش فداء.. أكثر ما يحزنني أنني ولله الحمد من أكثرنا براً بها علما بأن جميع إخوتي يخطئون لكن دائما إن أخذوا صاعا من العقاب فأنا لي أضعاف ذلك..
أرجوكم أرشدوني لحل معها لأنها تعاملني بقسوة فأصبح الجميع يعاملني بالمثل حتى من هم أصغر مني سنا من إخوتي وحين يتطاول علي أحدهم فدائما أكون أنا على خطأ حتى وإن كنت على حق.. وأنا لم أعد أحتمل المزيد وأصبحت أفكر بالهرب مؤخرا..

الإجابة
الأخت الكريمة.. صفية..
حفظك ربي ورعاك، وسدد خطاك للحق،ورزقك السعادة والهناء في الدارين..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي صفية، توافقينني أنَّ العلم نور، يُنير للإنسان ظلمات الحياة، فتنكشف له حقائق الأمور فيدرك ويبصر الصواب من الخطأ.
ومن العلم المهم لك أن تدركِ أنَّ عمرك بين 13-19 وهذه مرحلة عمرية تحدث فيها تغيرات جسمية ونفسية وفكرية كبيرة جدا، وتحتاجين فيها إلى من يقف معك، ويحن عليك، ويرحمك، ويوجهك وينصحك.
من رسالتك ظهر أنك تعانين جدا من ظروف الحياة وأنت في هذه السن الصغيرة، وهذه المعاناة أحد أمرين: إما أن تكوني مبالغة جدا في وصف حياتك مع أهلك ومع أمك خاصة، وقد وصلت إلى مرحلة تظنين أن دم أمك غير دمك، وهذا تفكير غير سليم، فأنتِ ابنتها.
والأمر الثاني: هو أن يكون وصفك لحياتك غير مبالغ فيه، وهذا يكون ابتلاء لك.
مشورتي لك صفية:
1-أكثري من سؤال الله ودعائه أن يفرج همك وينفسك كربك،وأنْ يلهمك رشدك ويقيك شر نفسك.
فالله تعالى يسمع عبده ويجيبه إلى ما دعاه .
2-لا تكثرِ من التفكير في مشكلتك مع أمك،فبعض المشاكل علاجها يكون بمرور الأيام، أمك ستكبر وأنت ستكبرين، وبعد أيام قلائل ستتزوجين وتغادرين المنزل، وتصبح كل تلك الأحداث من الماضي الذي انتهى.
3-ركزي على مستقبلك، اهتمي بدراستك، اعملي عمل مناسب لسنك، اشغلي نفسك بالقراءة، بالتعرف على صديقات، اجعلي لنفسك ورد يومي من القرآن الكريم، فبذكر الله تعالى تطمئن النفوس.
دعواتي لك بالتوفيق والسداد، وأنّ يفرج الله همك وييسر لك أمرك.